الطفل

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية؛ خمول أو قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب عدة مشاكل تظهر من خلال مجموعة من الأعراض على الجسم تقوم بتنبيهك إلى ضرورة زيارة الطبيب من أجل وصف العلاج المناسب، لنتعرف سويا على كيفية علاج خمول الغدة الدرقية من خلال السطور التالية.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

يجب أولا أن تعرف أن هناك فرق بين كلمتي “الشفاء” و “العلاج”، فالشفاء هو اختفاء المرض تماما ورجوع الغدة لحالتها الطبيعية بدون الحاجة لتناول أدوية، أما كلمة “العلاج” .


فهي الأصح في هذه الحالة، لأن خمول الغدة الدرقية يمكن علاجه والبقاء على وظيفة الغدة الدرقية بمساعدة الأدوية، وذلك أيضا حسب أسباب خمول الغدة من الأساس.


فمثلا في حالة كسل الغدة الناتج عن مرض هاشيموتو (الذي يجعل الجسم يقوم بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية)، تساعد أدوية الهرمونات البديلة على استعادة الغدة الدرقية لوظيفتها لإنتاج الهرمونات.


لكن تظل الأجسام المضادة موجودة في الجسم ولن تختفي، لذلك يعتبر خمول الغدة الدرقية مرض مزمن يحتاج للأدوية الدائمة بحسب ما يصفه الطبيب.

خمول أو قصور الغدة الدرقية

المقصود بقصور الغدة الدرقية هو نقص الهرمونات التي يتم إنتاجها من قبل الغدة الدرقية للجسم، وهي المسؤولة عن عملية النمو والحالة المزاجية لك.
هي حالة شائعة الحدوث عند العديد من الأشخاص خاصة عند النساء، ويؤثر هذا الخمول على التمثيل الغذائي ويبطئه فيؤثر على الجسم كله.

علاج خمول الغدة الدرقية بالأدوية

دواء خمول الغدة الدرقية أساس مشكلة قصور الغدة هو عدم كفاية الهرمونات التي تنتجها، وبالتالي يكون تركيز العلاج على تعويض ذلك.


يكون علاج خمول الغدة الدرقية في الغالب معتمد على الأدوية التي تقوم بتعويض نقص الهرمونات، والعلاج الأساسي في هذه الحالة هو تناول هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي ليفوثيروكسين Levothyroxine يوميا عن طريق الفم.


حيث يقوم هذا الدواء برفع الهرمون لمعدلاته الطبيعية في الدم.
تحديد الجرعة والآثار الجانبية لدواء ليفوثيروكسين عادة لا توجد أعراض جانبية واضحة إذا تم أخذه بالجرعات الصحيحة التي سيحددها الطبيب.


بناءاً على تحليل مستوى هرمون TSH خلال 6 إلى 8 أسابيع، وبعد ذلك يتم إجراء التحليل كل 6 أشهر من بداية تناول الدواء، ومن علامات أخذ جرعة زائدة من الدواء: زيادة الشهية، والأرق، وخفقان القلب، والرعشة لذلك إذا لاحظت هذه الأعراض توجه لطبيبك لتعديل الجرعة.
أيضا في حالة إصابة المريض بمرض الشريان التاجي أو في حالة قصور الغدة الحاد، سيقوم الطبيب بوصف جرعات قليلة في البداية ثم زيادتها تدريجيا حتى يتكيف القلب مع زيادة التمثيل الغذائي.
لنجاح مفعول الدواء، يجب أن تأخذه يوميا في نفس الموعد على معدة فارغة والانتظار لبضع ساعات قبل تناول أي دواء أو طعام بعده.

علاج خمول الغدة الدرقية بطرق طبيعية

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، كما ذكرنا لا يمكن الشفاء تماما من قصور الغدة الدرقية، إلا أن هناك بعض الأعشاب والمشروبات والأطعمة التي تساعد مع علاج خمول الغدة الدرقية بالدواء مثل الزنجبيل وخل التفاح والعسل، والتي يجب أن يتم تناولها باعتدال بعد سؤال الطبيب:


1- ممارسة الرياضة:


مع علاج خمول الغدة الدرقية يمكن أن تساعد الرياضة على فقدان الوزن الزائد بسبب كسل الغدة، فتعمل على زيادة حرق الدهون ورفع معدل التمثيل الغذائي، كما تحافظ على صحة القلب ونشاط الجسم الذي يتأثر بخمول الغدة، وهذه أهم التمارين الرياضية المناسبة لمرضى خمول الغدة الدرقية.


2- علاج خمول الغدة الدرقية بالغذاء


بجانب الالتزام بالدواء، يجب أن تلتزم بنظام غذائي صحي أكثر، واحرص على التوازن وعدم تناول كمبات كبيرة من الطعام حتى لو كان صحي.


بجانب تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة، كما سيفيدك أيضا تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك، وهناك أيضا أطعمة يجب ان تتجنبها لتأثيرها السلبي مثل منتجات الصويا والمشروبات الكافيينة.
إليك قائمة كاملة بالأطعمة المفيدة والأطعمة الممنوعة لمرضى قصور الغدة الدرقية وجدول رجيم لمدة أسبوع.

كم يستغرق علاج قصور الغدة الدرقية

اتباعك لنصائح وتعليمات الطبيب والالتزام بالأدوية، سيساعد على عودة مستويات الهرمونات إلى وضعها الطبيعي.
غالبا ستبدأ في الشعور بتحسن الأعراض بعد بدء تناول الدواء بفترة قصيرة، كما سيقوم الدواء بتقليل مستوى الكوليسترول وزيادة التمثيل الغذائي لذلك ستلاحظ نزول وزنك.


بعد تحسن الأعراض سيقوم الطبيب بطلب تحليل كل 6 أشهر أو كل عام لقياس نسبة TSH وعلى أساسه سيعدل الجرعات.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *