المرأة | الطفل | عنايه بالمولود | عنايه بصحه الطفل

متى يشرب الرضيع الماء وأضرار شرب الرضيع للماء قبل سن المناسب

هناك الكثير من السلوكيات الخاطئة التي تمارسها الأم اتجاه رضيعها خلال فصل الصيف لكي تحمي رضيعها من الجفاف قبل بلوغه عمر 6 شهور، لذا في هذا المقال وسوف معرفك على متى يشرب الرضيع الماء وما هي الأضرار الناتجة عن شربه للماء قبل 6 شهور وكيف تتصرفي إذا كان طفلك أقل من 6 شهور وأصيب بالجفاف. 

متى يشرب الرضيع الماء

يتغذى الطفل في شهوره الأولى فقط على الحليب سواء كان رضاعة طبيعي أو صناعي يكون الحليب في هذه الفترة كافيا لحمايته من الجفاف، متى يشرب الرضيع الماء الإجابة هي يشرب الماء الرضيع عندما يصبح أمن عليه بإدخال المأكولات الصلبة عند 6 شهور، من الضروري عند إدخال الماء أو أي أكل للرضيع يكون بتدريج، في البداية لا يحتاج رضيعك إلى بضع من القطرات وتقومي بزيادتها كلما كبر بالتدريج. 

كمية الماء التي يستطيع الرضيع شربها 

كمية الماء التي يستطيع الرضيع شربها 

متى يشرب الرضيع الماء في أي فئة عمرية؟ يستطيع الطفل شرب الماء عندما يبلغ من العمر 6 أو 9 أشهر حسب متى بدأت بإدخال الطعام له وتكون في البداية فقط عدة قطرات ثم يزيد بالتدريج. 

أما عندما يبلغ الطفل من 9 إلى 12 شهر يبدئ هنا بحاجة إلى تزويد كمية الماء قليلاً، عندما يتجاوز الطفل سن السنة حينها يمكنك إدخال له الماء بشكل كامل. الماء  

الحليب الصناعي والماء 

من الضروري معرفة تركيبة الحليب ملائمة لعمر المولود أم لا وكيفية الاستخدام وأي كمية يحتاجها الرضيع وكم رضعة في اليوم، أحذر من تزويد الماء عن الكمية المطلوبة كي لا يصبح الحليب خفيف خالي من العناصر الغذائية ولا يفيده ومن الضروري معرفة متى يشرب الرضيع الماء 

ربما تفيدك قراءة| متى تبدا زيادة الوزن في الحمل

ماذا إذا أصيب الطفل بالجفاف؟ 

من الضروري أولا معرفة متى يشرب الرضيع الماء كي تقي رضيعك من حالات الجفاف التي يمكن أن تصيبه، وفي حالة أن رضيعك قد أصيب بالجفاف ولا يزال في سن غير مسموح له بشرب الماء من الضروري هنا استشارة الطبيب المختص، مهما كانت حالة رضيعك لا تعطيه الماء فقط اذهبي إلي الطبيب كي لا تؤذيه.  

أضرار شرب الرضيع للماء قبل عمر 6 أشهر 

بعد معرفة متى يشرب الرضيع الماء سوف نعرفك على الأضرار التي يمكن أن تصيب رضيعك عند إدخال له الماء قبل 6 أشهر وهي ما يلي:  

1- قد يؤثر الماء على امتصاص الطفل للمغذيات 

يحدث هنا بأن المعدة تمتلئ بالماء لذا يحصل عجز في امتصاص المواد المغذية في حليب الأم أو الحليب الصناعي ويحدث له سوء تغذية وقد يفقد الوزن.  

2- مشاكل صحية مختلفة 

عندما يحدث للطفل سوء تغذية بسبب ملئ معدته بالماء يكون جسده ضعيف معرض لمشاكل صحية كثيرة وبالأخص المشاكل المناعية بسبب عدم وجود مواد غذائية تمنح الجسد الفيتامينات التي تساعد على تقوية مناعته وتقوية العظام ونمو عقلة السليم.  

العصير والماء ممنوع قبل بلوغ 6 أشهر 

بعد معرفة متى يشرب الرضيع الماء يمنع إدخال الماء للرضيع قبل 6 أشهر وأيضا العصائر بسبب احتوائها على مواد حافظة وسكريات تضر جسد الرضيع وقد تسبب له مشاكل صحية كثيرة وقد تؤذي الكلية. 

ربما تفيدك قراءة| متى يمشي الطفل الطبيعي في اى شهر

في الختام تكون قد تعرفنا على متى يشرب الرضيع الماء وما هي الأضرار الناجمة عن شرب الماء قبل معادة وأيضا تعرفنا كيف ندخل الماء للطفل كي لا تضريه وفي حالة أصابته بالجفاف قبل السن المسموح له بشرب الماء كيف تتصرفين. 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *