صحه المرأة | تطعيمات | عنايه بصحه الطفل

7 توصيات تساعد على علاج كلكعة الحقن فى العضل

علاج كلكعة الحقن فى العضل تحتاجه في حين تكون قد تلقيت حقنة عضلية في عيادة الطبيب في آخر مرة تلقيت فيها لقاحًا، مثل لقاح الأنفلونزا وفي بعض الحالات، قد يقوم الشخص أيضًا بالحقن العضلي، وقد تتطلب بعض الأدوية التي تعالج التصلب المتعدد أو التهاب المفاصل الروماتويدي الحقن الذاتي.

ما هو الحقن العضلي؟

الحقن العضلي ممارسة شائعة في الطب الحديث، يتم استخدامها لتوصيل الأدوية واللقاحات، ويتم إعطاء القليل من الأدوية وجميع اللقاحات القابلة للحقن تقريبًا بهذه الطريقة، ويتم استخدام الحقن العضلي عندما لا يوصى باستخدام طرق أخرى للإعطاء عن طريق الفم (يبتلع في المعدة) أو في الوريد (يتم حقنها في الوريد) تحت الجلد (يتم حقنها في الأنسجة الدهنية أسفل طبقة الجلد مباشرة) ويمكن استخدام الحقن العضلي بدلاً من الحقن في الوريد لأن بعض الأدوية تهيج الأوردة أو لا يمكن العثور على وريد مناسب، وعند ابتلاع الدواء، يمكن استخدامه بدلاً من تناوله عن طريق الفم، حيث يتم تدمير بعض الأدوية بواسطة الجهاز الهضمي.

يتم امتصاص الحقن العضلي أسرع من الحقن تحت الجلد وذلك لأن الأنسجة العضلية بها إمداد دم أكبر من الأنسجة الموجودة تحت الجلد مباشرة، ويمكن أن تحتوي أنسجة العضلات أيضًا على كمية من الأدوية أكبر من الأنسجة تحت الجلد، ولكن أغلب المتعاطين لها يحتاجون إلى علاج كلكعة الحقن فى العضل.

ربما تفيدك قراءة| متى يجرى تحليل فيتامين د وكيفية الحصول عليه

مواقع الحقن

مواقع الحقن

علاج كلكعة الحقن فى العضل عادة ما يتم إعطاء الحقن العضلي في المناطق التالية:-

العضلة الدالية للذراع

العضلة الدالية هي الموقع الأكثر استخدامًا للقاحات ومع ذلك، فإن هذا الموقع غير شائع للحقن الذاتي لأن الكتلة العضلية الصغيرة تحد من حجم الدواء الذي يمكن حقنه، والذي لا يزيد عادةً عن 1 مليلتر، ومن الصعب أيضًا استخدام هذا الموقع للحقن الذاتي، ويمكن لمقدم الرعاية أو الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة المساعدة في هذه الحقن العضلية.

للعثور على هذا الموقع، تحسس العظم الموجود في الجزء العلوي من الجزء العلوي من الذراع، والمنطقة الصحيحة لإعطاء الحقنة هي تحت إصبعين، سيكون هناك مثلث مقلوب، أعط الحقنة في منتصف المثلث.

العضلة المتسعة الوحشية في الفخذ

يمكن استخدام الفخذ عندما لا تتوفر مواقع أخرى أو عندما تحتاج إلى إدارة الدواء بنفسك، قسّم أعلى الفخذ إلى ثلاثة أجزاء متساوية، وأوجد منتصف هذه الأجزاء الثلاثة، ويجب أن ينتقل الحقن إلى الجزء العلوي الخارجي من هذا القسم، وقد تكون في حاجة إلى علاج كلكعة الحقن فى العضل.

عضلة الفخذ البطني في الورك

العضلة البطنية هي أكثر المواقع أمانًا للبالغين والأطفال فوق سن 7 أشهر، وهو عميق وغير قريب من الأوعية الدموية والأعصاب الرئيسية، وهذا الموقع صعب للحقن الذاتي وقد يتطلب مساعدة صديق أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية، ضع كعبي يدك على أرداف الشخص المتلقي للحقن، مع توجيه الأصابع نحو رأسه، وضع أصابعك مع توجيه الإبهام نحو الفخذ واشعر بالحوض تحت إصبعك الخنصر، وضع إصبعيك السبابة والوسطى في شكل V طفيف وحقن الإبرة في منتصف V.

عضلات الوركين الظهرية

كانت العضلة الظهرية للألوية في الوركين هي الموقع الأكثر اختيارًا من قبل مقدمي الرعاية الصحية لسنوات عديدة ومع ذلك، نظرًا لقدرته على إتلاف العصب الوركي، فإن البطني هو الأكثر استخدامًا، ويعد استخدام هذا الموقع للحقن الذاتي أمرًا صعبًا ولا يوصى به، وتحتاج بعده إلى علاج كلكعة الحقن في العضل ويجب عدم استخدام موقع الحقن مع وجود دليل على الإصابة، وإذا كنت ستحقن أكثر من مرة، فتأكد من تدوير مواقع الحقن لتجنب إصابة العضلات أو الألم.

ما هي مضاعفات الحقن؟

علاج كلكعة الحقن فى العضل،من الطبيعي أن تشعر ببعض الانزعاج بعد الحقن العضلي وتبحث عن علاج كلكعة الحقن في العضل ومع ذلك، قد تكون بعض الأعراض علامة على مضاعفات أكثر خطورة، فاتصل بطبيبك أو مقدم الرعاية الصحية على الفور إذا واجهت ذلك:-

  • ألم شديد في موقع الحقن
  • وخز أو تنميل
  • احمرار أو تورم أو دفء
  • نزيف مطول
  • رد فعل تحسسي
  • صعوبة التنفس أو تورم الوجه

نصائح علاج كلكعة الحقن فى العضل

علاج كلكعة الحقن فى العضل عليك معرفة ما يلي:

  • يجب تغيير مواقع الحقن باستمرار لأن الحقن المتكرر في نفس الموقع يزيد من احتمالية حدوث التورم.
  • ضع كمادة باردة أو كيس ثلج على مكان الحقن لمدة 30-60 ثانية.
  • يساهم وضع الكمادات الساخنة أثناء تدليك مكان الحقن ومحيطه مباشرة بعد الحقن بشكل كبير في منع التورم في موقع الحقن.
  • ينصح بإعطاء حقن مضادات التخثر مثل الهيبارين ومثيلاتها.
  • يجب استخدام الإبر المناسبة للعمر لأن الإبر القصيرة تزيد من احتمالية التورم أكثر من الإبر الطويلة.
  • يجب أن يتم الحقن بزاوية 90 درجة.
  • المرضى الذين يتناولون حبوب سيولة الدم هم أكثر عرضة للحقن، لذلك من الأفضل إخبار الطبيب المعالج بتغيير العلاج إن أمكن.

ربما تفيدك قراءة| لما نجري تحليل الغدة الدرقية؟

يشتكي الكثير من الأشخاص من التورمات بعد إجراء الحقن العضلي، ويمكن أن يصاحب هذا بعض الألم المزعج، لذلك تحدثنا في هذا المقال عن كيفية علاج كلكعة الحقن فى العضل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *