احتياجات المرأة الحامل في الشهر الخامس

0

احتياجات المرأة الحامل في الشهر الخامس، بحلول الشهر الخامس من الحمل، يكون جسم المرأة الحامل قد بدأ بالفعل في إظهار تغيرات ملحوظة، وزيادة حجم البطن مقارنة بالأشهر السابقة ومظهر الحمل، وهذه الزيادة مصحوبة برغبة قوية في الطعام، وذلك بسبب المحتوى الهرموني العالي، يعتبر الجنين أيضًا ذا قيمة غذائية عالية، لذا احرصي على الانتباه عن كثب للنظام الغذائي والأطعمة التي تتبعينها وأنواع الأطعمة التي تحتاجينها أنت وجنينك خلال هذا الشهر للحفاظ على سلامتكِ أنت وطفلك.

في هذا المقال، نقدم لكم العديد من الأطعمة المفيدة للحامل في شهرها الخامس، كما نوضح لك الاحتياجات الغذائية للحامل، ونعرفك على الأطعمة الممنوعة، ونجيب على هذا السؤال “هل استمرار الرغبة الشديدة للوحم في الشهر الخامس طبيعي؟ “

احتياجات المرأة الحامل في الشهر الخامس

احتياجات المرأة الحامل في الشهر الخامس، في الشهر الخامس، تحتاج إلى 347 سعرًا حراريًا إضافيًا على الأقل يوميًا، يجب أن تأتي من مصدر للبروتين والكالسيوم، افعل ما بوسعك لتجنب الحصول على من الدهون والسكريات والكربوهيدرات المضافة، ومن أفضل المصادر:

  1. الأطعمة الغنية بالبروتين: البروتين هو أفضل غذاء للمرأة الحامل في شهرها الخامس، والنظام الغذائي الغني بالبروتين ضروري لضمان قوة الجسم والعضلات ونمو الجلد للجنين، تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين الدجاج والبيض والمكسرات والفاصوليا، وإذا كنت نباتيًا، يمكنك تناول الصويا والحمص.
  • السلطات: تعتبر السلطات من أهم الأطعمة وتحتوي على مجموعة متنوعة من الخضار والمعادن والألياف المختلفة في طبق واحد مثل الخيار والجزر والطماطم والبنجر والجرجير والبصل، ولكن حاول تجنب المخللات لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من العناصر التي يحتاجها الجنين بشدة خلال هذا الشهر وتلبي أيضًا الحاجة المتزايدة للطاقة والتغذية الجيدة مثل القمح والأرز والذرة والشوفان، لأنها غنية بفيتامين هـ وفيتامين ب والحديد والمغنيسيوم.
  • الأطعمة الغنية بالحديد: بالإضافة إلى اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الخضار الغنية بالحديد مثل السبانخ والبروكلي والجرجير والباذنجان لتلبية احتياجات الجسم من الحديد، يشكل الحديد أيضًا جزءًا كبيرًا من الهيموجلوبين أثناء الحمل، وتزداد كمية الدم في جسم الأم إلى حوالي 50٪، فإنها تحتاج إلى المزيد من الحديد لإنتاج المزيد من الهيموجلوبين لإنتاج كل الدم الزائد.
  • الأطعمة غنية بالكالسيوم: يمتص الجسم الكالسيوم أفضل من العناصر الغذائية الأخرى هذا الشهر، لذا احرصي على تناول كمية كافية من الحليب والجبن الغني بالكالسيوم، وهو أمر ضروري لنمو الجنين والوقاية من هشاشة العظام بشكل أقل، تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللوز وبعض الفاصوليا، السردين من الخضار ذات الأوراق الخضراء.
  • الفواكه: احرصي على تناول الفاكهة بانتظام لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل التفاح والكمثرى والموز والبرتقال والكيوي والتوت والمشمش، كما يمكن خلط الفاكهة لعمل العصير وإضافتها إلى الزبادي.

ما العناصر الأخرى المهمة للحامل؟

احتياجات المرأة الحامل في الشهر الخامس، من العناصر المهمة الأخرى للجسم، وخاصة النساء الحوامل، ما يلي:

  • فيتامين د: يجب أن يؤخذ فيتامين د من ضوء الشمس ويتم ضمانه، ولكن يجب أن يكون التعرض محدودًا لأن الكثير من ضوء الشمس على الجلد يمكن أن يسبب حروقًا ويزيد من الالتهاب وخطر الاصابة بسرطان الجلد.
  • الزنك: نقص الزنك أثناء الحمل قد يسبب نتائج سلبية للحمل وللأم والجنين، بعد تقييم العديد من الدراسات، وجدوا أن النساء الحوامل اللواتي تناولن مكملات الزنك أقل عرضة للولادة المبكرة بنسبة 14٪.

أكلات ممنوعة للحامل في الشهر الخامس

احتياجات المرأة الحامل في الشهر الخامس، بينما قد يكون لديك رغبة شديدة في تناول أطعمة معينة، فإليك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب عليك الابتعاد عنها أثناء الحمل:

  • المشروبات الغازية: فهي مليئة بالسعرات الحرارية غير الصحية والسكر والكافيين، لذا توقفي عن تناولها تمامًا واشرب المزيد من العصير الطازج.  
  • الكافيين: الإفراط في تناول الكافيين أثناء الحمل يمكن أن يسبب الأرق لدى الطفل بعد الولادة، يحتوي كل من الشاي والقهوة والشوكولاتة على مادة الكافيين، لذلك من الأفضل تجنبها تمامًا، ولكن إذا كنتي من محبي الكافيين، فحد من الكافيين بحد أقصى اثنين في اليوم.
  • المأكولات البحرية المدخنة والنيئة: إذا كنتي تحبي السوشي، فقد حان الوقت لأخذ قسط من الراحة. غالبًا ما توجد بكتيريا الليستيريا في المأكولات البحرية المدخنة، والتي يمكن أن تسبب موت الجنين أو إجهاض أو أمراض معينة عند الأطفال حديثي الولادة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.