الطفل

علاج الامساك عند الرضع 5 حلول نقدمها لكم

علاج الامساك عند الرضع 5 حلول نقدمها لكم حيث يعاني الأطفال في بعض الأوقات من الإمساك، حيث توجد عدة أسباب تؤدي إلى حدوثه، ولكن علاجه ليس بالشيء الصعب، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم علاج الامساك عند الرضع وما هي أهم العوامل التي تساهم في حدوثه، كما يمكنك بدأ بعض العلاجات البسيطة في المنزلة أولًا ثم زيارة الطبيب المختص، كل هذا وأكثر تستطيع الحصول عليه في هذا المقال.

أعراض الإمساك عند الرضع

هناك بعض الأعراض التي تظهر على طفلك، حيث يمكنك من خلالها معرفة أن طفلك يعاني من الإمساك، وبعد التأكد من أن طفلك يعاني من الإمساك قومي بالبحث عن علاج الامساك عند الرضع، وفيما يلي نعرض لكم أشهر تلك الأعراض:

  • في حالة أن طفلك لم يتبرز سوى ثلاثة مرات خلال الأسبوع أو أقل من ذلك فمن الممكن أنه يعاني من الإمساك.
  • يكون البراز في صورة صلبة وجاف، كما توجد صعوبة لدى الطفل عند عملية التبرز.
  • يعاني الطفل من ألم واضح عند التبرز.
  • يحدث أيضًا ألم في معدة الطفل.
  • يوجد آثار لسائل لزج أو البراز في ملابس الطفل، وهي علامة توضح تكدس البراز، وفي تلك الحالة تقومين بالبحث عن علاج الامساك عند الرضع.
  • قد تلاحظين وجود دم على براز الطفل وتظهر تلك الحالة في الإمساك الشديد.

ربما تفيدك قراءة| اسباب نزيف الانف عند الاطفال وهل هو خطير؟

أسباب حدوث الإمساك عند الطفل

هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث الإمساك عند الطفل، ومنها:

  • الحصر، وذلك يحدث لعدة أسباب مثل انشغال الطفل في اللعب أو بسبب خوفه من الحمام، أو عندما يتواجد خارج المنزل ولا يرغب في دخول حمام أخر.
  • في حالة التدريب المبكر للطفل على استخدام الحمام وهذا قد يؤدي إلى غضب الطفل وتجنب التبرز أو يقوم بحصر البراز، وفي تلك الحالة سوف تحتاجين إلى معرفة علاج الامساك عند الرضع.
  • حدوث تغيرات في نوعية أكل الطفل، فإن غياب الخضراوات والفواكه والطعام الغني بالألياف والسوائل قد يؤدي إلى حدوث الإمساك.
  • هناك أطفال يعانون من حساسية تجاه لبن الأبقار وهذا قد يؤدي إلى حدوث الإمساك.
  • وجود بعض الأدوية أو حالات طبية معينة تؤدي إلى حدوث الإمساك، وبالتأكيد سوف تحتاجين إلى معرفة علاج الامساك عند الرضع.

علاج الامساك عند الرضع

هناك بعض العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج الامساك عند الرضع، وفيما يلي نعرض لكم كافة التفاصيل:

1- التمارين

بعض التمارين وتحريك ساقي الطفل تساعد في تخفيف ألم الإمساك، كما تساعد على تحريك حركة الأمعاء، وتعد ركوب الدراجة من أفضل التمارين المستخدمة في علاج الإمساك.

2- حمام دافئ

يساعد الحمام الدافئ على تهدئة الطفل من ألم الإمساك وقد يساعد على إرخاء عضلات الطفل، وهي أحد الطرق المستخدمة في علاج الامساك عند الرضع.

3- تغير النظام الغذائي

يمكن تغيير القليل في النظام الغذائي للطفل، لكن يختلف هذا وفقًا لعمر الطفل، وفي حالة الطفل الرضيع يمكنك الابتعاد عن الأشياء التي تسبب لطفلك الإمساك.

4- الترطيب

حيث يوصي الأطفال بزيادة السوائل لدي الأطفال الذين يعانون من الإمساك على الرغم من وجود الرضاعة، فهذا يعطي ترطيب للجسم ويساعد في علاج الامساك عند الرضع.

5- التدليك

تدليك الطفل يساعد على استرخاء الجسم وتقليل ألم البطن ويستخدم في علاج الامساك عند الرضع، وذلك من خلال حركات دائرية على بطن الطفل أو من خلال دفع أرجل الطفل نحو البطن مع تثبيت قدميه.

ربما تفيدك قراءة| متى تؤخذ 3 الجرعات من تطعيم الدرن للأطفال؟

وفي نهاية مقالنا نستعرض لكم أهم العناوين، حيث قدمنا لكم أعراض الإمساك لدي الأطفال مع معرفة أهم العلامات التي تدل على الإمساك، وقدمنا لكم الأسباب الأساسية لحدوث الإمساك، وكيف يمكنك علاج الامساك عند الرضع، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *