الطفل | عنايه بصحه الطفل

حليب الأبقار يصيب الرضع بداء السكري

حليب الأبقار يصيب الرضع بداء السكري، اثبت العديد من الدراسات أن لبن الأبقار غير مفيد للرضيع وأنه قد يصيب الطفل الرضيع بداء السكري وسوف نتناول في السطور التالية الأضرار الصحية التي يسببها حليب الأبقار للرضع.

حليب الأبقار يصيب الرضع بداء السكري

معظم الأمهات تعتقد أن لبن الأبقار من أهم الأطعمة التي يجب أن يجب أن تعطيها لطفلها الرضيع وهذا غير صحيح.

حذر الأطباء الأمهات من إعطاء أطفالهن حليب الأبقار.

أكدت العديد من الدراسات أن نسبة إصابة الأطفال الرضع من عمر الثلاثة أشهر بمرض السكر تزداد من الدرجة الاولي عند تناولهم لحليب الأبقار باستمرار.

يقوم حليب الأبقار بتكوين اجسام داخل الجسم مما يؤدي إلي تدمير  الخلايا التي تقوم بإفراز هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلي الإصابة بداء السكر.

كيف يصيب الرضع بداء السكري ؟

البروتين الموجود في حليب الأبقار يختلف عن البروتين الموجود في حليب الأم.

بروتينات حليب الأبقار تؤدي إلي تراكم الأحماض الامينية في الدم وتحتوي علي نسبة من المواد السكرية وهذا يؤدي إلى الإصابة بداء السكري.

تعمل بروتينات حليب الأبقار علي إصابة الامعاء بالجراثيم والميكروبات مما يؤدي إلي زيادة أعراض الإصابة بالإسهال والجفاف والقيء.

أكدت الدكتورة رزان دقماق، أخصائية التغذية العلاجية في مستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث في الرياض، نتائج الدراسة وقالت أن تناول الطفل الرضيع لحليب الأبقار خلال العام الأول من عمره، يؤدي إلى إصابته بالداء السكري من النوع الأول، بسبب انتاج الحليب لمواد مضادة لجهاز المناعة مما تسبب في تخفيض إنتاج الجسم لهرمون الأنسولين، وهذا هو السبب في إصابة الجسم بالسكري.

وقالت الدكتورة رزان دقماق أن علي جميع الامهات التخلي عن إعطاء أطفالهن حليب الأبقار والاعتماد علي حليب الأم بدل من ذلك لأنه غني بالعديد من الفيتامينات الغذائية الهامة لصحة الطفل خلال الست أشهر الأولي.

بعد انتهاء الست أشهر الأولي نصحت اختصاصية التغذية الأمهات بأن يقوموا بتناول أطفالهن الوجبات الأخري بدلاً من حليب الأبقار مثل الشوربة والخضروات والفواكه بجميع أنواعها.

ما هي الأضرار الصحية التي يسببها حليب الأبقار

بسبب حليب الأبقار للرضيع

  • الامساك
  • المغص الشديد بسبب احتوائه علي نسبة من هرمون الكازين والتي تصل إلي 80٪.
  • يحتوي حليب الأبقار علي كميات كبيرة من عنصر الفسفور الذي يؤدي إلي امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم.

يجب علي الأمهات إعطاء أطفالهن الخضروات والفواكه لأنهما يحتويان علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل علي الحد من الإصابة بالإمساك والإسهال.

كما أن الفيتامينات والبروتينات تساعد علي تقوية مناعة الطفل ووقايته من الإصابة بمرض السكر.

أقرا أيضا : ما هي فوائد الزبادي للرضع وهل يمكن صنعه بحليب الأم

أضرار حليب البقر

آلام في البطن: قد يحدث ألم في البطن عندما تتهيج بطانة المعدة من اللاكتوز الموجود في حليب البقر.

حدوث الغثيان

يؤدي شرب حليب البقر إلي حدوث غثيان بسبب وجود اللاكتوز في الحليب.

حدوث غازات

تنتج الغازات بسبب تهييج اللاكتوز للأمعاء وتتوقف الغازات عند التوقف عن شرب حليب البقر.

انتفاخ البطن: يحدث انتفاخ البطن  عند شرب حليب البقر بسبب حدوث الغازات وهو من أضرار حليب البقر الشائعة.

الإسهال: يعتبر الإسهال من أضرار حليب البقر أيضًا من  ويحدث نتيجةً لتشنج الأمعاء وخروج المواد الصلبة من المستقيم بشكلٍ سريع، ولكن هذا الإسهال لا يحتاج للمعالجة الدوائية، فقد يزول عند التوقف عن شرب الحليب.

وفي نهاية المقال نكون قد تناولنا عزيزي القارئ أضرار حليب الأبقار علي الاطفال وهل يصاب الأطفال بداء السكري عند تناول حليب الأبقار ونرجو أن تكون قد قدمنا شرحا وافيا عن كل ما يخص أضرار تناول حليب البقر علي الاطفال.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *