المرأة

غذاء الطفل في عمر السنة ونصف المناسبة له

تحتار العديد من الأمهات في اختيارها غذاء الطفل في عمر السنة ونصف التي تناسب معه، وبالأخص عند مرور أول سنة من ولادته، بسبب تغير الشهية الخاصة بأطفالهم أثناء هذه المدة لكي تصير مهمة تغذيتهم من الأمور الصعبة، فإن يأكلون العديد من الأغذية في فترة معينة ويقومون بالرفض في ثاني يوم، فينصح بإدخال الأغذية الحديثة للطفل لكي لا يحس بالملل من أخذ نفس الغذاء مع المحافظة على التوازن للنظام الغذائي، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم غذاء الطفل في عمر السنة ونصف.

غذاء الطفل في عمر السنة ونصف

يتطلب الطفل في العمر المبكر إلى متابعة النظام الغذائي الذي يكون شبيه للنظام الغذائي الخاص بالفرد، حتى عند التقديم للنكهات الحديثة، يجب الحرص على تجديد مذاق المأكولات الصحية التي تكون مليئة بالعناصر الغذائية مع تجنب السعرات الحرارية الفارغة وأيضًا الحلويات.

يجب إعطاء الطفل مقدار كافي من الفرص من أجل تنمية المهارات الخاصة به للإطعام الذاتي، أما عندما يكون باستعمال أصابعه وبعد ذلك استعمال الأدوات الخاصة بالطعام، حيث أنه من المفضل استقلالية الطفل لمشاركة الكبار على مائدة الطعام، بل اختيار الأغذية الصحية التي تناسبه هي مهمة الأم.

غذاء الطفل في عمر السنة ونصف المناسبة

الأغذية المناسبة للأطفال في سن السنة ونصف

  • الفواكه والخضروات: الموز، البروكلي، التفاح، الجزر، العنب، البرتقال، البطاطس.
  • الحبوب: الشوفان، والأرز، الفاصوليا.
  • البروتينات: البيض، الزبادي، منتجات الحليب القليل في الدسم.

ربما تفيدك قراءة| متى يمشي الطفل الطبيعي في اى شهر

كمية غذاء الطفل في عمر السنة ونصف

  • في سن السنة ونصف، يتطلب الطفل إلى أخذ مقدار يتراوح من ألف إلى ألف وثلاثمائة سعر حراري أثناء اليوم، كما يتطلب إلى أخذ ثلاثة وجبات أساسية بجانب وجبتين خفيفتين أثناء اليوم.
  • عدم الإحساس بالإحباط عند تخطي الطفل لأحد الوجبات أو عندما يأكل مقدار من الغذاء صغير عن العادي في العديد من الأيام، ما دام يمكنه المحافظة على التوازن الصحي خلال الأسبوع.

نصائح لتغذية الطفل في عمر السنة ونصف

هناك العديد من النصائح التي تخص غذاء الطفل في عمر السنة ونصف ومن تلك النصائح هي:

  • تناول اللبن: لا يزال اللبن من الأجزاء الهامة في نظام الطفل الغذائي الذين يكون عمرهم ما يتراوح من ثمانية عشر شهرًا إلى أربعة وعشرون شهرًا، من الواجب أن يدرج اللبن كامل الدسم إلى لبن يتناسب مع الأطفال الصغار بمقدار كأس صغير في اليوم، ولكن عندما لا تزال الأم مستمرة في الرضاعة الطبيعية فهذا يكون طبقًا لرغبتها وكذلك لرغبة الطفل.
  • تقديم المأكولات الصحية: يجب على الحرص على اختيار الأغذية الصحية مع الابتعاد عن المأكولات الخفيفة السكرية وأيضًا المالحة من أجل تشجيع الطفل في البداية على العادات الصحية الخاصة بالأكل، والجدير بالذكر أن المأكولات صعبة في المضغ أو البلع من الممكن أن تتسبب في حدوث الاختناق.
  • أخذ الحديد: أن الحديد من ضمن العناصر الرئيسية التي تخص الحماية من حدوث فقر في الدم، وهو يكون مؤثرًا على نمو الطفل، كما أن المأكولات التي تكون غنية بعنصر الحديد هي، السبانخ، والدواجن، ودقيق الشوفان، والفول.
  • أخذ الكالسيوم: يعد الكالسيوم من إحدى العناصر الهامة التي تخص صحة الأسنان والعظام والسيالات العصبية والعضلات وغير ذلك من الوظائف الحيوية بالجسد، لذا يجب الحرص على أن يتم تقديم أهم مصادر الكالسيوم من منتجات الحليب والأسماك الدهنية والخضروات الورقية والسبانخ.
  • أخذ البروتين: أن البروتين عنصر هام لصحة الشعر والعضلات والبشرة والعظام والأظافر، حيث أن الأطفال يتطلبون للحصول على مقدار كافي من البروتين أثناء الغذاء في اليوم.
  • لبن الأم: يعتبر لبن الأم مصدر رئيسي خاص بالبروتين، حيث أنه يتواجد في المأكولات البحرية والبيض واللحوم والفراخ والبذور ومنتجات الحليب، لذا يجب اختيار المصادر الخاصة بالبروتين التي تكون قليلة الدسم مثل الأغذية البحرية أو الدواجن التي تكون خفيفة في الهضم على الطفل في هذا السن.

ربما تفيدك قراءة| متى يشرب الرضيع الماء وأضرار شرب الرضيع للماء قبل سن المناسب

في ختام هذا المقال ذكرنا لكم غذاء الطفل في عمر السنة ونصف، والأغذية المناسبة للأطفال في عمر السنة ونصف، وكمية الغذاء التي يتطلبها الطفل في عمر السنة ونصف، كما ذكرنا أيضًا نصائح لتغذية الطفل في عمر السنة ونصف.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *