الطفل | مستلزمات الطفل

أفكار الفطور لطفل عمر سنة ونصف

أفكار الفطور لطفل

سنتعرف من خلال التالي على أهم أفكار الفطور لطفل عمر سنة ونصف حيث أن الطفل بمجرد وصوله لهذه المرحلة سيكون قادر على مضغ الطعام مثله مثل الاشخاص الكبار، ومن هنا يمكننا إعطائه باقي طعام الأسرة ولكن هناك مجموعة من النصائح التي لابد من اتباعها بمجرد تجهيز الطعام لطفلك وهذا ما يمكننا التعرف عليه من خلال السطور القادمة.

أفكار الفطور لطفل سنة ونصف

عند وصول الطفل لعمر سنة ونصف سيكون قد استطاع أن يمشي ويركض ويترتب على هذا أنه لابد من توفير مجموعة من الأكلات الصحية التي قد يحتاجها جسمه، لذلك من خلال التالي سنتعرف على مجموعة من الوجبات الصحية اللازمة:

الحبوب

لابد من أن يتناول الطفل مجموعة من الحبوب الغذائية فعلى سبيل المثال لابد من تناوله في اليوم كوب من الأرز ويمكننا استبداله بالمكرونة أو بعض من شرائح الخبز.

الفواكه

فمثلاً يفضل تناول الطفل بعض من أنواع الفاكهة بشكل يومي فمثلاً قم بإعطاء طفلك حبة تفاح يومياً.

الخضروات والبقوليات

حيث أن الخضروات لها أهمية كبيرة للجسم لذلك احضر كوب من الخضروات المهروسة أو المطبوخة بشكل يومي وقم بإعطائها لطفلك.

الحليب

أي لابد من تناول كوب من الحليب بشكل يومي وبالتحديد في وجبة الإفطار وذلك لأنه يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة، فعلى سبيل المثال يتوفر في الحليب الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لذلك من الضروري الحفاظ على كوب اللبن بشكل دوري.

أطعمة يجب تجنبها والإبتعاد عنها

بعد الإنتهاء من الأطعمة التي تفيد الطفل سنذكر بعض الأطعمة التي لابد علينا من الإبتعاد عنها في مرحلة الطفل ووصوله لعام السنة والنصف، فمن هذه الأطعمة ما يلي:

الطعام الذي يتميز بصغر حجمه وفي نفس الوقت يتميز بقساوته وشدته منها

فمثلاً لابد من تجنب تناول الذبيب والبندق وغيرها من الحبوب القاسية التي قد تحدث الاختناق عند الأطفال.

كذلك الطعام اللزج يجب الإبتعاد عنه مثل زبدة الفول السوداني وكذلك حبات العنب وبعض من اللحوم الثقيلة، بالإضافة إلى ذلك مجموعة الدواجن التي تتميز بكبر حجمها.

الطعام الجاهز ومختلف المشروبات الغازية

هذه من الأطعمة التي لابد من الإبتعاد عنها حيث أنها تأخذ مساحة كبيرة في المعدة بالإضافة إلى أنها غير مفيدة بالمرة لذلك لابد من استبدالها بمجموعة من الاطعمة المفيدة.

يجب الإبتعاد عن جميع الأطعمة التي تسبب حدوث الحساسية عند الأطفال

من الأطعمة التي تسبب حساسية الجسم الفول السوداني والمكسرات بمختلف أنواعها بالإضافة إلى البيض والسمك وغيرها من الأصناف العديدة، ولكن لابد من العلم بأن الحساسية الغذائية تتخلص مع الوقت ولكن في نفس الوقت لابد عليك من زيارة الطبيب في حالة إن كان الطفل يعاني من الحساسية تجاه مجموعة من الوجبات.

نصائح حول طعام الطفل في سن سنة ونصف

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي لابد من الإعتناء بها حتى لا يتعرض طفلك للمشاكل فمن هذه النصائح على سبيل المثال ما يلي:

  • لابد من الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أطول فترة من الزمن وليكن حتى يكمل الطفل عامين حيث يكون لها دور كبير في تحسين من صحة الطفل.
  • كما أن الرضاعة الطبيعية تحافظ على طفلك من التعرض بشكل مستمر للأمراض حيث أن الحليب له أهمية بالغة كما أنه يزود الذكاء عند الأطفال وتكون الحالة الغذائية الصحية جيدة.
  • كما أنه نفس الوقت لابد من الأطعمة الأخرى الخارجية حيث أنها تعد من المصادر الغذائية والأولى للطاقة.
  • من النصائح الهامة أيضاً قومي بتقطيع الطعام لمجموعة من القطع الصغيرة وراقبي الطفل عند تناوله للطعام.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.