المرأة

اسباب الغازات في البطن عند النساء

اسباب الغازات في البطن عند النساء، بالطبع الغازات التي تتواجد في البطن عند النساء أو الرجال يمكن أن تتسبب في الكثير من الإزعاج والإحراج لهم أمام الناس، هذا بالإضافة إلى الشعور بألم في البطن في بعض الأحيان، لذا سوف نوضح أسباب الغازات في البطن عند النساء وذلك كي يتم محاولة القضاء على هذه الغازات.

أسباب الغازات في البطن عند النساء

يوجد العديد من أسباب الغازات في البطن عند النساء، من بينها ما يلي :

  • ابتلاع الهواء:
    حيث أنه من الممكن مع الأكلات السريعة أو أثناء شرب المشروبات أن يتم ابتلاع الهواء، كما أن هذا من الممكن أن يتم مع مضغ العلكة، وإذا لم يتم التخلص من هذا الهواء وذلك عن طريق التجشؤ، فسوف يؤدي الأمر إلى انتقاله للأمعاء مسبب الانتفاخ والغازات بالبطن.
  • عدم تحمل اللاكتوز:
    وهذه الحالة من الحالات المرضية التي لا يستطيع فيها الفرد أن يهضم سكر اللاكتوز والذي يتمثل في أحد أنواع السكر الطبيعي المتواجد بمنتجات الألبان، والذي يتسبب في زيادة لإنتاج غازات البطن.
  • الإمساك:
    من الممكن أن يؤدي الإمساك إلى صعوبة الحركة للغازات التي تتواجد بالأمعاء، وبالتالي يتم المعاناة من الإنتفاخ البطني، وهذا يمكن أن يتسبب في الشعور بعدم الراحة.
  • المحليات الصناعية:
    وهى من الأسباب التي تؤدي إلى الغازات حيث أن بعض من الناس لا يمكنه هضم المحليات الصناعية التي تتواجد بالأطعمة الخالية من السكر وبعض الأنواع من العلكة، وحينها سيعانون من زيادة إنتاج الغازات بالبطن وأيضًا يعانون من الإسهال.
  • المشاكل الصحية:
    أن إصابة الأشخاص ببعض من الأمراض يمكن أن تؤدي إلى هذه الغازات، ومن بين هذه الأمراض (داء الأمعاء الإلتهابي، داء كرون، داء السكري، متلازمة القولون العصبي، الإرتجاع المعدي، القرحة الهضمية، التهاب القولون التقرحي، الانسداد المعوي).

طرق العلاج من مشكلة انتفاخ البطن

وتتضمن طرق العلاج من مشكلة انتفاخ البطن ما يلي :
الطبخ الجيد للطعام الذي يعمل على التقليل من الشعور بالإنتفاخ في أعلى البطن.
يجب أن يتم تناول الطعام الدسم والدهون وذلك قبل النوم بفترة طويلة، حيث أن هذه الأطعمة لا تهضم بشكل سريع، ويجب أيضًا تناول غذاء صحي سليم وخاصة لمن يعاني من الإنتفاخ في البطن.
يجب أن يتم مضغ الطعام بشكل جيد وعدم تناول الطعام بشكل سريع.
يجب تناول البقوليات بشكل كبير حيث أنها لها دور كبير في تواجد الغازات بالبطن، وتجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أيضًا.
يجب أن يتم ممارسة الرياضة بشكل مستمر حيث أنها تعمل على حركة الأمعاء بشكل سريع.
يمكن أن يتم الإستلقاء على البطن عند الشعور بهذه الغازات حيث أنها بهذا تعمل على التقليل من الشعور بالغازات.
يجب أن يتم الإبتعاد عن الكحوليات وعن التدخين.
يجب عدم تناول الدهون بكثرة.
وأخيرًا يجب أن يتم إتباع نظام غذائي صحي سليم، وهذا كان من طرق العلاج من مشكلة انتفاخ البطن.

علاج غازات البطن بالأعشاب

ويمكن أن يتم علاج غازات البطن بالأعشاب، ومن بين هذه الأعشاب ما يلي:

  • البابونج:
    البابونج يحتوي على خصائص مضادة للتقلصات وهذا الأمر يعمل على التقليل من حرقة المعدة، حيث يمكن أن يتم إضافة كيس من هذا الأعشاب إلى كوب من الماء المغلي، ثم يترك عشر دقائق ويمكن أن يتم إضافة عسل النحل له ويشرب مرتين أو ثلاث مرات باليوم.
  • الزنجبيل:
    يحتوي الزنجبيل على الكثير من المواد النشطة التي تعمل على معالجة الإلتهابات والتخلص من الغازات، حيث يتم وضع 5 قطع من الزنجبيل كوب من الماء المغلي، ثم يغطى ويترك عشر دقائق مع إضافة عصير الليمون وعسل النحل له ويشرب ثلاث مرات باليوم.
  • بذور الشمر:
    تعمل هذه البذور على إزالة الإنتفاخ حيث أنها قادرة على إدرار البول والتقليل من تشنجات العضلات التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوى على الكثير من الخصائص المضادة للإلتهابات والميكروبات.
  • النعناع:
    يعمل على التخفيف من تشنجات الجهاز الهضمي، كما أنه يمتاز بالخصائص المضادة للتقلصات التي قد تصيب العضلات الملساء بالجهاز الهضمي، وذلك لأنها تحتوي على زيت المنثول، حيث يمكن أن يتم مضغ أوراقه بعد الوجبات، وهذا كان عن علاج غازات البطن بالأعشاب. وفي نهاية موضوع أسباب الغازات في البطن عند النساء بعد أن وضحنا العديد من المعلومات المختلفة حول انتفاخ البطن ووجود الغازات في البطن، نود أن تكونوا قد استفدتم من موضوع المقال و تعرفتم على المعلومات الكثير التي يمكن من خلالها علاج هذه المشاكل، ونحن في انتظار مشاركتكم بالتعليقات والحلول والاقتراحات المختلفة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *