صحه المرأة

فوائد سمك البساريا للحامل وأضراره

فوائد سمك البساريا للحامل وأضراره

أفوائد سمك البساريا للحامل وأضراره، ثناء الحمل، تحتاجين إلى تناول أفضل الأطعمة وأكثرها صحة لأنك لا تحافظين فقط على صحتك، ولكن أيضًا تغذي الجنين في جسمك، ومن أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن للمرأة تناولها أثناء الحمل الأسماك، ونذكر عندما يأتي الأمر في الأسماك، يجب أن نذكر السردين، وهي سمكة يعرفها معظم الناس على وجه التحديد، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على القوة البدنية وهي واحدة من أفضل الأسماك التي يمكن تناولها أثناء الحمل.

فوائد سمك البساريا للحامل وأضراره

فوائد سمك البساريا للحامل وأضراره، يُنصح بالسردين للحوامل لاحتوائه على الكالسيوم وعناصر غذائية مهمة أخرى وله فوائد عديدة، مثل:

  • يساعد على الوقاية من أمراض القلب: أفضل ما في السردين هو أنه يحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3، وهي مفيدة لمحاربة علامات أمراض القلب بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد تناولها أثناء الحمل على ضمان بقاء قلبك وقلب جنينك بصحة جيدة قدر الإمكان.
  • منخفض الزئبق أو خالٍ منه: الزئبق مادة خطرة تختلط مع بعض الأسماك في المياه الملوثة وخطيرة جداً على المرأة الحامل لأنها يمكن أن تضر بالجهاز العصبي للجنين، لحسن الحظ، السردين آمن للأكل أثناء الحمل لأنه يحتوي على القليل من الزئبق أو لا يحتوي على زئبق، تأكد من شراء سردين معلب يمكن الاعتماد عليه.
  • غني بأوميجا 3: السردين غني بأوميغا 3 التي، كما ذكرنا سابقًا، لا تساعد فقط في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب، ولكنها تساعد أيضًا في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي وهشاشة العظام والاكتئاب وسرطان القولون والمستقيم لدى النساء أو مخاطره المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد الخصائص في تخفيف التشنجات والمضاعفات.
  • يساعد على الوقاية من الولادة المبكرة: هناك دراسة تقول إن تناول وجبتين على الأقل في الأسبوع يمكن أن يساعد في تقليل فرصة الولادة المبكرة، وتظهر الدراسات أيضًا أن السردين يزيد معدل الذكاء مع نمو طفلك، وفي كلتا الحالتين، يمكن أن يضمن تناول المزيد من السردين أن يكون الحمل سلسًا دون أي مضاعفات مقلقة.
  • يحافظ على وزن الجنين: كلما كان الجنين أثقل، كلما كان أكثر صحة، خاصة السردين الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي يمكن أن تغذي الجنين، وتزيد من وزن الجنين في الرحم، وتضمن صحة الجنين في المستقبل.
  • مصدر للفيتامينات: السردين مصدر ممتاز لفيتامين ب 12، يعزز هذا الفيتامين نظام ضربات القلب والأوعية الدموية ويمنحك الطاقة، كما أنه يحتوي على كمية صحية من فيتامين د الضروري لصحة عظام الجنين طوال حياته.
  • مصدر للكالسيوم: السردين مصدر جيد للكالسيوم، وهذا يجعلها مثالية  للذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية تجاه منتجات الألبان ويحتاجون إلى المزيد من الكالسيوم في نظامهم الغذائي، كما أنه يساعد طفلك الذي لم يولد بعد إذا كنت بحاجة إلى أشكال أخرى من الكالسيوم للبقاء بصحة جيدة أثناء الحمل.
  • مصدر للمعادن: بالإضافة إلى الكالسيوم هناك كثير من الفيتامينات، يحتوي السردين على عدد من المعادن المفيدة تشمل: النياسين، والبوتاسيوم، والحديد، والفوسفور، والزنك، والمغنيسيوم.
  • مصدر للبروتين: يحتوي السردين أيضًا على البروتين، وهو ضروري لبناء عظام وعضلات صحية، يساعد البروتين أيضًا في تكوين الأجسام المضادة، ويحافظ على قوة جهاز المناعة، وينقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.
  • يمكن تحضيره بأي طريقة: إذا كنت تشتهي بعض السردين، فلا داعي للقلق بشأن الأطباق، حيث يمكن طهيها بعدة طرق ويمكن قليها أو طهيها على البخار أو تناولها في الحساء أو تناولها مباشرة من العلبة.

أضرار السردين للحامل

فوائد سمك البساريا للحامل وأضراره، توصي إدارة الغذاء والدواء ووكالة حماية البيئة بأن تستهلك النساء الحوامل ما لا يقل عن 227 جرامًا إلى 340 جرامًا من مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية منخفضة الزئبق في الأسبوع، إذا كنت تأكل السردين في ظل هذه الظروف، فلن يؤذيك، لكن ضع في اعتبارك الأشياء التالية:

  1. إذا كنت تأكل أسماكًا غنية بالزئبق بشكل منتظم، فقد تتراكم هذه المادة في دمك، بمرور الوقت يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الزئبق في الدم إلى إتلاف الدماغ والجهاز العصبي للجنين.
  2. تجنب الأسماك غير المطبوخة لتجنب البكتيريا والفيروسات الضارة.
  3. تجنب السردين إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو النقرس، لأنه يحتوي السردين بشكل طبيعي على مادة تنتج حمض اليوريك، الذي يمكن أن يسبب تراكم حمض اليوريك مشاكل في الكلى ويزيد من سوء النقرس.
  4. السردين المعلب غني بالملح، وإذا كنت ترغب في تقليل تناول الملح، فتحقق من الملصق قبل تناول السردين المعلب.

من خلال هذا المقال تحدثنا عن فوائد سمك البساريا للحامل وأضراره، نتمنى أن ينال إعجابكم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.