صحه المرأة

ما هي أعراض تكيس المبايض للمتزوجات

أعراض تكيس المبايض للمتزوجات هي متلازمة لها أعراض مثل حب الشباب والجلد الدهني وتساقط شعر الرأس ونمو الشعر غير المرغوب فيه بسبب زيادة الهرمونات التي تسمى الأندروجينات في الدم، وتحدث متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، التي تسببها الاضطرابات الهرمونية، عندما يفرز المبيضان الكثير من الأندروجينات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج مثل العقم.

أعراض تكيس المبايض للمتزوجات

تظهرأعراض تكيس المبايض للمتزوجات مع اضطراب الإباضة وزيادة مستوى الأندروجين في الدم، كما يمكن أن تظهر أيضًا في شكل فترات طويلة أو عدم وجود دورة على الإطلاق، خاصةً نتيجة اضطراب الإباضة، ومن بين الحالات التي تشير إلى زيادة الأندروجين في الدم، يمكن أن تظهر على شكل نمو الشعر الذكوري وتساقط الشعر وحب الشباب بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأنه يعطل أيضًا استقلاب الأنسولين (السكر)، لوحظ زيادة الوزن خاصة حول البطن، وأبرز أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي مقاومة الأنسولين، وزيادة الوزن، وتساقط الشعر، ظهور حبوب دهنية على الوجه، الحيض غير المنتظم، سواد الجلد، صداع، كآبة.

طرق التشخيص في حالات وجود أعراض تكيس المبايض للمتزوجات

في الحالة التي يُشتبه في حدوث متلازمة تكيس المبايض، يتم أولاً وقبل كل شيء أخذ تاريخ المريض وإجراء التقييم السريري، حيث تعد متلازمة تكيس المبايض من أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعًا، وتحدث في حوالي 1 من كل 10 نساء.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي حالة يمكن أن تظهر أيضًا عند الفتيات الصغيرات في سن المراهقة وصغار البلوغ، ويجب التحقيق في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، خاصة في الفتاة الصغيرة التي تعاني من زيادة الوزن، ولديها مشاكل في الدورة الشهرية، ولديها حب الشباب على وجهها ولديها بشرة دهنية، وهو أكثر شيوعًا في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن ولديهم نمو شعر على غرار الذكور.

قد لا تظهر متلازمة المبيض المتعدد الكيسات في كل فتاة صغيرة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، وفي السنوات التي تبدأ فيها الفتيات الصغيرات الدورة الشهرية لأول مرة، قد يكون الحيض أيضًا غير منتظم من الناحية الفسيولوجية نظرًا لأن المحاور بين الدماغ والمبيض، والتي تعتبر مهمة في تنظيم الوظائف التناسلية، لم يتم تسويتها بالكامل خلال فترة المراهقة، يمكن اعتبار بعض اضطرابات الدورة الشهرية طبيعية.

عادةً ما يتم إجراء اختبارات الهرمون واختبارات تعداد الدم الكامل لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ويكون مستوى هرمونات الأندروجين في الدم ومستويات الهرمونات المسماة FSH و LH مهمة جدًا في تشخيص متلازمة تكيس المبايض بالإضافة إلى ذلك، فإن إظهار البنية متعددة الكيسات للمبايض عن طريق الموجات فوق الصوتية يعد تشخيصيًا.

ربما تفيدك قراءة| كيف يكون مغص الحمل في البدايه

طرق علاج أعراض تكيس المبايض للمتزوجات

بعد الفحص البدني يُلاحظ ما إذا كان هناك أي مشكلة في الجهاز التناسلي، اعتمادًا على الاضطرابات الهرمونية في فحص الدم، وقد يوصى باستخدام حبوب منع الحمل أو الأدوية التي تنظم الدورة الشهرية، وإذا كانت هناك أمراض مختلفة تتطور بسبب تكيس المبايض، فيمكن للطبيب تطبيق طريقة علاج مختلفة.

إذا لم يتم علاج تكيس المبايض لفترة طويلة، فقد يتسبب ذلك في أمراض مختلفة مرتبطة بهذه المتلازمة، ومن الأضرار المباشرة لدى مرضى متلازمة تكيس المبايض عدم القدرة على الحمل بسبب اضطرابات التبويض بالإضافة إلى ذلك، بسبب تدهور التمثيل الغذائي للسكر والدهون في المرضى، قد تحدث حالات مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع الكوليسترول والسمنة. 

يُنظر في علاج شامل في علاج أعراض تكيس المبايض للمتزوجات، مع مراعاة جميع هذه الأعراض يتم تطبيق العلاج الدوائي أساسًا لغرض موازنة التوازن الهرموني في الجسم وتحقيق التوازن بين التمثيل الغذائي للدهون والسكر زفي غضون ذلك، من المهم جدًا أن يدعم المريض عملية العلاج بالنظام الغذائي المناسب والنشاط البدني، وفي بعض المرضى الذين يعانون من ضعف في وظيفة التبويض، يمكن إجراء التدخلات الجراحية للمبايض باستخدام طرق المنظار (المغلقة) لاستعادة هذه الوظيفة.

متى يجب استشارة الطبيب بخصوص أعراض تكيس المبايض للمتزوجات؟

متلازمة تكيس المبايض لها استعداد وراثي، والسبب غير معروف بالكامل، وننصح بزيارة الطبيب في الحالات التالية:-

  • إذا حدثت تأخيرات في الدورة الشهرية ولم تستطع الحمل.
  • إذا كانت هناك علامات متلازمة تكيس المبايض التي تسبب زيادة نمو الشعر على الوجه والجسم.
  • إذا كنت لا تستطيع الحمل لأكثر من اثني عشر شهرًا.
  • إذا كانت هناك علامات لمرض السكري مثل العطش الشديد والجوع وعدم وضوح الرؤية وفقدان الوزن غير المعروف.
  • يمكن لفرق من أطباء التوليد وأمراض النساء المتخصصين في طب الإنجاب والغدد الصماء مساعدة المرضى باستخدام تقنيات الإنجاب المساعدة في أسرع وقت ممكن.

ربما تفيدك قراءة| حزام البطن بعد الولادة لشد البطن

في النهاية فإن عدم انتظام هرمونات الاستروجين والبروجسترون وارتفاع مستويات الأندروجينات، وهي هرمونات ذكورية، هي سبب عدم انتظام الدورة الشهرية، زتكيس المبايض هو مرض وراثي، ويمكن علاجه، لحدوث الحمل، لكن لا يمكن القضاء عليه تمامًا.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *