عنايه بصحه الطفل

الفتق السرى عند الرضع

الفتق السرى عند الرضع يعتبر الفتق السري من المشاكل الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الأطفال الرضع في الفترة الأخيرة ولكنها لا تعد مشكلة خطيرة حيث أن نسبة عالية من تلك الأطفال المصابة تشفى منه دون الحاجة إلى تدخل طبي حيث يتم اختفاؤها مع الوقت، وسوف نعرض لكم جميع المعلومات التي يمكن أن تحتاجون إليها اتجاه هذا الموضوع.

الفتق السرى عند الرضع

حالة معاناة الطفل الرضيع من مشكلة الفتق السري ولا تعرف الأم الحديثة ما هي تلك المشكلة فسوف تقوم بتعريف تلك المشكلة على أنها عملية انتفاخ توجد في منطقة السرة، ويتكون هذا الانتفاخ من انتفاخ بالجلد بالإضافة إلى احتواء هذا الانتفاخ على جزء بسيط من الأمعاء، كما أن هذا الفتق لا يتم ملاحظته ولا يستطيع تمييزه بعد الولادة بشكل مباشر، الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:
تعتبر منطقة السرة هي المنطقة التي تربط الجنين بالأمر خلال فترة الحمل من خلال حبل يسمى بالحبل السري، والذي يتم من خلاله توصيل الغذاء من الأم إلى الجنين.
تلك المنطقة من الطبيعي أن يتم غلقها مباشرة عند سقوط الحبل السري بعد الولادة بفترة صغيرة، وقد تطول تلك الفترة ويحدث انتفاخ بسيط وفي تلك الحالة يكون الفتق بسيط ويختفي مع مرور الوقت.
لا يحتاج إلى تدخل علاجي أو جراحي، ولكن إذا استمر هذا الانتفاخ لفترة طويلة قد تزيد عن عمر ٥ سنوات في تلك الحالة وجب التدخل الجراحي وهذا ما يخص الفتق السري الخاص بالأطفال حديثي الولادة.
كما أن نسبة إصابة الفتق السري في الذكور تساوي نسبة الإصابة به في الأطفال الإناث، أما في حالة إصابة الكبار بتلك المشكلة فإن معدلات الإصابة به تزيد من قبل النساء أكثر من الذكور.
وذلك بسبب تعرضهم الكبير للسمنة المفرطة أو الحمل بصفة دائمة ومتكررة مما يحدث ضغط شديد على تلك المنطقة مما يسبب حدوث فتق في تلك المنطقة.
وقد يحدث عمليات الفتق كذلك بسبب حدوث تجمعات لأي سوائل داخل تجويف البطن، أو القيام بعدد من العمليات الجراحية في تلك المنطقة.
مما يتسبب في التعرض بنسبة كبيرة لعملية الفتق السري للكبار، وكذلك التعرض لعملية غسيل الكلى من النوع البريتوني، أو في حالة الإصابة بمشكلة السعال الدائم.

طرق علاج الفتق السرى عند الرضع

توجد مجموعة من الوصفات الطبيعية والتي تساعد في علاج مشكلة الفتق السري وتساهم في علاجها بشكل كبير وتتمثل تلك الوصفات في:
1- الزنجبيل:
يعتبر نبات الزنجبيل من الأطعمة التي لها دور كبير وفعال في القضاء على مشكلة الالتهابات بصورة كبيرة.
حيث أن الفتق السري يصاحبه حدوث بعض الالتهابات مما يساهم في تخفيف بعض الألم المصاحب لتلك المشكلة بالإضافة إلى التخلص من الفتق السري.
2- عصير بعض أنواع الخضار:
يعد الكثير من أنواع الخضار لهم خصائص مميزة في عملية التئام الجروح.
بالإضافة إلى قدرتها الجبارة في تخفيف الكثير من الآلام المتنوعة.
وخاصة بعض أنواع الخضار مثل السبانخ والجزر والبصل وغير ذلك، مع العلم.
أنه في حالة وضع كمية بسيطة جدا من الملح أثناء القيام بتحضير العصير يساعد على زيادة معدلات الفعالية الخاصة بالعصير.
3- القيام بعمل كمادات ثلجية:
نظراً لأن مشكلة الفتق السري يصاحبها بعض الاحمرار والالتهاب في منطقة السرة.
فإن القيام ببعض الكمادات الثلجية قد يساعد على تهدئة تلك المنطقة، بالرغم من أن تلك الكمادات قد
تسبب شعور المريض بالألم في حالة القيام بها ولكنها تساعد على تخفيف الألم وحدته.
4- تناول عصير الألوفيرا:
يعد هذا العصير من المشروبات التي يتم وصفها للكثير من الأشخاص من قبل العديد من الأطباء وذلك لما له من قوة كبيرة في التخفيف من الآلام والالتهابات المصاحبة للفتق السري.
حيث أن تناول هذا العصير بشكل يومي يساعد مريض الفتق على الشعور بالراحة وتخفيف ألمه بشكل كبير وملحوظ.

ونكون بذلك قد انتهينا من عرض جميع المعلومات التي يحتاجها كل من يعاني من الفتق السري للاطفال، أو كل أم لاحظت بعض الأعراض الخاصة بالفتق السري على رضيعها، ونرجو منكم في حالة ملاحظة الأعراض الخطيرة الخاصة بالفتق على الأطفال أو الكبار ضرورة التوجه إلى الطبيب بشكل مباشر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *