الطفل

كيف تستخدم حبوب تنشيف اللبن ولماذا؟

مهما كانت حالة الأم، فإن الفطام البطيء والخالي من الإجهاد هو بالتأكيد الأفضل لها ولطفلها، والوقت المثالي للفطام هو عندما ترغب كل من الأم في ذلك، مع ضرورة مراعتها لاحتياجات الطفل، وقد تحتاجين إلى استخدام حبوب تنشيف اللبن حتى تساعد على التوقف عن الرضاعة الطبيعية في وقت أقرب.

كيف تمر الفترة الأولى من استخدام حبوب تنشيف اللبن؟

من الممكن الشعور بالإحباط لحدوث التسرب لعدة أشهر بعد قمع الرضاعة لذلك غالبًا ما يوصى بالفطام التدريجي، ولكن قد لا يكون ذلك ممكنًا دائمًا ومع ذلك، يمكن أن يكون الفطام المفاجئ غير مريح ويمكن أن يؤدي إلى عدوى أو مشاكل طبية أخرى.

تحدثي إلى طبيبك حول خياراتك قبل تجربة أي من هذه الطرق، وإذا كنت لا ترضعين كثيرًا أو تحفزين ثدييك، فقد يتباطأ نزول حليبك من تلقاء نفسه وهذا اعتمادًا على المدة التي كنت ترضعينها، وقد يستغرق الأمر وقتًا، وننصحك أن تضعي في اعتبارك بعض النصائح لتمر هذه الفترة بسلام، يمكنك ارتداء حمالة صدر داعمة تثبت ثدييك في مكانهما، كما يمكنك استخدم أكياس الثلج ومسكنات الالم التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في تخفيف الألم والالتهاب.

أعشاب طبيعية لها نفس مفعول حبوب تنشيف اللبن

وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن المرمرية قد تساعد في الفطام الطبيعي وتخفيف آلام الثدي ولا توجد دراسات تبحث في تأثيرها على زيادة إنتاج الحليب، ويجب أن تبدأي بكمية صغيرة منها لترى كيف يستجيب جسمك لها، وبعد ذلك يمكنك تحديد الكمية التي تناسبك.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2015، تشمل الأعشاب الطبيعية الأخرى التي قد تنافس حبوب تنشيف اللبن في الثدي هي النعناع والبقدونس ومشروب زهرة الياسمين، وننوه أنه يجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية أو استشاري الرضاعة قبل استخدام هذه الطرق، حيث يمكن أن تسبب المكونات العشبية آثارًا جانبية ضارة لك أو لطفلك.

قد تساعد أوراق الملفوف على الفطام عند استخدامها لفترة طويلة، ولاستخدام الملفوف أبدأي بغسل أوراق الملفوف الخضراء، وضعي الأوراق في وعاء وضعيها في الثلاجة لتبرد، وضعي ورقة على كل ثدي قبل ارتداء حمالة الصدر، وغيري الأوراق بعد اهترائها، أو كل ساعتين تقريبًا، وستلاحظي انخفاض مخزون الحليب، وستساعد الأوراق أيضًا في تقليل التورم.

حبوب تنشيف اللبن التي تباع في الصيدليات

حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين يمكن استخدامها بشكل جيد لقمع الإرضاع، ولها تأثيرات ملحوظة، وننصحك أن تتحدثي إلى طبيبك حول التوقيت الموصى به لبدء تناول حبوب الاستروجين، ولمعلوماتك لم تتم الموافقة على استخدام حبوب منع الحمل للمرضعات من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كحبوب تنشيف اللبن.

في عام 2003، في دراسة صغيرة أجريت على 8 نساء مرضعات، تبين أن جرعة واحدة 60 ملليجرام من حبوب تنشيف اللبن (سودافيد) تقلل بشكل كبير من إنتاج الحليب، كما أن تناول الحد الأقصى للجرعة اليومية من هذا الدواء لم يؤثر سلبًا على الأمهات، والجرعة اليومية القصوى منه هي 60 مجم أربع مرات في اليوم، ونؤكد أنه يجب التحدث إلى طبيبك قبل تناول أي دواء بدون وصفة طبية، ويستخدم سودافيد لتجفيف حليب الثدي وقد يسبب تهيجًا كأثر جانبي له.

إذا لم ترضعي طفلك رضاعة طبيعية بعد، فقد تعمل الجرعات العالية من فيتامينات B-1 (الثيامين) و B-6 (البيريدوكسين) و B-12 (الكوبالامين) بشكل جيد كعمل حبوب تنشيف اللبن لقمع الإرضاع، كما أظهرت دراسة من السبعينيات أن هذه الطريقة لم ينتج عنها آثار جانبية مزعجة لـ 96 بالمائة من المشاركين، كما  قدمت دراسات أحدث، في عام 2017، تلقى المشاركون في الدراسة جرعات من 450 إلى 600 مجم من B-6 لمدة خمسة إلى سبعة أيام، ولم تظهر آثار سلبية لتناول الكثير من الفيتامينات B-1 و B-6 و B-12 عليهم.

يمكن استخدام كابيرجولين وهو أحد حبوب تنشيف اللبن لقمع الحليب وهو يعمل عن طريق وقف إنتاج الجسم للبرولاكتين، وننوه أنه لم يتم اعتماد هذا الدواء لهذا الغرض تحديدًا من قبل إدارة الغذاء والدواء، ولكن يمكن لطبيبك شرح الفوائد والمخاطر المتعلقة به، وتجد بعض النساء أن اللبن قد جف بعد جرعة واحدة فقط من هذا الدواء، وقد يحتاج البعض الآخر إلى جرعات إضافية.

لم يعد يُنصح ببعض الأدوية المثبطة للحليب مثل حبوب تنشيف اللبن بروموكريبتين لهذا الاستخدام بسبب الآثار الجانبية طويلة المدى التي تتسبب في حدوثها، وقد تتناول النساء أيضًا جرعات عالية من هرمون الاستروجين لوقف إنتاج الحليب، وتم إيقاف هذا الدواء بسبب مخاطر تجلط الدم.

ربما تفيدك قراءة| أفضل جدول نظام غذائي للحامل؟

طرق طبيعية قد تساعد في تنشيف اللبن

ربط ولف الثديين بإحكام، منذ قديم الزمان يتم ربط الثدي لمساعدة النساء على وقف إنتاج الحليب، وفي دراسة أجريت عام 2003 على النساء غير المرضعات بعد الولادة، وتمت مقارنة تأثيرات هذه الطريقة مع أولئك الذين يرتدون حمالة صدر داعمة، وفي كلا المجموعتين لم تختلف النتائج بشكل كبير في الأيام العشرة الأولى، وقد عانت المجموعة التي طبقت طريقة ربط الثدي من المزيد من الألم والتسرب بشكل عام، وكانت أكثر عرضة للعدوى البكتيرية نتيجة لذلك لا يوصي الباحثون بالربط وستساعد حمالة الصدر الداعمة على دعم الثدي الحساس بشكل أفضل أثناء الحركة ويمكن أن تقلل الانزعاج، وستحمى من العدوى والالتهابات.

غالبًا ما يُطلب من النساء المرضعات الحفاظ على رطوبة أجسامهم للحفاظ على نزول الحليب، وقد تتساءل بعض النساء عما إذا كان تقييد تناول السوائل له تأثير معاكس، ونؤكد أن الطريقة ليست مدروسة جيدا، فقد اكتشف الباحثون أن زيادة السوائل قد لا تؤدي في الواقع إلى قلة نزول اللبن.

من الشائع ملاحظة انخفاض نزول اللبن، إذا حملت المرأة المرضعة وخاصة بين الشهرين الرابع والخامس من الحمل، ومع ذلك الحمل ليس طريقة موثوقة لتجفيف حليب الثدي، حيث تختلف التغييرات من شخص لآخر، وقد ترضع العديد من النساء رضاعة طبيعية بنجاح طوال فترة الحمل.

كم من الوقت يستغرق الحليب حتى يجف؟

يعتمد الوقت الذي يستغرقه الحليب حتى يجف على الطريقة التي تجربها السيدة ومدة إرضاعها للطفل، فقد يستغرق الأمر بضعة أيام أو بضعة أسابيع أو أشهر، اعتمادًا على طريقة تثبيط الإرضاع، وحتى بعد زوال معظم الحليب، قد لا يزال بإمكانك إنتاج بعض الحليب لأشهر بعد الفطام، وإذا عاد لبن ثديك بدون سبب واضح رغم استخدامك لحبوب تنشيف اللبن، تحدثي إلى طبيبك.

المخاطر المحتملة لاستخدام حبوب تنشيف اللبن

يأتي التوقف عن الرضاعة الطبيعية فجأة مصحوبًا بخطر احتمال انسداد أو إصابة قنوات الحليب بالضرر، وقد تحتاج الأم إلى شفط بعض الحليب ومع ذلك، فكلما زادت كمية الحليب التي تسحبها، كلما استغرق التنشيف وقتًا أطول، وقد يكون الفطام مزعجًا في بعض الأحيان، ولكن إذا كنت تعاني من ألم وأعراض أخرى مقلقة، فاتصل بطبيبك.

في بعض الأحيان تسبب القناة المسدودة ألم في الثدي لذلك قومي بتدليك المنطقة بلطف أثناء الشفط أو الرضاعة الطبيعية، وراجعي الطبيب إذا كنت تعاني من الحمى لأنها أحد أعراض التهاب الثدي وقد تظهر أعراض أخرى مثل الشعور بالدفء أو الاحمرار وكذلك تورم الثدي، يمكن أن تساعد المضادات الحيوية كعلاج عن طريق الفم في علاج هذه الأعراض قبل أن تصبح أكثر خطورة.

ربما تفيدك قراءة| ما هي فوائد واضرار البلح للحامل

هناك العديد من العوامل التي تحدد المدة التي سيستغرقها الحليب حتى يجف، بما في ذلك عمر طفلك وكمية الحليب التي ينتجها جسمك، وأنواع وكميات حبوب تنشيف اللبن المستخدمة، وقد يتوقف اللبن عند بعض النساء في غضون أيام قليلة، وقد تستغرق آخريات عدة أسابيع حتى يجف حليبهم تمامًا.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *