صحه المرأة

فوائد الكركدي للشعر

يعتبر الكركدي من أهم الأعشاب التي لها مجموعة من الفوائد الصحية ولها لون أحمر ساطع مميز ولها طعم مميز وبالتالي لها مجموعة من فوائد الشعر والجلد، لذلك سيكون موضوعنا حول فوائد الكركدي للشعر، لذا تابعونا بأهم وصفات شعر الكركديه.

فوائد الكركدي للشعر

تلعب فوائد الكركديه للشعر دورًا كبيرًا في علاج مشكلة تقصف الشعر.
يحمي الشعر من الجفاف والتكسر والتجعد والتموج.
يساعد في تعزيز نمو الشعر الصحي مما يساهم بشكل كبير في نموه لاحتوائه على فيتامين C والذي بدوره يساعد في تقوية الكولاجين في جميع أنحاء الشعر.
يساعد في التخلص من مشكلة الصلع وسد الفراغات الشعرية
علاج مشاكل الشعر المختلفة مثل الحكة وقشرة الرأس وجفاف فروة الرأس التي تسبب هذه المشكلة.
يحتوي الكركديه على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تغذي فروة الرأس والشعر بالكامل، وتضيف لمعاناً للشعر وتقوي جذوره.
بدون كافيين.
مشروب منخفض السعرات الحرارية.
يحتوي على مجموعة من العناصر المفيدة وهي الكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والزنك والنياسين وكذلك الأنثوسيانين.

وصفات من الكركدي للشعر


1- الكركديه والحلبة


في هذه الوصفة ستحتاجين حفنة من الكركديه مع ربع كوب حليب وملعقة كبيرة من الحلبة، سنبدأ بوضع ملعقة من الحلبة في الماء، وترك الخليط في الماء من المساء حتى الصباح.
بعد نقع الحلبة، يتم سحقها بالكركديه حتى تتكون عجينة، ثم نضع عليها بعض الحليب ونضع هذا الخليط على الشعر ونضعه جيداً، ويترك هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل الشعر جيداً وكرر هذا الخليط بشكل أسبوعي مرتين.

2- الكركديه والزبادي


في هذه الوصفة، ستحتاجين إلى أربع أوراق كركديه وزهرة كركديه وأربع ملاعق كبيرة من الزبادي. لذلك، تطحن أوراق الكركديه وزهرة الكركديه جيدًا حتى تتكون عجينة ناعمة معًا.
بعد الوصول إلى خليط الكركديه، يوضع اللبن مع الخليط ويعجن تمامًا، ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة ساعة كاملة، ثم يغسل الشعر بماء فاتر، مع الحرص على تكرار هذا الخليط مرتين في الأسبوع.

3- الكركديه وزيت جوز الهند


في وصفة الكركديه هذه مناسبة جدًا لعلاج تقصف الأطراف وحمايتها من الجفاف، لذلك ستحتاجين إلى ملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند وملعقتين كبيرتين من بتلات الكركديه وأربع ملاعق كبيرة من جل الصبار وملعقتين كبيرتين من العسل.
ستقوم بخلط كل هذه المكونات حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثم نضع الخليط على الشعر ونقوم بتدليكه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر والصابون أو الشامبو المناسب للشعر، وتكرر هذه الوصفة كل أسبوع مرة واحدة فقط.

4- شامبو من الكركديه

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم استخدام هذا المزيج كبديل للشامبو من أجل تنظيف الشعر جيداً بدلاً من استخدام المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو مما يساعد على تنظيف الشعر بشكل كبير وبالتالي ستحتاجين إلى المكونات التالية من 15 كركديه يترك مع خمس أزهار كركديه أيضًا مع كوب من الماء وملعقة كبيرة من الدقيق.
سنبدأ هذه الوصفة بنقع أوراق الكركديه وأزهارها أيضًا في كوب ماء على النار، وبعد غلي الكركديه على النار، توضع عليها ملعقة طحين ونخلطها جيدًا، ثم يتم استخدام الخليط كشامبو ينتج رغوة مماثلة للشامبو.

5- عجينة من الكركديه

ستحتاج إلى حوالي ثماني أزهار كركديه مع الماء بكمية مناسبة من الكركديه، وسنخلط أوراق الكركديه في الماء حتى تتشكل على شكل عجينة ناعمة ومتماسكة، ثم نضع هذه العجينة على الشعر كله.
اتركي الخليط على الشعر لمدة ساعة تقريباً، ثم اغسلي الشعر بالشامبو المناسب لشعرك، ثم اغسلي الشعر جيداً بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع حتى نحصل على المستوى الصحيح من التغذية للشعر.


6- الكركديه وبياض بيضة


يعتبر هذا الماسك مناسباً جداً لصحته ولمعانه، لاحتوائه على مجموعة من أهم البروتينات الضرورية للشعر.
لذلك في هذه الوصفة، ستحتاج إلى المكونات التالية، بياض بيضتين وثلاث ملاعق من أزهار الكركديه المطحونة جيدًا.
يتم تجميع جميع المكونات من عجينة وبعد مزجها بشكل واسع ومناسب تصبح عجينة متسقة توضع على الشعر لمدة نصف ساعة أي 30 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب لشعرك مع تكرار هذا الخليط مرتين في الأسبوع.


7- الكركديه والزنجبيل


هذا المزيج مناسب جدًا لتقوية الشعر وبالتالي ستحتاجين إلى المكونات التالية: ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزنجبيل الموجود في عطور مختلفة، مع ملعقتين كبيرتين من أوراق الكركديه المطحونة ناعماً أو المطحونة.
يتم خلط جميع المكونات بشكل جيد ومتناسق، ويتم تقسيم الشعر إلى أجزاء متساوية ومتسقة، ثم يوضع الخليط على الشعر كله، ويوضع الخليط جيدًا على الشعر ويوزع بالتساوي حتى يمتص الشعر بالكامل. بتدليكه وتركه يعمل لمدة 20 دقيقة، أي ثلث ساعة.
بعد مرور الوقت على هذا القناع على الشعر، اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو لشعرك، كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، وسترى نتائج فورية للشعر بشكل كبير.


9- البلسم من الكركديه


هذه الوصفة بسيطة جدًا لأنها تؤدي وظيفة البلسم أي أنها بديل لها حيث تستخدم كبلسم للشعر وخاصة الشعر المتشابك والهش وكل ما تحتاجه من هذه الوصفة هو حوالي كوبين من رشي عليه كمية من الكركديه واتركيه على النار حتى يغلي، ويستخدم ماء الكركديه هذا بعد التبريد كبلسم.

وصفة التخلص من الشعر الأبيض


طريقة تحضير وصفة الكركديه والتي تؤدي إلى القضاء النهائي على الشعر الأبيض وهي:
أحضر كمية معينة من زهرة الكركديه المجففة مسبقًا، تقدر ما بين 20-30 زهرة، ثم أضفها إلى تُقدَّر الكمية بـ 500 مل من الماء الفاتر، وتترك هذه الأزهار في الماء حتى تنضج جيدًا، مع الحرص على تجنب غليان الماء.
دع المحلول يبرد لفترة من الوقت. ضع المحلول في وعاء نظيف وقم بتخزينه كما هو في اليوم التالي. اغسل الشعر بالمحلول وقم بتغطيته بكيس بلاستيك مع مراعاة بقاء المحلول على الشعر لمدة 45 دقيقة متواصلة.
يجب استخدام هذا المحلول مرة واحدة في الأسبوع، حتى تتحقق النتيجة المرجوة وإزالة الشعر الرمادي تمامًا.

أضرار الكركدي


الكركديه باعتدال آمن بشكل عام، ولكن الجرعات الكبيرة يمكن أن تسبب آثارًا جانبية، ويجب على النساء الحوامل والمرضعات ألا يشربن شاي الكركديه.تلف الكبد.
يتفاعل مستخلص الكركديه مع الباراسيتامول ويمكن أيضًا أن يسمى أسيتامينوفين.
يقلل الكركديه من فعالية الكلوروكين في الجسم.
يؤخذ لعلاج الملاريا، لذا فهو غير آمن للشرب في هذه الحالة.
يمكن أن يخفض الكركديه نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم، لذلك يجب على مرضى السكري الذين يتناولون أدوية ضغط الدم مراقبة نسبة السكر في الدم وضغط الدم.
الأحماض الطبيعية الموجودة في الكركديه ، مثل: حامض الستريك، يمكن أن تعزز امتصاص الألومنيوم؛ ويرتبط وجوده في الغذاء بتطور أمراض الدماغ، مثل مرض الزهايمر.
يحتوي الكركديه على كميات كبيرة من المنجنيز الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل معينة، وعلى الرغم من عدم وجود بيانات كافية عن كل هذا فمن الضروري البقاء على الجانب الآمن، ولا تشرب أكثر من ربع لتر للكبار الأصحاء، وأقل من للأطفال.

في ختام حديثنا عن فوائد الكركدي للشعر والتي تلعب دورًا مهمًا في رفاهية الشعر وتغذيته وتعزيز نموه، لذلك نتمنى أن تكون قد استمتعت بهذا الموضوع وأن تجرب وصفات قدمناها لكم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *