صحه المرأة

الحمل في الشهر الأول وكيف يتكون الجنين

الحمل في الشهر الأول  يتم معرفته مؤخراً، من المعروف أن الدورة الشهرية المنتظمة تتكرر عند الفتاة البالغة كل ثمانية وعشرة يوماً، وهي تغيرات تحدث في الرحم بشكل طبيعي، وذلك من أجل إنتاج بويضة تكون جاهزة للتلقيح.

الحمل في الشهر الأول

يبدأ فرصة الحمل في الشهر الأول بعد 14 يوم من نزول دم الحيض، وذلك لأن البويضة تكون جاهزة للإخصاب، ويمثل يوم 15و14 و13 أعلى الأيام في التبويض ويمثل هذا فرصة كبيرة في حدوث الحمل، ويتم الفحص تدريجياً في المنزل أو في المختبر.

وبعد ظهور النتيجة وتكون إيجابية للحمل، يدل هذا على بدء تكون الكيس الذي سوف ينمو به الجنين في الرحم، ويبدأ تكون أجزاء جسم الجنين وخلاياه، وفي هذا الشهر تحتاج الأنثى إلى راحة وحركة بسيطة كي لا تجهد نفسها حتى يتم تثبيت الحمل.

الأسبوع الأول والثاني للحمل في الشهر الأول

الأسبوع الأول والثاني للحمل في الشهر الأول

في الأسبوع الأول تبدأ المرأة في الشعور بعدم الرغبة من القرب من الأكل، بالإضافة إلى الغثيان وتشعر بالرغبة في التقيؤ، وذلك يرجع إلى بدء تكوين بروتين الحمل الأولى، ويعتبر ذلك مثبط لمناعة جسم المرأة، وذلك لابد من تناول الأم المكملات الغذائية اللازمة للجسم، بالإضافة إلى وجوب وجود حمض الفوليك طول فترة الحمل، ويستمر ذلك في شهور الحمل الأولى.

أما في الأسبوع الثاني يمكن نزول نقاط دم من المهبل، ويعتبر ذلك إشارة إلى التصاق الجنين بجدار الرحم، ويكون المسؤول عن تغذية الجنين هو كيس الحمل طول فترة الحمل، ويبدأ الحبل السري بالتكوين، وبعد انتهاء الأسبوع الثاني من الحمل في الشهر الأول يجب عليك مراجعة الدكتور المختص كي يتم الفحص بالسونار عن طريق الأشعة فوق صوتية، ويتم فحص كيس الحمل جيداً.

أقرا أيضا : 5 أعراض من الحمل في الشهر الثاني وكيف يكون الجنين

الأسبوع الثالث والرابع للحمل في الشهر الأول

يبدأ الجنين في الأسبوع الثالث للحمل في الشهر الأول أن يأخذ شكل الإجاص المقلوبة في جهاز السونار، ويظهر الشكل الأسفل مدبب وهو يمثل العمود الفقري والشكل الدائري الذي يشكل الرأس، وتتشكل أعضاء الجسم من دماغ وجهاز عصبي وعظام ومعدة من طبقات الخلايا الخارجية والداخلية والوسطى.

الأسبوع الرابع ينتهي بنهايته الشهر الأول من الحمل، وبه يبدأ تكون الحنجرة وعدسة العين والأذن الداخلية، ولكن هذا لا يرى بالسونار، ويبدأ تكوين الأصابع، وفي هذا الأسبوع يكتمل نمو العمود الفقري والقلب، ويمكن للأم سماع نبض الجنين بوضوح من خلال السونار.

الشعور الأول من الحمل

يظهر التعب والإرهاق على الأم بشكل واضح، تحتاج فيهم إلى التغذية والراحة التامة، ويفضل ألا تتعرض الأم إلى أي شيء من القلق والحزن؛ وذلك لأن القلق سوف يؤثر على الأم والجنين معاً، وإضافة إلى ذلك أن الأم تكون في غاية الفرحة وتبدأ في التجهيزات الخاصة بالجنين بداية الحمل في الشهر الأول، ويعمل الطفل الأول على تقريب الزوج والزوجة من بعضهم البعض.

تحتاج الأم في هذه المرحلة رعاية صحية جيدة، ويجب أن تتبع إرشادات الطبيب وتنفذها كلها، وذلك حفاظاً على حياتها وعلى حياة الجنين، فمنذ اللحظات الأولى وقد ارتبطت حياتها بحياته.

في بعض الحالات يحدث هبوط في الدم وقيء وتكون الأم في حالة إعياء شديدة، يقوم الطبيب بمراجعة الحالة ودعمها بالفيتامينات وبعض المحاليل، ويمكن اللجوء إلى المسكنات في الحالات الشديدة من التعب.

أقرا أيضا : الحمل في الشهر الثالث

وفي النهاية مقال الحمل في الشهر الأول جميعنا نعلم أنه لا يوجد شيء أجمل من إحساس الأمومة، وفي هذا المقال قد بينا لكم أكثر المعلومات أهمية عن الشهر الأول، لأنه يعتبر الشهر الأصعب، وذلك لوجود حالة غريبة يكون فيها الجسم عكس ما اعتاد عليه فيما سبق.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *