الطفل | عنايه بالمولود

الرضيع في الشهر الثالث

تبحث العديد من الأمهات في المراحل البدائية لتطوير نمو الطفل لكي يتمكنوا من معرفة الطرق السليمة لنمو طفلهم في المراحل العمرية المختلفة خصوصًا في مراحل النمو الأولى، الأطفال الصغار يكبرون بسرعة وبشكل ملحوظ، وشهور الولادة الأولى تمضي بشكل سريع ولا نشعر بها فقط نلاحظ مراحل النمو ونستمتع بها ونحاول على مساعدة الطفل في مراحل النمو، سوف نتطرق لمعرفة وعرض كافة التفاصيل التي تخص الأطفال حديثي الولادة خصوصًا في الشهر الثالث من العمر.

الرضيع في الشهر الثالث

معرفة طول ووزن الطفل في الشهر الثالث من العمر يتابع الأمهات بشغف وأيضًا الأطباء المتخصصون مراحل نمو الطفل خصوصًا في شهور الولادة الأولى لكي يتمكنوا من معرفة هل هذا هو وزن وطول الطفل الطبيعي في هذه المرحلة أم لا.
عندما يصل الطفل إلى شهره الثالث من عمره, ونسبة لاختلاف معدل الجسم من طفل لأخر ولكن أفاد الأطباء المتخصصون أن في الشهر الثالث من العمر يكون المولود قد زاد على الأقل 30% من وزنة أثناء الولادة ويزداد طوله حوالي 20% من طولة أثناء الولادة فهذا هو المعدل الطبيعي المنتشر بين أغلبية الأطفال والذي يتم من خلاله تحديد إذا كان نمو الطفل يسير بشكل طبيعي أم يحتاج إلى تدخل الطبيب المعالج.

النظام الغذائي في الشهر الثالث

من العمر أجمع معظم أطباء الأطفال حديثي الولادة أن نظام التغذية الوحيد والمضمون للطفل في هذا العمر هو الاعتماد فقط على الرضاعة سواء كان من لبن الأم أو من لبن صناعي وعدم إعطاء الطفل أي مكونات غذائية أخرى.
لذلك يجي على جميع الأمهات الاستمرار في الرضاعة الطبيعية للطفل لأنها أكثر فائدة لنمو جسم الطفل من الألبان الصناعية ولكن يتم الاعتماد على الألبان الصناعية في الضرورة فقط مثل ضعف الحالة الصحية للأم أو تعرض الأم لأي مرض من الممكن أن يصيب طفلها أو غيرها من الأشياء التي تعمل على إيقاف لبن الأم الطبيعي.
مع تطور العلم والطب تم اكتشاف مركبات ألبان صناعية يمكنها أن تعوض العناصر الغذائية التي يستمدها الطفل من أمه ولكن يفضل الرضاعة الطبيعية وعدم منعها إلا في أوقات الضرورة.

النظام النومي المفضل للطفل في الشهر الثالث

من العمر يفضل الطفل في هذه المرحلة النوم طوال ساعات الليل وأفادت أغلبية الدراسات التي نفذت على الأطفال في هذه المرحلة العمرية أن الطفل ينام عدد ساعات يتراوح من 7 الى 9 ساعات يوميًا بالإضافة أن أغلبية الأطفال يحتاجون إلى النوم أثناء ساعات النهار على فترات متقطعة بمعدل من 3 إلى 4 ساعات يوميًا.
ومن الدلائل التي تدل على أن الطفل يريد أن ينام حتى ولو لوقت قليل عندما يتغير مزاجه بشكل عام ويبدأ في البكاء بدون أي سبب ويصدر أصوات غير مفهومة ويفرك بشدة في عيناه وعندما يظهر أنه بحاجة إلى الرضاعة ولكنه في غير حاجة لها ويوجد غيرها من الحركات الأخرى التي يقوم بها الأطفال لكي يظهرون شعور النوم وعلى كل أم ملاحظة حركات طفلها لكي تتمكن من تحديد الوقت الذي يريده طفلها للنوم.

السلوكيات والمهارات الحركية للأطفال في الشهر الثالث

يبدأ الطفل تدريجيًا في تطوير سلوكيات وأنماط حركاته وردود أفعاله التي اعتاد عليها في شهور الولادة الأولى، وتزداد بشكل ملحوظ قوة عضلات الرقبة مما يستطيع الالتفاف وملاحظة من يقوم بمشاغلته، أيضًا تزداد حركات اليدين والقدمين بشكل ملحوظ مما يتمكن الطفل من الالتواء وتغيير وضعية نومة من على البطن حتى ينقلب على الظهر.
كما أنه يتمكن من تمديد قدميه ويديه ويستمر في تحريكهم بشكل متكرر.
كما أن في هذه المرحلة يبدأ المخ في إرسال الحركات إلى اليدين والقدمين بشكل سريع وترتبط بعملية الإبصار مما يجعل الطفل ينظر دائمًا إلى قدميه أو يديه أثناء تحريكهم، ويستطيع أيضًا من الإمساك بالأشياء حوله من خلال فتح يديه وضمها خصوصًا الألعاب الصغيرة الحجم المحيطة به ومن ثم يقوم برفع الألعاب صغيرة الحج ناحية فمه.

مهارات الفهم في الشهر الثالث من العمر

في بداية هذه المرحلة العمرية يبدأ الطفل في إصدار بعض الأصوات من فمه مثل التلحين والغرغرة، لذلك يفضل في هذه الفترة التحدث كثيرًا إلى الطفل لأنه بالفعل قد بدأ في استقبال المعلومات فعند القيام بأي نشاط يومي مع الطفل مثل تغيير ملابسة أو تغيير الحفاظة الخاصة به لابد من التحدث إليه وتوجيه الكلام إلية بشكل مباشر،
لأن أغلبية الدراسات أثبتت أن التحدث إلى الطفل في هذه المرحلة العمرية تساعد الطفل في تمييز الأطفال وفهم الأصوات بشكل تدريجي وتكوين صورة كاملة عن المحيطين به والذين يقومون برعاية, ويحاول الطفل في استخدام هذه الأصوات للتعبير عن وجوده ويستخدمها في تنمية مهارات التواصل بالأشخاص المحيطين به.

بعض التطورات العامة التي تظهر على الأطفال في الشهر الثالث من العمر

يستطيع الطفل عند نمو عضلات جسمه أن يتحمل وزنه بشكل ملحوظ عند محاولة وقوفه على قدميه أثناء الإمساك بشخص أخر. يستطيع الطفل في هذه المرحلة من رفع رأسه إلى الأعلى وتحريكها ناحية الأصوات المحيطة به أو عند محاولة أي شخص أخر لجذب انتباه الطفل من خلال مداعبة.
يتمكن الطفل من قبض يديه وفتحها ويتمكن من الإمساك بالأشياء المحيطة به ولكن لا يستطيع الوصول للأشياء البعيدة عنه لذلك يبدأ في البكاء لكي يستعطف من حوله لكي يصل إلى الأشياء التي يريدها. قدرة على سحب ملابسه أو الملابس التي حوله أو الألعاب الخفيفة المحيطة به ورفعها على فمه لمحاولة أكلها.
ينمو عنده بشكل ملحوظ عملية الإدراك والانتباه من خلال تحديد ملامح الأب والأم والإحساس بالأمان معهم وتمييزهم عن من حولهم ويحاول بشكل دائم الالتفاف إلى الأصوات التي حوله لمحاولة تمييزها. يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالضحك عندما يكون بحاله مزاجية جيدة، والعياط عندما يكون في حاله مزاجية سيئة.
يتبسم دائمًا في وجه الأشخاص المقربين بالنسبة له مثل الأب والأم وباقي أفراد العائلة ويحاول دائمًا شد تركيزهم ناحية ويحاول اللعب معهم.

كيفية الاعتناء بالطفل في الشهر الثالث من العمر

يتساءل جميع الأمهات عن كيفية التواصل أكثر مع طفلها في هذه المرحلة العمرية وكيفية مساعدة طفلها للتواصل مع الأخرين وتمييز الأشياء والأصوات لأن هذه المرحلة هي المرحلة الأهم بالنسبة للطفل للإدراك فيجب على جميع الأمهات التواصل بشكل أكثر مع طفلها وإعطائه القدر الكافي.
الاهتمام وتخصيص له وقت كافي للجلوس معه وتلبية طلباته ومحاولة التحدث إليه بشكل مستمر وشد انتباه ومساعدته على التمييز بين الأصوات المختلفة وابتكار طرق للتواصل مع طفلها ومعرفة الأشياء التي يريدها بشكل دائم.

في النهاية نتمنى أن نكون عرضنا كافة العناصر والمواضيع المتعلقة للأطفال في الشهر الثالث من عمرهم ونتمنى أن نكون قدمنا لكم المساعدة من خلال الرد على أسئلتكم وكل ما يشغل بالكم بالنسبة بطرق العناية والاهتمام والتغذية والتواصل مع الطفل في هذه المرحلة الهامة من العمر، فبرجاء إعادة نشر الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي لكي يستفاد منه العديد من الناس.

/

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *