صحه المرأة

هل التونة المعلبة غلط للحامل

هل التونة المعلبة غلط للحامل

هل التونة المعلبة غلط للحامل، تعاني معظم النساء الحوامل من تقلبات مزاجية وغثيان وفقدان الشهية في المراحل الأولى من الحمل، لكن الأمر يتحسن سريعا وتبدأ الرغبة الشديدة في تناول الطعام، تعد التونة من المأكولات البحرية التي تريدها بعض النساء حقًا، لكن البعض يشعر بالقلق من أن سمك التونة لا يُحظر أثناءه الحمل، والسؤال هنا هل سمك التونة آمن أثناء الحمل؟ خبيرة الطب البديل الدكتورة هند مأمون تشرح فهمها لمعايير سلامة التونة أثناء الحمل.

هل التونة المعلبة غلط للحامل

نعم من الآمن تناول كميات صغيرة من التونة أثناء الحمل، يمكنك تناول التونة البيضاء (الباكور)، تحتوي التونة على مستويات منخفضة من الزئبق ويمكن أيضًا تناولها أثناء الحمل، يمكن أن يكون الاستهلاك المفرط للتونة سامًا لأنه مصدر رئيسي لميثيل الزئبق السام والضار.

كم يمكنك تناول التونة أثناء الحمل؟

  • ينبه معظم خبراء التغذية والأطباء بتناول التونة بمقدار أربع علب المتوسطة الحجم في الأسبوع، إذا كانت شريحة لحم التونة طازجة، يجب ألا تأكل أكثر من 2 أو 6 أونصات من اللحم أسبوعيًا، إذا كنت تستهلك أنواعًا أخرى من المأكولات البحرية، فقد تحتاج إلى ضبطها وفقًا لذلك.
  • وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يمكن للنساء الحوامل تناول فقط 8 إلى 12 أونصة من المأكولات البحرية أسبوعيًا.
  • إذا كنت تتناول أطعمة بحرية أخرى، فتجنب التونة في نفس الأسبوع.

هل يمكنك تناول جميع أنواع التونة؟

هل التونة المعلبة غلط للحامل؟ يجب أن يعرف محبي التونة أنه ليست كل أنواع التونة آمنة، ما يلي بعض الأنواع القياسية من التونة وقواعد تناولها:

  • تونة الباكور: هذا صنف ممتاز وهو التونة الوحيدة المصنّفة بالبيض، يأتي في صناديق وأكياس، يمكنك فقط تناول ما يصل إلى علبتين متوسطتين أو 300 جرام (6 أونصات) من تونة الباكور (البيضاء) أسبوعيًا.
  • التونة ذات الزعنفة الصفراء: تُعرف أيضًا باسم التونة الخفيفة، وهي متوفرة أيضًا في علب وأكياس، هذا النوع له نكهة واضحة قليلاً من الباكور، يمكنك تناول ما يصل إلى حصتين إلى ثلاث حصص في الأسبوع، بحد أقصى 6 أونصات في الأسبوع.
  • التونة ذات الزعانف الزرقاء: تحتوي هذه التونة على مستويات أعلى من الزئبق متوفر في شكل الساشيمي، وبذلك تتمكن من تناول 6 أونصات في الأسبوع.

ما هي فوائد التونة أثناء الحمل؟

هل التونة المعلبة غلط للحامل، إن تناول كميات محدودة من التونة أثناء الحمل لن يؤذيك أو يؤذي طفلك؛ فهذه السمكة الزيتية لها قيمة غذائية عالية، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يمكن أن تساعدك التونة أثناء الحمل لأنها:

  • تمنح لجسمك نسبة كبيرة من البروتينات.
  • توفر المعادن وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على نمو الطفل.
  • تدعم أوميغا 3 نمو دماغ الطفل وعينيه وأعصابه.
  • في حين أنه ليس طعامًا مثاليًا لتناوله أثناء الحمل، إلا أن فوائد تناول كمية محدودة من التونة تفوق مخاطر تناول الكثير من الأسماك.

مخاطر التونة أثناء الحمل

كما ذكرنا فإن التونة تعتبر ضارة إذا تم تناولها بكميات كبيرة سواء كانت معلبة أو طازجة.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من التونة إلى ارتفاع مستويات الزئبق في الجسم، مما قد يؤدي إلى تلف المخ والجهاز العصبي للجنين.

يمكن أن يؤدي تناول الزئبق إلى الإضرار بالقلب أيضًا.

يمكن أن يتسبب التعرض للزئبق في تأخر النمو وضعف وظائف المناعة وتشوهات جسدية.

تحتوي التونة أيضًا على ملوثات بيئية، بما في ذلك الديوكسينات وثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs)، والتي يمكن أن تتراكم في جسمك وتتعارض مع نمو طفلك.

هل يمكنك تناول التونة النيئة أثناء الحمل؟

يجب تجنب التونة النيئة أثناء الحمل حيث قد تتعرضين للإصابة بأمراض منقولة بالغذاء، يمحي طهي السمك مسببات الأمراض والطفيليات الضارة.

الأسماك من نوع سمك أبو سيف والماكريل وسمك القرش وسمك القد ممنوعة تمامًا أثناء الحمل؛ فهي تحتوي على مستويات أعلى من الزئبق، لكن يعتقد أن التونة تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، يمكنك الاستمتاع بالتونة باعتدال.

هناك نقص في الأدلة العلمية على أن تناول التونة أثناء الحمل ضار، ومع ذلك، يمكنك الاستمتاع بوجبة من حين لآخر، التزم بالتونة الطازجة بدلاً من التونة المعلبة، لأن النوع الأول يحتوي على أقل قدر من المعالجة وقد يكون أيضًا أكثر أمانًا، وفي حالة الشك، من الأفضل استشارة الطبيب.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.