الطفل | تربية الطفل

أسس تربية الطفل في عمر سنتين بطرق صحيحة

أسس تربية الطفل في عمر سنتين

يمكن فرض مدونة سلوك بسيطة ومباشرة وأساسية على طفل يبلغ من العمر عامين لمساعدته على التمييز بين السلوك الجيد والسيئ، ومعرفة حدوده، وتعليمه أهمية الحفاظ على الاحترام والأمان كل هذه تعد أسس تربية الطفل في عمر سنتين، على سبيل المثال تعليمه كيفية الجلوس بأمان في مقعد السيارة، وتحذيره من لعب لعبة شخص آخر دون إذنه، ومنعه من ضرب الآخرين عندما يشعر بالضيق، وقد يضرهم، وقد يُطلب من الطفل ذكر وتكرار القاعدة التي تنص على ذلك، و الانتظار حتى يصبح شديد التركيز والانتباه قبل تقديم قاعدة جديدة له، وإذا كنت تريد معرفة الأساسيات لتربية طفل في سن الثانية، سنعرض عليك الآن متابعتنا.

أسس تربية الطفل في عمر سنتين

تربية الأطفال في سن مبكر تتطلب الكثير من الاهتمام بأدق التفاصيل وأبسطها، حيث أن سلوكيات معينة للوالدين يمكن أن تؤثر سلبًا على شخصية الطفل ومرافقته طوال حياته، لذلك إليك أهم أسس تربية الطفل في عمر سنتين.

قواعد وأسس تربية الطفل في عمر سنتين

تتوقف معظم الأمهات عن الرضاعة الطبيعية عندما يبلغن من العمر عامين، مما يعني أن الطفل أصبح الآن مستقلاً تمامًا عن الأم ليبدأ في استكشاف العالم، مما قد يتسبب في خرقهم للقواعد وزيادة مشاركتهم، وأن لديه إرادة ورأي خاصين، ولكي يعامل الطفل في الصف الثاني بطريقة تربوية متينة، استمر في قراءة السطور التالية حول أسس تربية الطفل في عمر سنتين: 

1- تجاهلي السلوكيات غير المرغوب فيها: 

خلال السنة الثانية، يتعلم الطفل معظم المهارات من خلال التكرار، وإذا لاحظت أي سلوك غير مرغوب فيه من جانب الطفل، مثل قول كلمة بذيئة أخذها عنكي أو عن والده، فتصرف كأنها ليست شيئًا، أو مشكلة كبيرة، هذا من أهم أسس تربية الطفل في عمر سنتين، إذا كنت تتصرف كأنه شيء كبير، فسوف يكرره كثيرًا لأنه رأى رد فعلك، ولا يعرف أنك منزعج من سلوكه، لكنه رأى رد فعل غريبًا لما اعتاد فعله، والذي يثير اهتمامه، مما يشجعه على تكرار السلوك حتى يرى رد فعلك مرة أخرى، لذلك إذا لاحظت أي سلوك سلوك غير مرغوب فيه للطفل، فلا تبالغ في رد الفعل وحاول التصرف بهدوء والتحدث بنبرة صوت طبيعية، وتجاهل و عدم إظهار ردود فعل قوية، وفقد اهتمام الطفل بتكرار السلوك.

2- لا تستخدمي أسلوب النهي معه: 

من السنة الثانية فصاعدًا، يميل الطفل إلى خرق القواعد ويكون مستقلاً، لذلك عندما تخبره بفعل شيء ما، لا تستخدم العبارة لا تفعل ذلك، ومن الأفضل دائمًا إخباره بذلك، أنه يستطيع افعل، بدلاً من قول “لا تركض”، قل “من الأفضل المشي”، أو بدلاً من “لا تقفز على السرير”، أخبره أن القفز على الوسادة على الأرض أكثر متعة، وبالتالي، استخدم لغة إيجابية لإعادة توجيه سلوك الطفل، بهذه الطريقة لحمله على فعل ما تريد منه أن يفعله والتوقف عن الاندفاع.

3- امنحيه مهامًا جديدة: أسس تربية الطفل في عمر سنتين

استفد من إحساس الطفل الجديد بالاستقلالية واجعله مسؤولاً عن شيء ما، أو أكمل مهمة بسيطة، فأنت تعلم ابنك الاستقلال، مهما فعلت، اجعله جزءًا منه، تظهر الأبحاث أنه إذا سمحنا للأطفال الصغار بالمساعدة، حتى لو كانت المساعدة تعني المزيد من الفوضى أكثر مما لو فعلناها بمفردنا، فستؤتي ثمارها على المدى الطويل، ويميل الأطفال الصغار بشكل طبيعي إلى الرغبة في المساعدة، وعندما يتم تشجيعهم، يتطوعون للمساعدة في جميع أنحاء المنزل عندما إذا كانوا أكبر سنًا، اطلب من الطفل التقاط الألعاب وإعادتها، أو ترتيب الغرفة، أو وضع ملابسهم في الخزانة، وما إلى ذلك.

