صحه المرأة

مخاطر الشهر السابع من الحمل

تبدأ عملية ترسب الدهون على الجنين عند الحمل في الشهر السابع، ويصل طول الجنين في تلك الفترة إلى حوالي 36 سم، ويبلغ وزنه من 900 جرام إلى حوالي 1800 جرام.

وفي هذه المرحلة من الحمل ينمو الطفل بشكل سريع، وتبدأ أغلب تفاصيل جسده بالظهور بشكل أوضح من الشهور السابقة، حيث يتضح أنفه وعيناه وفمه ويمكن تحديد جنس الجنين بشكل مؤكد بدءًا من الحمل في الشهرالسابع، ويعتبر الشهر السابع أول أكثر الأشهر تعبًا وألمًا للمرأة الحامل.

نصائح للحامل في شهر السابع

مراحل الحمل في الشهر السابع
نصائح عامة للحامل في الشهر السابع
لتمر رحلة الحمل بسلام يجب على المرأة الحامل اتباع العديد من النصائح المتعلقة بنظام الحياة، ومن أبرز هذه النصائح ما يأتي:


ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بموافقة الطبيب مع الحرص على الحصول على فترة راحة قصيرة تتخلل وقت الرياضة، حيث تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تسهيل الولادة والتعافي بشكل أسرع بعد الولادة، ومن التمارين الرياضية التي عادة ما يُوصى بها: المشي، واليوغا، والسباحة.


تجنب الوقوف أو الجلوس في الوضعية ذاتها لفترات طويلة للحفاظ على مرونة الجسم.
الاسترخاء والتغلب على التوتر والأفكار غير الضرورية من خلال ممارسة هواية معينة مثل قراءة كتاب، أو الاعتناء بحديقة المنزل.
الحصول على الراحة قدر الإمكان، واعتماد النوم على الجانبين مع وضع الوسائد عند البطن وبين الساقين، وتجنب النوم على الظهر الذي يصبح صعبًا مع تقدم الحمل.


ارتداء الملابس القطنية المريحة وذات التهوية الجيدة لاحتمالية ارتفاع معدل التعرق نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية.
استخدام مزيلات العرق المصنوعة من المواد الطبيعية للتخلص من مشكلة التعرق الزائد في حال حدوثها.
إجراء فحوصات الدم بشكل روتيني لمتابعة قوة الدم، إضافة إلى أهمية معرفة فيما إن كانت زمرة الدم سالبة العامل الرايزيسي (بالإنجليزية: Rh-negative blood type)؛ فمثل هذه الحالات تتطلب اتخاذ إجراءات طبية معينة لتفادي حدوث المضاعفات.


الإقلاع عن التدخين والكحول بشكل تامّ، والحرص على عدم التعرض للتدخين السلبي أي عدم مجالسة المُدخنين؛ لما لذلك من تأثير خطير على صحة الجنين.
تجنب الانحناء عند مواجهة صعوبة في ذلك، ومحاولة اختيار وضعية مريحة للجسم دائمًا.


تجنب حمل الأشياء الثقيلة ورفعها لما قد تسببه من ضغط على البطن وقد يؤثر ذلك في نموّ الجنين.
تجنب الضوضاء والصخب؛ لأنّ سمع الجنين قد اكتمل، والتعرض للأصوات المرتفعة جدًا يُسبب الانزعاج للجنين.


ممارسة تمارين التنفس والتأمل والاسترخاء لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة يوميًّا، مثل التنفس العميق المتحكم فيه، والتنفس الضحل.
الحصول على اللقاحات المُوصى بها خلال الحمل بحسب حالة المرأة؛ إذ يهدف أخذ اللقاح إلى حماية المرأة وطفلها.

أطعمة ينصح بتناولها في الشهر السابع

خلال الشهر السابع من الحمل تبدأ مهارات الجنين ووظائفه المعرفية والبصرية بالتطور، وتماشيًا مع ذلك يجب على المرأة الحامل الاهتمام بنظامها الغذائي واتباع تعليمات الطبيب بعناية، وتضمين النظام الغذائي العديد من العناصر الغذائية المهمة، ومن أبرز هذه العناصر ما يأتي:


1- حمض الفوليك:


(بالإنجليزية: Folic Acid) يعد حمض الفوليك مهمًا للغاية لتقليل فرصة حدوث عيوب في النظام العصبي للجنين، ويساهم في تطوير نظام عصبي صحي وسليم، وتعدّ الخضروات ذات الأوراق الداكنة، والبرتقال، والحبوب الكاملة، ودقيق الشوفان، والحبوب المدعمة بحمض الفوليك من أبرز المصادر الغنية بحمض الفوليك.


2- الحديد:


يحتاج جسم المرأة خلال الثلث الأخير من الحمل إلى كمية إضافية من الحديد لمنع حدوث فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، والحيلولة دون الولادة المبكرة.
تلافي خطر النزيف أثناء الولادة، وتبلغ الحصة اليومية الموصى بها 27 مغ من الحديد، وإنّ كلًّا من الخضروات الخضراء الورقية مثل السبانخ، والفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش، واليقطين، وبذور السمسم، وفول الصويا، واللحوم الحمراء، والدواجن أبرز الأطعمة الغنية بالحديد.


3- العناصر الأخرى:


تشمل أحماض أوميغا 3، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحمض الدهني الدوكوساهيكسانويك (بالإنجليزية: Docsahexaenoic acid) واختصارًا DHA، وفيتامين ج
التي يمكن الحصول عليها من مصادرها الغذائية المتعددة الحيوانية والنباتية لضمان صحّة الجنين وسلامة الحمل.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها في الشهر السابع

من أبرز الأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحمل ما يأتي:
الصوديوم:


يجب تناول الأطعمة المحتوية على الصوديوم باعتدال، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لما قد يُسببه من تورم وانتفاخ في الجسم نتيجة حبسه للسوائل، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالصوديوم.
التي ينصح بالابتعاد عنها: البطاطا المقلية، والمخللات، والصلصات، والأطعمة المعلبة، وتبرز هنا أهمية شرب الكميات الوفيرة من السوائل والماء بهدف تنظيم مستويات الصوديوم في الجسم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *