صحه المرأة

3 مراحل من اعراض الولادة الطبيعية للبكرية

من المعروف أن اعراض الولادة الطبيعية التي دائمًا ما تكون راسخة في أذهاننا، ونراها فى حياتنا دائمًا  وما نسمع ونراه عنها هو وجود طلق مفاجئ يأتي المرأة بألم شديد, ويمكن أن ينزل عليها ماء الجنين أو نزول بعض الدم، هذه العلامات فقط هي أقصى ما يعرفه العديد من الناس عن اعراض الولادة الطبيعية ولذلك سنعرض لكم اليوم جميع الأعراض التي تدل على الولادة الطبيعية للحامل في هذا المقال.

اعراض الولادة الطبيعية

ما هي اعراض الولادة الطبيعية وهي ما يلي:

ترقق عنق الرحم وتوسعه

ترقق عنق الرحم هو يعني أنه أصبح جاهزًا لحدوث الطمث وهو من العلامات الاولى التي تحدث للمرأة، وهو أن الرحم قد أصبح لينًا وهذا مايحدث في اخر ايام في الأسابيع الأخيرة للحمل، ولكن لا تشعر المرأة بهذه العلامة.

وكذلك حدوث تمدد عنق الرحم، واتساعة، حتى يكون مهيأ لنزول الجنين منه، ولكن سوف تتعرفي على هذه العلامات من خلال الطبيب المتابع لكي فهو من يعرفها من خلال جهاز السونار، أو الفحص المهبلي الذي يتم في هذه الفترة.

نزول الطفل برأسة عند الحوض

بعد ظهور أول علامتين من اعراض الولادة الطبيعية يتم بعد ذلك نزول الجنين عند قناة الولادة أو الحوض، وهذا مايجعلكي دائمًا ماتشعرين بإحتياجك للتبول، لأن الطفل في ذلك الوقت يقوم بالضغط على المثانة.

زيادة الإفرازات المهبلية

في هذه الفترة ومن أهم اعراض الولادة الطبيعية التي توضح هو تغير لون الإفرازات، وتزداد كميتها، ويمكن أن ينزل بقع دم بسيطه في اخر اسابيع في فترة الحمل، فتظهر باللون الوردي أو مخاط دموي بسيط.

نزول السدادة المخاطية

عند بداية الحمل يتكون عن عنق الرحم بعض الكتل المخاطية التي تتجمع في هذا المكان وذلك حماية من دخول أي بكتريا داخل الرحم، عندما يحدث تمدد عنق الرحم واتساعه وحدوث الطمث فسوف تسقط هذه الكتلة تلقائيًا، ولكن لم تكن مؤشر على الولادة فهي إحدى العلامات المبشرة بالولادة. وهناك بعض النساء لا يحدث نزولها الأوقات الطلق بالفعل، فإذا تم نزولها في وقت فعليك إبلاغ الطبيب فورًا وهو مايحدد ذلك .

 الشعور بطاقة زائدة

هناك شعور قد يحدث للمرأة في ذلك الوقت فربما يكون بشكل غريزي لها فهي تقوم في قمة نشاطها مستعدة لعمل ماتحتاجة من طلبات المنزل، أو تجهيزات الطفل، و تستعدين بمقابلة طفلك بكل ما يعني ذلك فهذه الفترة تسمى بالتعشيش. وتظهر هذه الفترة قبل موعد الولادة بشهر ولكنها تزداد بشدة قبل الولادة مباشرًة.

ربما تفيدك قراءة| ما هي علامات الولادة الطبيعية

 علامات الولادة الفعلية

هناك بعض اعراض الولادة الطبيعية التي تدل أن المرأة في حالات ولادة بالفعل ولابد من التحرك بسرعة لإتمام الولادة وهي:

  • الشعور بألم شديد في الظهر، ويحدث ذلك في أسفل الظهر، وهذا الألم قد يشبه كثيرًا آلام الدورة الشهرية.
  • حدوث تمزق في الكيس الامينوسي الذي يحيط بالجنين، وعند نزول الماء يختلف فيمكن أن ينزل عبارة عن نقاط بسيطة أو نزول الماء بشكل شديد.

وفي هذه الحالة لابد من التوجه مباشرًة الى الطبيب.

  • الشعور بتقلصات شديدة، وهذا الإحساس قد تشعرين به في آخر أيام لكي في فترة الحمل. وهذا الشعور نتيجة للانقباضات التي تحدث في الرحم والارتخاء، وهي ما تسمى براكستون هيكس ، أو ما يسمى بإحماء الولادة، ولكن قبل ميعاد الولادة تكون هذه التقلصات على فترات بعيدة انا كلما اقتربت الولادة زادت معها حدوث التقلصات بشكل متقرب جدًا ومنتظم وتستمر من 30 إلى 90 ثانية.

اعراض الولادة الطبيعية للبكرية

تتشابه اعراض الولادة الطبيعية للبكرية وهي تعني الولادة لأول مرة مع كل الأعراض التي ذكرناها. ولكن تكون أعراض المخاض أكثر شدة وأكثر المًا المرأة عن الولادة الثانية، وتنقسم إلى ثلاث مراحل وهي:

المرحلة الأولى

اعراض الولادة الطبيعية للبكرية في المرحلة الأولى هي ما يلي:

الطلق المبكر:

الذي يحدث قبل الولادة بحوالي ٤ اسابيع، وقد يحدث في هذا الطلق بعض العلامات التي لا تشعر بها المرأة العلامات الكامنة.

الطلق النشط:

وهذا الطلق يحدث فيه علامات الولادة ولكن التي تشعر بها المرأة وهي علامات الولادة الفعلية.

المرحلة الثانية

اعراض الولادة الطبيعية للبكرية في المرحلة الثانية هي ما يلي:

الولادة:

في الولادة البكرية تستمر الولادة لعدة ساعات طويلة ويستمر الشعور بالقلق حتى يتم دفع رأس الجنين خارج الرحم، وبعدها بفترة الجنين بالكامل.

المرحلة الثالثة

اعراض الولادة الطبيعية للبكرية في المرحلة الثالثه هي ما يلي:

نزول المشيمة:

بعد خروج الجنين تتبعه بعد ذلك خروج المشيمة، في خلال فترة تتراوح ما بين ٥ دقائق إلى ٣٠ دقيقة، ويبدأ إحساس المرأة بتقلصات تقل وتعود المرأة بالدفع مرة أخرى حتى يتم نزولها نهائيًا.

ربما تفيدك قراءة| مزايا الولادة الطبيعية وكيف تستعد الحامل لها؟

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *