صحه المرأة

كل ما تود معرفته عن حبوب منع الحمل مارفيلون

حبوب منع الحمل مارفيلون إذا تناولتها بشكل صحيح ومنتظم، وتستمتع بمناعة قوية ضد الحمل، لذا اتبعي نظام التقويم واستخدميه بانتظام على مدار الـ 21 يومًا، ثم استريحي لمدة 7 أيام وارجعي إلى استخدامه مرة أخرى، ويوجد تقويم يأتي مع الشريط للاستمرار في تناول الحبوب 21 يومًا في الأسبوع (3 أسابيع متتالية) وأسبوع عطلة في النهاية، وتأكدي من حمايتك من الحمل إذا كنت تستخدم الحبوب بشكل صحيح.

حبوب منع الحمل مارفيلون والسمنة

يختلف تأثير أقراص مارفيلون من امرأة إلى أخرى حسب طريقة تناول كل امرأة لجرعة معينة، حيث تؤدي الجرعة الكبيرة إلى السمنة بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين الموجود فيها، وهي مسؤولة عن تخزين الماء في الجسم، وتأثير كل جرعة يختلف عن التالية. أيضًا، و يمكن أن يكون تأثير حبوب منع الحمل مارفيلون على الوزن مؤقتًا، مما يعني أن وزنك سيعود إلى طبيعته بمجرد التوقف عن تناول الحبوب.

حبوب مارفيلون والرضاعة الطبيعية

حبوب مارفيلون والرضاعة الطبيعية

كما نعلم فإن جميع أنواع الأدوية التي تتناولها الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، وخاصة حبوب منع الحمل مارفيلون، يمكن أن تنتقل إلى الطفل عن طريق الحليب، لاحتوائها على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وعلى الرغم من أن الدراسات لم تثبت وجود تأثير مباشر على الطفل، فمن الأفضل عدم استخدام الأقراص أثناء الرضاعة الطبيعية دون إذن الطبيب.

حبوب منع الحمل مارفيلون وتأخر الدورة الشهرية

إذا تخطيت حبوب منع الحمل ولم تأت الدورة الشهرية، فلا تقلقي لأن الأمر سيستغرق بعض الوقت، تستغرق بعض النساء حوالي أسبوعين وبعضهن يمتد إلى شهر، وهو المعدل الطبيعي للحيض، ويختلف تكوين الجسم لدى بعض النساء حيث تؤثر الراحة النفسية والوزن ومستويات التوتر على ذلك وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أشهر بعد التوقف عن تناول أقراص مارفيلون لمنع الحمل، وسبب عدم حدوث الدورة الشهرية بعد تناول أقراص مارفيلون هو احتواء الحبوب على هرمون الاستروجين المسؤول عن تأخير التبويض.

ربما تفيدك قراءة| ما هي فوائد فيتامين سي الفوار

كيفية استخدام أقراص مارفيلون لأول مرة

تؤخذ حبوب منع الحمل مارفيلون لأول مرة في اليوم الأول من الحيض، وتستمر في تناول الحبوب لمدة 3 أسابيع، ثم تتوقف لمدة أسبوع وفي أيام الراحة تلك، يحدث هناك انخفاض في الهرمونات الأنثوية ونزيف، ثم تعود لتناول العلبة التالية بنفس الطريقة، ولا تستخدم أقراص مارفيلون إلا تحت إشراف طبيب للتأكد من أن الأقراص مناسبة لك.

النزيف بحبوب منع الحمل من مارفيلون

بشكل عام، يكون النزيف المهبلي أثناء تناول حبوب منع الحمل أمرًا طبيعيًا بسبب اختلال هرمونات الجسم، لذلك لا داعي للذعر إذا رأيت دمًا أثناء تناول أقراص مارفيلون، ويوصى بتناول مارفيلون في اليوم الحادي والعشرين بعد الولادة.

حبوب منع الحمل من مارفيلون

كل حبة تحتوي على ethinylestradiol و desogestrel، وهو شكل اصطناعي من هرمونات الاستروجين والبروجسترون، وتمنع حبوب مارفيلون البويضة من النشاط وتمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم من منطقة المهبل، حتى لا تصل الحيوانات المنوية إلى البويضة ولا يحدث الحمل.

الآثار الجانبية لمارفيلون

الآثار الجانبية الرئيسية التي قد تواجهها هي:-

  • احتباس الماء في أنسجة الجسم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ضعف وظائف الكبد.
  • الاكتئاب.
  • انخفاض القدرة الجنسية.
  • تصبغ الجلد وتغيرات الوزن.
  • تجلط الدم في الأوعية الدموية للمدخنين.
  • ألم الصدر وتضخمه.
  • الصداع الكلي أو الصداع النصفي.
  • التقيؤ والغثيان.
  • زيادة سماكة المخاط الطبيعي في عنق الرحم لأن سماكة المخاط تمنع الحيوانات المنوية من المرور من المهبل إلى الرحم ثم الوصول إلى البويضة.
  • تغيير جودة بطانة الرحم، مما يقلل من إمكانية إخصاب البويضة في المقام الأول.

متى يجب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل من مارفيلون؟

عند ظهور أي مشاكل في الكبد، وعدم تحمل العدسات اللاصقة، وإصابة بعض المشاكل في الرؤية، وزيادة ملحوظة في ضغط الدم، والتسبب في اكتئاب حاد وأي مضاعفات بعد تحديد النسل، يجب على الفور التوقف عن تناول الدواء، واستشارة الطبيب.

ربما تفيدك قراءة| طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

من الأفضل الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل مارفيلون في الوقت المحدد، ولكن إذا فاتتك جرعة، فتناولها بمجرد أن تتذكرها وأكمل باقي الجرعة كالمعتاد حتى تتأكد من الجرعة، ونؤكد أن الحمل غير ممكن أثناء الاستخدام.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *