المرأة

هل يمكن تعديل سلوك الاطفال باللعب؟

تستطيع كل من الوالدين تعديل سلوك الاطفال باللعب عند تغير مراحل العمرية لكل طفل على مدى الطويل، وأن كل مرحلة تتطلب التفهم الطفل وفهم واحتاجته وماذا يرغب والكثير من الراعية والاهتمام، لهذا يجب على الوالدين التقرب من أطفالهم وقيام بنشطات يومية متنوعة ومختلفة مثل مشاهدة شيء للتعلم أو القراءة وغيرها ومن خلال مراقبتك لهم ستلاحظين مع الوقت أن سلوك تغير، ولهذا في مقال التالي إليك التفاصيل المتعلقة تعديل سلوك الاطفال باللعب فتابع القراءة.

أبرز الطرق تعديل سلوك الاطفال باللعب

عندما يرغب طفلك في شيء ما وقمت بإعطائه له قوم بتعليمة قول شكرا دائما، ويمكن أن يكون العكس كذلك ان الطفل يرغب في سماعها منك، مثل عندما يقوم الطفل بسلوك جيد يجب أن يكون دورك بثناء عليه ليدرك الطفل مدى اهتمامك به وتلك من.

ويمكنك اللعب مع طفل بألغاز تناسب عمرة وسنه وتجعليه يقوم بالتفكير مما يجعله يريد معرفة الجواب في أسرع وقت وتلك من أفضل طرق تعديل سلوك الاطفال باللعب.

طريقة تعامل مع طفل في إصدار سلوك

يمكن للوالدين تجاهل البعض من تصرفات الأطفال لأنه يفعلون الأخطاء دائما ومن مهم أن تدرك الأم الفرق بين سلوك الخاطئ والتصرف الخاطئ، وإن الأطفال تتعلم من اخطها ولكن إعطاءهم المزيد من الوقت ولا تعطي للسلوك المؤقت أكبر من حجمه.

ويجب أن تعلمي عندما تقومين بتجاهل تصرف الطفل الذي لا تريده سيجعله يهمل هذا السلوك ويصبح أفضل من قبل لأن الطفل يقوم بسلوكيات تريد لفت الانتباه له، تجاهلي سلوك يتم نسيانه مع الوقت، مع تعليم الطفل أن سلوك سيء لا يلفت نظر ولكن هو تصرف سيء ويجب لا يصدر منا، بل إن تجاهل السلوكيات غير المرغوب فيها تجعل الطفل يعمل على نحو أفضل، خصوصًا إن بعض الأطفال يفعلون الأخطاء لمجرد لفت النظر إليهم، فالسلوكيات التي تتجاهلينها تتلاشى مع الوقت، ومع وجود التسامح يدرك الطفل أن لفت نظركِ بارتكاب سلوكيات خاطئة ليس مجديًا.

ربما تفيدك قراءة| ما هي أسباب وعلامات وعلاج تاخر الكلام عند الأطفال

كيف يمكنك تعديل سلوك الاطفال باللعب

تستطيع استخدام بعض الألعاب التالية منها:

لعبة بناء القطار : يقوم الطفل بإحضار مجموعة من الصناديق ويرتبها خلف بعض وكأنها قطار وكل طفل يضع القطعة التي تخصه، ومن مهم توفر ألوان وزينه ليقوم كل طفل بتزين قطعته الخاصة لتصبح الأجمل، وتلك اللعبة تجعل الطفل يقوم بالمثابرة لأنها تقوم على أساس تحضير وترتيب التي تجعل طفل لديه إحساس بالإنجاز وتلك من أفضل الطرق تتم استخدمها في تعديل سلوك الاطفال باللعب.

العقوبة الإيجابية لكي تقوم تعديل سلوك الاطفال باللعب

تستطيع كل أم أن تقوم بمعاقبة طفلها ضد السلوكيات السلبية الصادرة منه ولكن يكون عقاب إيجابي يأتي بمنافع وتحمل مسؤوليه للطفل مثل:

  • عندما بقوم أحد الوالدين بسؤال الطفل سؤال وكذب بشأنه أجعله يقوم بترتيب غرفته وأغراض أخرى بسبب كذبه عليك.
  • عندما يقوم طفل بفعل سلوك غير مرغوب به أجعله يكتب رسال اعتذار عن مدى ندمه وأسفه اتجاه ما فعلة أو ما تم قوله منه اتجاه شخص أذاه.

ربما تفيدك قراءة| متى يمشي الطفل الطبيعي في اى شهر

العقوبة السلبية التي تقوم تعديل سلوك الاطفال باللعب

عندما تقوم الأم باستخدام عقاب سلبي فهذا ناتج عن سلوك سيئ جدا من طفل ويجب أن تتم معاقبة من خلال أخذ ما يحب أن يلعب به, والتي هي التجريد من الأشياء التي يحبها في منزل ومنها:

  • تقوم الأم بوضع وقت معين لا ترد فيها على طفلها وتعيره أي اهتمام منها من باقي أفراد العائلة.
  • أن تقوم الأم بتجاهل أي صراخ وزن وغضب من طفل.
  • سحب الأجهزة الإلكترونية وألعاب الطفل مثل هاتف المحمول أو مشاهدة التلفاز، أو البلاي ستيشن.

وفي ختام لقد تعرفت معنى على أهم الموضوعات المميزة حول تعديل سلوك الاطفال باللعب, وكيف يمكن معاقبة الطفل على سلوكه السيئ بطريقة إيجابية وسلبية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *