تطعيمات

جدول التطعيمات في السعودية

جدول التطعيمات في السعودية، يحصل الطفل على الأجسام المضادة أثناء الحمل عن طريق المشيمة من الأم، ثم من خلال الرضاعة الطبيعية، لكن هذه الأجسام المضادة لا تكفي لمنحه حماية متكاملة ضد العديد من الأمراض، لذا فإن التطعيمات من أهم الإجراءات الوقائية التي يجب الحرص عليها للطفل، والالتزام بجداولها لحمايته من الأمراض التي قد يتعرض لها في سن مبكرة، ولهذا تقوم وزارة الصحة السعودية بتوفير التطعيمات اللازمة للأطفال في جميع المراكز الصحية المنتشرة في المملكة لحمايتهم من الأمراض كالحصبة والنكاف وشلل الأطفال وغيرها، وفي هذا المقال نقدم لكم جدول لأهم التطعيمات 2021 في السعودية.

جدول التطعيمات في السعودية

تحرص المملكة العربية السعودية على توفير التطعيمات الأساسية بجرعاتها التكميلية والتطعيمات الاختيارية في جميع المراكز الصحية الأولية المنتشرة في مدن المملكة لحماية الأطفال من الأمراض المستهدفة بالتلقيح ، وإبقاء المملكة خالية من هذه الأمراض، فيما يلي جمعنا لكم أهم التطعيمات الأساسية 2021 في المملكة العربية السعودية ومواعيدها:


عمر الطفل، التطعيمات الأساسية


عند الولادة:
الدرن.
الالتهاب الكبدي “ب”.
عمر الشهرين
شلل الأطفال المعطل،
الثلاثي البكتيري،
الالتهاب الكبدي “ب”،
المستدمية النزلية،
البكتيريا العقدية الرئوية،
فيروس الروتا.
عمر 4،
شهور شلل الأطفال المعطل،
الثلاثي البكتيري الخلوي،
الالتهاب الكبدي “ب”،
المستدمية النزلية،
البكتيريا العقدية الرئوية.
فيروس الروتا، شلل الأطفال المعطل
الثلاثي البكتيري الخلوي –
الالتهاب الكبدي “ب” –
المستدمية النزلية –
البكتيريا العقدية الرئوية –
فيروس الروتا.
عمر 6 شهور
شلل الأطفال المعطل.
الثلاثي البكتيري الخلوي.
الالتهاب الكبدي “ب”.
المستدمية النزلية .
البكتيريا العقدية الرئوية.
شلل الأطفال الفموي.
عمر 9 شهور
الحصبة.
الحمى الشوكية الرباعي المقترن.
عمر 12 شهرًا
شلل الأطفال الفموي.
الثلاثي الفيروسي.
البكتيريا العقدية الرئوية.
الحمى الشوكية الرباعي المقترن.
شلل الأطفال الفموي –
الثلاثي الفيروسي –
البكتيريا العقدية الرئوية –
الحمى الشوكية الرباعي المقترن.
عمر 18 شهرًا
شلل الأطفال الفموي.
الثلاثي البكتيري غير الخلوي.
المستدمية النزلية.
الثلاثي الفيروسي.
الجديري المائي.
الالتهاب الكبدي “أ”.
عمر 24 شهرًا
الالتهاب الكبدي “أ”.

  • عند دخول الطفل الصف الأول الابتدائي أي في سن 6 سنوات، لا بد أن يأخذ جرعة من تطعيم شلل الأطفال الفموي، والثلاثي البكتيري، والثنائي البكتيري، والثلاثي الفيروسي والجديري المائي.

التطعيم وقت الكورونا

مع تفشي مرض فيروس كورونا المستجد 2019 (COVID-19) في عديد من الدول العربية، بما فيها المملكة العربية السعودية، التي وصلت نسبة الإصابة فيها إلى 350,229 حالة، مع نسبة وفيات وصلت لـ5,525 حالة، تزايد الخوف والقلق لدى المواطنين، الأمر الذي دفع كثير من الآباء والأمهات للتساؤل: هل يمكن تطعيم الطفل في ظل هذه الظروف؟ وماذا لو ظهرت على الطفل أعراض الكورونا بالتزامن مع موعد التطعيم؟ تعرفي إلى الإجابة فيما يلي:
في البداية، التطعيمات ليست أمرًا اختياريًّا، فهي تحمي الطفل من أمراض، قد تكون أكثر خطورة ومهددة للحياة مقارنةً بالكورونا، لذا لا يجب تأجيلها بأي حال من الأحوال، وعليكِ عزيزتي أخذ الاحتياطات اللازمة، والذهاب للطفل إلى المراكز الصحية القريبة لكِ، وتطعيمه بحسب مواعيد التطعيم وعمره.
أما إذا أظهر طفلك بعض أعراض فيروس كورونا أو أعراض البرد التقليدية، كالحمى والسعال أو التهاب الحلق، فوفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا يزال بإمكانه الحصول على اللقاحات حتى مع الحالات التالية:
وجود حمى خفيفة.
نزلة برد أو سيلان في الأنف أو سعال.
عدوى الأذن (التهاب الأذن الوسطى).
إسهال خفيف.

  • أما إذا كانت الأعراض شديدة، وصاحبتها أعراض تنفسية واضحة، فيجب الاتصال بالطبيب فورًا، أو الذهاب بالطفل للطوارئ، وقد ينصحكِ الطبيب بالانتظار حتى يحصل الطفل على بروتوكول العلاج المتبع في حالة تأكيد إصابته، وسيحدد لكِ موعدًا للحصول على تطعيمه بعد تحسن الأعراض.

مضاعفات تطعيم الأطفال

لأن معظم اللقاحات تعتمد على حقن الطفل بفيروس ضعيف، حتى يتمكن الجسم من تكوين أجسام مضادة تجاهه، فقد يصاحب التطعيمات بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل:
الحمى البسيطة.
الشعور بألم في موضع الحقن، واحمراره وتورمه.
الإرهاق والإعياء.
فقدان للشهية.

  • عادةً ما تختفي هذه الأعراض في غضون أيام، ويمكنكِ إعطاء الطفل مسكنًا وخافضًا للحرارة لا يحتاج لوصفة طبية، مع كمادات في موضع الحقن لتخفيف الألم، وفي حالات نادرة، قد يعاني الطفل من رد فعل تحسسي شديد أو آثار جانبية عصبية، كالنوبات التشنجية، ورغم أن هذه الآثار الجانبية نادرة، فإنها قد تشعركِ بالقلق، وبصفة عامة فإن احتمالية أن يتسبب اللقاح في أضرار جسيمة أو الوفاة ضئيلة للغاية، وفوائد الحصول على التطعيم أكبر بكثير من الآثار الجانبية المحتملة. أما إذا كان الطفل لديه حساسية تجاه مكونات معينة في اللقاح، أو أُصيب بردة فعل شديدة تجاه لقاح بعينه، فلن يحصل على الجرعات الأخرى من هذا اللقاح.

نصائح لتخفيف ألم التطعيم عند الأطفال

قد تسبب آلام التطعيم بكاء طفلك الرضيع بشكل مستمر، أو رفضه تناول الطعام، ولتخفيف ألم التطعيم عند الأطفال، هناك بعض النصائح والطرق التي يمكنكِ القيام بها بعد التطعيم مباشرةً مثل:
لا ترضعي طفلكِ لمدة نصف ساعة بعد التطعيم، والأمر نفسه مع الطعام، وتحديدًا في التطعيمات الفموية، كـ شلل الأطفال.
استخدمي خافضات الحرارة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، كالأسيتامينوفين، أو استشيري الطبيب في حال ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد التطعيم، ليصف لكِ الدواء المناسب، ويمكنكِ أيضًا منح الطفل حمامًا فاترًا، أو عمل كمادات مياه باردة له، لخفض درجة حرارته، وضعيها أيضًا على أماكن الحقن لتخفيف الألم.
قدمي له مزيدًا من السوائل إذا أتم شهره السادس، وبدأ تناول مشروبات بخلاف حليب الرضاعة، أو أكثري من إرضاعه.
استعيني بكريمات موضعية مسكنة، لتخفيف آلام الحقن لدى طفلك، ولكن بعد استشارة الطبيب.

أهمية التطعيمات للأطفال

تعد التطعيمات أمراً في غاية الأهمية بالنسبة للأطفال، فهي تمنع إصابتهم بكثير من الأمراض المعدية، والتي تؤثر علي صحتهم، ولذلك يجب أن تحرص جميع الأمهات على تطعيم أطفالهم في المواعيد المحددة، ضمن جدول التطعيمات الصادر من وزارة الصحة، وذلك تجنباً للإصابة بتلك الأمراض.
يُخفف التطعيم من شدة المرض؛ قد يصاب بعض الأشخاص الذين سبق وأخذوا المطعوم بالمرض، وتكون إصابتهم بالمرض خفيفة وأعراضهم بسيطة.
يحمي المطعوم أيضًا من الأمراض المتعلقة بالمرض الرئيسي؛ فمثلًا عند إعطاء مطعوم الإنفلونزا للأطفال؛ فإنّه يحمي أيضًا من الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى الحادّ (بالإنجليزية: Acute otitis media).
يقي المطعوم من مضاعفات المرض؛ فمثلًا قد تسبب عدوى التهاب الكبد الوبائي ب المزمن الإصابة بسرطان الكبد، لذا فإن مطعوم التهاب الكبد الوبائي ب يقي أيضًا من الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية (بالإنجليزية: Hepatocellular carcinoma).
يقلل التطعيم من الحاجة إلى أخذ المضادات الحيوية؛ وبالتالي يحد من نشوء سلالات من البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.
يتيح التطعيم السفر والتنقل بأمان؛ لأن التطعيم يقي من العديد من المخاطر الصحية والأمراض.
يعزز التطعيم من النمو الاقتصادي.
يعزز التطعيم الشعور بالأمان.

استعرضنا معاك عزيزتي اهم التطعيمات 2021 في السعودية انظري عزيزتي لأقرب مركز صحي في منطقتك السكنية ولا تتأخري بإعطاء طفلك الجرعات المحددة له حسب عمره ويمكنك ذلك الاشتراك في خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الطفولة المجانية المقدمة من وزارة الصحة السعودية من خلال.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *