صحه المرأة

أفضل رجيم للمرضعات مغذي ويزيد اللبن

رجيم للمرضعات

رجيم للمرضعات من الأمور ذات أهمية واهتمام كبير بالنسبة للسيدات المرضعة، فعندما تولد الأم وتبدأ في رضاعة طفلها تشعر بوجود وزن زائد وبالتالي تلجأ إلى عمل رجيم من خلال طرق مختلفة .

حيث إن الرجيم تعددت طرقه المتنوعة، ولكن ما هي الطريقة الصحية لاتباع الرجيم؟ لذا سنعرض لكم في هذا المقال طرق صحية للرجيم وآمنة على السيدة المرضعة.

يمكن عمل رجيم للأم المرضعة بعدة طرق فيمكن أن تقوم بعمل رجيم للتخسيس عن طريق الأعشاب وأيضًا عن طريق اتباع نظام غذائي، لذا سنذكر عدة طرق لعمل رجيم.

رجيم للمرضعات بالأعشاب

الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على تطهير الجسم عن طريق تقليل حموضة الطعام الم جود في المعدة والجهاز الهضمي، حيث أن هذه الأطعمة الحمضية تعمل على زيادة وزن الجسم، وأيضًا مغلي الزنجبيل يساعد في زيادة معدل الحرق وكذلك هضم الأطعمة بيسر وسهولة.
القرفة: تعمل القرفة على ضبط معدل السكر في الدم وكذا الكوليسترول، وأيضًا لها قدرة عالية على التخلص من الدهون الذائدة في الجسم.
عشبة الشاي الأخضر: أهمية الشاي الأخضر تتلخص في التمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي، فللشاي الأخضر دور هام في حرق الدهون الذائدة، لذلك فهو من الأعشاب الهامة في إنقاص الوزن الزائد، ولكن يجب الاحتياط أثناء تناوله لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين التي قد تؤثر على الرضيع في نومه.
بذر الكتان: يحتوي بذر الكتان على مادة صمغية والتي تتضاعف في الحجم عندما يتم نقعها في الماء، لذا فمن الممكن أن ننقع بذور الكتان في الماء لمدة ٤ ساعات ومن ثم أكلها فتعمل على الشعور بالشبع وتملأ المعدة، ويمكن أيضًا تناول مغلي بذور الكتان للحصول على فوائدها، ولكن يجب أن تأخذ باعتدال وباستشارة الطبيب.

رجيم للمرضعات صحي

يجب على المرضعة عدم إتباع رجيم قاسي لتخسيس وزنها ولذلك لكي تقدر على تغذية طفلها تغذية صحية، ولكن كل ما عليها أن تأكل أطعمة ذات قيمة غذائية عالية وقليلة في السعرات الحرارية ومن هذه الأطعمة:

  • الخضروات الغامقة، والأفوكادو، و التفاح الأخضر، والرمان، والطماطم، والكيوي، والكوسا، والبطاطس المسلوقة، والجزر والجبن القريش.
  • وأيضًا البيض المسلوق بالإضافة إلى زيت الزيتون وذلك بوضعه في الأطعمة عند أكلها ويمكن وضعه على الجبن القريش، والأسماك المشوية.
  • تناول الخضروات المطهية على البخار، فكل هذه الأطعمة فعالة جدًا لتخسيس البطن والأرداف والتخلص من الدهون المتراكمة في هذه المناطق، كما أنها أطعمة آمنة على الأم المرضعة.

نصائح لإنقاص الوزن للمرضعات

الماء: يعتبر الماء من أهم النصائح التي تقدم للمرضعات، حيث أن الجسم بحاجه إلى الماء بكميات كثيرة على مدار اليوم وذلك لكي تعوض ما تم فقده أثناء الرضاعة، وبالإضافة إلى شرب الماء يمكن تناول شوربة الدجاج وذلك لاحتوائها على فوائد كبيرة ولكن يجب إزالة الدهون التي توجد على وجهها.
المغات والحلاوة الطحينية : بجانب الغذاء الصحي الذي تتبعه المرضعة عليها تناول الحلاوة الطحينية والمغات وذلك لتقدر على إدرار اللبن لتغذية طفلها، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة وقليلة نسبيًا، وعندما تكون الأم ليست بحاجة إليهم فيجب أن تتناول الخضروات والبروتينات الصحية الخالية من الدهون.
على المرضعة أن لا تتبع نظام غذائي قاسي لعمل رجيم للتخسيس: حيث أن أثناء الرضاعة تحرق الأم 600 سعر حراري في اليوم الواحد، لذلك ينصح بإكمال فترة الرضاعة لمدة سنتين، وهذه من أهم النصائح والتي لا تتطلب أي مجهود.
الشوفان : يعتبر الشوفان من الأكلات المهمة خلال فترة الرضاعة وذلك لما لها من فوائد مفيدة للجسم، كما أنه يعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة من الوقت وبالتالي يمكن من خلاله فقد الدهون المتراكمة في الجسم، بالإضافة إلى فوائده الصحية.

ومن خلال الأسطر السابقة نكون قد قدمنا أهم الطرق الغذائية والوصفات الصحية للتخلص من الوزن الزائد بالأعشاب وبالغذاء الصحي، ولكن على المرضعة عدم اتباع أي نظام غذائي صارم حتى لا تفقد طاقتها، وذلك لأنه خلال فترة الرضاعة تفقد سوائل كثيرة بالإضافة إلى السعرات الحرارية التي تفقدها، فكل ما عليها هو تناول أطعمة مفيدة للجسم وصحية لتستعيد طاقتها وأيضًا يمكن من خلال هذه الأطعمة أن تفقد وزنها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.