صحه المرأة

انتفاخ قدم واحدة للحامل

الكثير من الناس يعانين من انتفاخ قدم واحدة للحامل وخصوصا فى فترة أثناء فترة الثلث الأخير من فترة الحمل وهذا الأمر يكون طبيعيا ويعود سبب انتفاخ قدم واحدة للحامل إلى عوامل فسيولوجية فنجد أن جسم المرأة الحامل ستحتفظ بكثير من الماء أكثر من العادي .

وعندما يأتي نهاية اليوم يحتفظ الجسم بالماء في نهاية أجزاء الجسم السفلية كما أن التورم التدريجي لا يكون ضارا للمرأة وطفلها ويزداد تورم القدم عند الحامل يدل على تقرب موعد الولادة ويرجع السبب إلى ذلك بزيادة حجم الرحم فهو يعمل على ضغط الأوعية الدموية في منطقة الحوض .

أسباب انتفاخ القدم الواحدة للحامل

نجد أن انتفاخ القدم الواحدة لدي الحامل فقد يظهر في الشهر الخامس من الحمل ويرجع هذا الانتفاخ إلى الأسباب الآتية :

زيادة السوائل في الجسم

نجد أن جسم المرأة أثناء فترة الحمل ينتج كمية من السوائل والدم بمعدل يزيد عن 50% من الوضع الطبيعي لها وذلك لكي يتم تلبيه احتياجات الجنين ولهذا السبب نجد أن يوجد الكثير من السوائل في الجسم ولهذا السبب يعمل البروتين على الحفاظ على السوائل في الأوعية الدموية ويعمل على انخفاض تركيز السوائل في الأنسجة .

كبر حجم الرحم

نجد أن كلما ازدد حجم الرحم فهذا يؤدى إلى زيادة الضغط على الأوردة وهذا يصعب على عملية تضخم الدم في الجسم كما أن الاختلال في تدفق الدم يؤدى إلى تورم الأوردة فبالتالي يتم انتفاخ قدم الحامل .

ضعف الأوعية

نجد أن الرحم قد يضغط على الأوعية الدموية أسفل الجسم وبالأخص عروق الحوض والوريد الأجوف السفلي وهذا يضغط على أوردة الماء أن يخرج من الشعيرات الدموية إلى الجسم وهذا يعمل على تورم الماء في الأنسجة فيتم تورم القدم لدى المرأة .

الإصابة والعدوى

نجد أن ربما يكون انتفاخ القدم الواحدة للحامل لم يكن من أعراض داخلية للجسم فقط فممكن أن يكون بسبب تعرض القدم للإصابة ما كالكسور والرضوض والجروح فنجد أن كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى تورم القدم المصابة كما أن هذه الأسباب تكون مطمئنة لأن معروف مصدرها .

من أسباب انتفاخ قدم واحدة للحامل هو تعرضها لعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية فهم يعملون على انتفاخ القدم .

يوجد عوامل تساعد على انتفاخ القدم الواحدة للحامل مثل الوقوف لفترات طويلة والطقس الحار واتباع نظام غذائي يحتوي على عدد قليل من البوتاسيوم وشرب كميات كبيرة من الكافيين واستهلاك أطعمة كثيرة تحتوي على البوتاسيوم وتعتبر أيضا تغيرا الهرمونات التي تحدث أثناء الحمل تؤدي إلى تراكم السوائل داخل الجسم وصعوبة إخراجها .

تعتبر أيضا أمراض الكلى تؤدي إلى عدم التخلص من البول وبالتالي قد يتم تراكم السوائل في الجسم .

متى يجب القلق من انتفاخ القدم الواحدة للحامل

يجب على المرأة الحامل أن تذهب إلى الطبيب في هذه الحالات عندما يتم تورم القدمين بطريقة حادة للغاية لدرجة أنها تؤثر على أداء وظائف الجسم الأساسية كالتبول وتدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم .

وأيضا عندما يكون انتفاخ القدم يحدث بشكل مفاجىءوعندما يتم ظهور التورم في ساق واحدا فقط .

هناك العديد من الملاحظات يجب أن تتخذها الحامل لمنع تورم القدم

يجب على المرأة الحامل أن تتجنب الوقوف لفترات طويلة وأن ترتدي أحذية مريحة كما يجب عليها أن تتجنب الأحذية الضيقة أو أي شيء يضغط عليها .

وعند تورم القدمين يجب أن ترفعهما بقدر المستطاع ويجب عليها أن تأخذ وقتا من الراحة لا يقل عن ساعة ويكون مستوي القدمين بوضع أعلى من مستوى القلب وأن تقوم بتمارين تساعد على تخفيف الألم .يجب على المرأة الحامل عدم الجلوس في وضعية القرفصاء كما يجب عليها تحريك القدمين وتدوير الكاحل كما يجب عليها أن تنام على الجانب الأيسر لأنه يقلل من ضغط الوريد الأجوف السفلي وهذا الوريد يعمل على إعادة الدم من الجزء السفلي في الجسم إلى القلب كما يجب عليها الإكثار من شرب السوائل .

يجب على المرأة الحامل أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم وأيضا تتابع نظام غذائي يحتوي على قليل من عنصر الصوديوم ويجب عليها تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.