4- علمي طفلك التعبير عن مشاعره:

يتعلم طفل يبلغ من العمر عامين عن المشاعر ويعبر عنها بطريقة أساسية، وقد تكون هذه الطريقة غير مقبولة اجتماعيًا، قد يضربك الطفل عندما يكون غاضبًا أو يصرخ في وجهك، لذلك عليك تسمية المشاعر أولاً، وتعليمه أنه لا بأس من أن يشعر بأي شيء وأنك تتقبل مشاعره بكل أشكالها ، وتوجيهه بطريقة بسيطة في كيفية التعبير عنهم ، على سبيل المثال بإخبار الطفل الصغير أنه من المقبول أن تغضب، ولكن ليس من المقبول أن تضرب كل ما يزعجه

“وهكذا يتعلم الطفل يحتفظ بمشاعره لنفسه.

5- ضعي روتينًا ثابتًا لطفلك: 

على الرغم من أن الروتين قد يكون مملًا لك أو لطفلك، فإن وضع بعض الإرشادات لتنظيم اليوم سيقطع شوطًا طويلاً لمساعدتك على تجنب الوقوع فيها في الأوقات التي تستعد فيها للخروج أو النوم أو الذهاب إلى الحضانة، من الذي قد يعترض عليه طفلك، وعادة ما لا يشعر الأطفال في سن الثانية بالوقت حقًا، وقد يبدو الأمر عشوائيًا بالنسبة لهم عندما يقولون “حان وقت مشاهدة التلفزيون وحان وقت النوم”؛ سوف يمنحهم البرنامج أو الروتين اليومي القدرة على التنبؤ بما يجب القيام به ويؤدي إلى تقليل نوبات الغضب، دع الطفل يتعلم عندما يستيقظ الخطوات التي يحتاج إلى القيام بها، مثل المساعدة في ترتيب سريره، وإعداد الإفطار، وتنظيف أسنانه، والاستعداد للحضانة، وبذلك يعرف ما يجب فعله ولا يشعر بالأسف تجاهه له.

أسس تربية الطفل في عمر سنتين : ما يتعلمها الطفل في عمر سنتين

1- المشاعر:

ستشهد السنة الثانية من حياة الطفل تطوراً كبيراً في نموه العاطفي، وفي وعيه بالمشاعر سواء كانت مشاعره الخاصة أو مشاعر من حوله، ويختبر نوبات من الغضب والمشاعر مثل الإحباط، الإحراج والشعور بالذنب وما إلى ذلك، وكما ذكرنا سابقًا، فأنت بحاجة إلى مساعدة طفلك على تسمية هذه المشاعر والتعبير عنها بطريقة إيجابية هذا من أهم أسس تربية الطفل في عمر سنتين.

2- التحدث: 

سن الثانية، قد يكون طفلك قادرًا على استخدام جمل من كلمتين إلى ثلاث كلمات وقول “أنا” واستخدام الكثير من الكلمات، سيكون من السهل فهمه عندما يتحدث، قد يكون قادرًا على إجراء محادثة قصيرة معك، حاول التحدث معه في جمل قصيرة طوال اليوم، مثل أخبره “أنا أطبخ”، “ذهبت للتسوق، اشتريت بعض الحليب”، ومن ثم أخبره بأحداث اليوم بعبارات بسيطة يمكن فهمها والإجابة عليها أو تكرارها.

3- التفكير:. 

سيبدأ طفلك في فهم أشياء كثيرة ومحاولة فهم المزيد واستكشاف المزيد من العالم من حوله، ويبدأ في فهم أساسيات الكون مثل الليل، النهار، وسيبدأ في فهم الجسم (الرأس، اليدين، القدمين)، والآن يمكنه مطابقة الأشكال والألوان وربط أشياء مثل السائل الأحمر والصوغ والتمدد لتنمية مخيلته، بسؤاله ما هذا؟ ما هي الألوان؟ نجوم الأغنية أو شيء من هذا القبيل.

4- المهارات اليومية: 

في هذا الوقت، يحب طفلك القيام بالعديد من الأشياء لنفسه، على سبيل المثال، يحب طفلك غسل يديه، وغسل نفسه في الحمام، وإطعام نفسه، ويمكنه حمل ملابسه. يكون الاكتفاء الذاتي من خلال السماح له بمساعدتك في جميع أنحاء المنزل في الأعمال المنزلية مثل الكنس والتنظيف بالفرشاة وما إلى ذلك. الآن سيظهر طفلك بعض الإشارات على استعداد طفلك لمدرسة نونية الأطفال.

5- الحركة:

الآن بعد أن أصبح بإمكان طفلك الركض وتسلق السلالم بمفرده والقفز ورمي الكرة وركوب الدراجة، جرب هذه المرة لتشجيع طفلك على الاستكشاف والقيام بذلك، المنزل آمن للحركة والحركة الصغيرة ستكون أكثر تواترًا الآن، مما يجعلها أكثر خطورة.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​كافة التفاصيل الخاصة بأسس تربية الطفل في عمر سنتين  ويجب علينا الانتباه إليهم في هذا العمر الصغير، حتى لا نتسبب في أي تأثير سلبي تجاههم طوال العمر، والحفاظ عليهم لأنهم في مرحلة التعلم والنمو.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *