الطفل

ما هي فوائد واضرار البلح للحامل

ما هي فوائد واضرار البلح للحامل ؟ يعتبر البلح من أكثر الأطعمة المثالية التي تلبي احتياجات الطاقة المتزايدة والرغبة الشديدة في تناول الحلويات أثناء الحمل، ويساعد حمض الفوليك (فيتامين ب 9) الموجود فيه على نمو دماغ الطفل، بالإضافة إلى ذلك، فإن معدن المغنيسيوم الموجود في البلح يقلل من تقلصات الحمل، وللتعرف على فوائد واضرار البلح للحامل تابعي المقال التالي.

فوائد واضرار البلح للحامل

يحتوي البلح على الحديد، وهو معدن مهم آخر لازم أثناء الحمل ومع ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بسكري الحمل تناول البلح بطريقة خاضعة للرقابة، ومن المناسب تناول ثلاث أو خمس بلحات مع كوب واحد من الحليب بين الوجبات الخفيفة، كما يمكن للأمهات الحوامل الحصول على ولادة أسهل من خلال تناول خمس أو سبع بلحات يوميًا، بدءًا من الأسبوع الثامن والثلاثين في الحمل.

نظرًا لأنه يحفز عضلات الرحم، فلا ينبغي تناوله بكثرة لأنه يسبب خطر الإجهاض والولادة المبكرة، وخاصة في حالات الحمل المحفوفة بالمخاطر وقد تكون الفترة الخطرة في الأشهر الثلاثة الأولى أو طوال فترة الحمل وهذا يختلف بحسب جسم كل إمرأة، ويجب عليهم التشاور مع الطبيب.

ربما تفيدك قراءة| ما هي فوائد البنجر للحامل؟

دراسة علمية حول فوائد واضرار البلح للحامل

نقدم لكم بحث علمي عن أثر لستهلاك فوائد واضرار البلح للحامل أثناء الحمل، فقد أجريت دراسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية حول تأثير استهلاك التمر أثناء الحمل على نتائج الولادة وفي الدراسة، تمت مقارنة نتائج الولادة لـ 69 امرأة تناولن 6 تمرات يوميًا في الأسابيع الأربعة السابقة للولادة و 45 امرأة لم يتناولن البلح وبحسب نتائج الدراسة المنشورة عام 2011 ظهر أن فتحة الرحم عند الحوامل اللواتي يأكلن البلح أكثر بكثير (3.52 سم) من اللواتي لا يأكلن (2.02 سم).

في حين أن 96٪ من المرشحات اللواتي تناولن البلح بدأن بالولادة دون أي حافز، بقيت هذه النسبة عند 76٪ لدى اللواتي لم يتناولن البلح، وعند استخدام البروستين أو الأوكسيتوسين كانت فاعليته أقل عند الأشخاص الذين تناولوا البلح بنسبة (28٪) من أولئك الذين لم يستهلكوا التمر (47٪).

في حين أن المرحلة الكامنة وهي المرحلة الأولى للولادة تستمر لمدة 906 دقيقة = 15 ساعة عند من لا يستهلك البلح، وتنخفض هذه الفترة إلى 510 دقيقة = 8.5 ساعة في أولئك الذين يستهلكون البلح ووفقًا لذلك، تم استنتاج أن استهلاك البلح في الأسابيع الأربعة السابقة للولادة قلل بشكل كبير من الحاجة إلى التحفيز الخارجي والتعزيز لحدث الولادة.

فوائد البلح للحامل

بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم، فإن البلح غني أيضًا بفيتامينات مجموعة ب مثل ب 1، ب 2، النياسين، ب 6، فيتامينات أ وج ومضادات الأكسدة المركبات الفينولية والكاروتينات وهي غذاء غني وصحي وأثناء الحمل، تزداد الحاجة إلى الطاقة والحلويات، ويجب إيلاء اهتمام كبير للأطعمة التي يتم تناولها أثناء الحمل، ويعتبر البلح من أهم الأطعمة التي تلبي احتياجات الطاقة والحلويات بكميات كبيرة.

يقلل معدن المغنيسيوم الموجود في البلح من تقلصات الحمل، كما يساعد حمض الفوليك الذي يحتويه البلح الطفل على الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي وهي تشوهات تحدث في الحبل الشوكي وتطور دماغ الأطفال، كما يمنع مشاكل الإمساك أثناء الحمل، فهو يفيد الأم والطفل على حد سواء، ويضمن أن رضاعة الطفل ستكون طبيعية، كما يساهم استهلاك البلح أثناء الحمل في النمو المنتظم للطفل ويساعده على أن يكون في الوزن المثالي، كما يقلل من التعب الجسدي والعقلي، ويقوي بنية العظام، كما يزيد تناول البلح حليب الثدي بعد الولادة.

ربما تفيدك قراءة| أفضل جدول نظام غذائي للحامل؟

البلح هو أحد أنواع ثمار النخيل المورقة، وينمو في المناخات الاستوائية والمعتدلة والصحراوية، ويحب نخيل البلح الحرارة والشمس كثيرًا، وله بنية جذرية متداخلة وأطراف ثابتة في الأرض، وفي هذا المقال وضحنا ما هي فوائد واضرار البلح للحامل أثناء الحمل؟

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *