عنايه بالمولود | عنايه بصحه الطفل

علاج الصفراء عند حديثى الولادة و8 أسباب لحدوثها

علاج الصفراء عند حديثى الولادة حيث يصاب عدد كبير من أطفال حديثي الولادة بمرض الصفراء و هو الذي قد يمثل في حدوث تغير في لون الجلد و لون العين بسبب إرتفاع نسبة مادة اليرقان، و هي التي قد تسبب عدم القدرة على الكبد فهي الذي تعمل على تنقية هذه المادة، كما يوجد العديد من الحالات التي تنتهي الصفراء لهم خلال أسبوع أو أسبوعين، كما الطبيب هو الذي يقرر ما هي طريقة العلاج خارج المستشفى و ما هي التغذية المكثفة لحديثى الولادة.

علاج الصفراء عند حديثى الولادة

علاج الصفراء عند حديثى الولادة وهي كا يلي:

تكثف التغذية للرضيع

علاج الصفراء عند حديثى الولادة، عدد من الرضاعة أو حليب الأطفال، كما يؤدي إلى زيادة إخراج حديثى الولادة حتى يتخلص من مادة اليرقان، فهي إذا كان الرضيع يعاني من مشاكل مرتبطة بالرضاعة، حتى يمكن أن يشير الطبيب إطعام حليب الأم أو حليب الأطفال من خلال زجاجة الرضاعة.

العلاج الضوئي

علاج الصفراء عند حديثى الولادة، كما أن حديثى الولادة يتعرض إلى الأشعة الخضراء المائلة للزرقاء، حتى يجب أن يمتص جسمه هذه الأشعة، ويجب أن يتخلص من مادة اليرقان من خلال البول.

 الحقن الوريدي

علاج الصفراء عند حديثى الولادة، كما يجب عند اختلاف فصيلة دم الأم عن الرضيع، فإن الطبيب قد يعطي لحديثى الولادة بروتين من  الدم من خلال الحقن الوريدي لعلاج تكسر كرات الدم الحمراء.

 نقل الدم

علاج الصفراء عند حديثى الولادة، كما إنه عندما  يتحسن الرضيع من مرض الصفراء، قد يضطر الطبيب إلى نقل الدم له، في هذه الحالة، كما يبقى في العناية المركزة لحديثي الولادة، كما يحدث حسن الحظ نادرًا وما تتطور الصفراء إلى هذا الحد.

مدة بقاء الصفراء

فإن نسبة الصفراء عندما تكون متوسطة يتعافى منها حديثى الولادة خلال أسبوعين و بعد الولادة، حيث يوجد عدد من العوامل و هي التي قد تتحكم في وقت العلاج له، حيث إنها تكون سبب من أسباب  الصفراء عند حديثى الولادة و نسبة مادة اليرقان، كما أن يحدد أيضاً عند عمر الرضيع، أما بالنسبة للصفراء الشديدة فتستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر.

ربما تفيدك قراءة| متى يشرب الرضيع الماء وما مقدار كمية الماء التي يجب تناولها؟

أسباب مرض الصفراء

أسباب مرض الصفراء

حيث يحدث تكسر عند كرات الدم الحمراء و هي التي قد  تؤدي إلى تكون مادة اليرقان في الدم، حتى يتمثل دور الكبد في تنقية مجرى الدم التي توجد في مادة اليرقان، وفي أثناء فترة الحمل تنقي كبد الأم هذه المادة لطفلك، ولكن بعد الولادة يبدأ كبد حديثى الولادة في القيام بهذه المهمة، كما أن يحدث ذلك في الكثير من الأحيان، حتى لا يستطيع كبد الرضيع تنقية هذه المادة ذات اللون الأصفر، ومن ثم يتغير لون الجلد والعين إلى اللون الأصفر

  1. حيث يحدث عدم اكتمال الكبد لأداء وظيفتها.
  2. الولادة المبكرة.
  3. المشكلات الصحية التي تتعلق بالدم، مثل تجلط في الدم.
  4. يختلف فصيلة الدم بين الأم وطفلها، مما قد يؤدي إلى تكوين جسم الأم المضادة التي تهاجم كريات الدم الحمراء لدى طفلها.
  5. كما يحدث مشكلات التي تتعلق بالجنين بسرعة حتى تتكسر كرات الدم الحمراء.
  6. حتى يجب أن الطفل يتناول القدر الكافي من حليب الأم.
  7. فإن علاج الصفراء هو التي يرتبط بالرضاعة الطبيعية لحديثى الولادة.
  8. حيث أن الصفراء هي التي تمنع الرضاعة الطبيعية للكبد والتخلص السريع من مادة اليرقان، وتظهر هذه النوعية بعد الأسبوع الأول من الولادة، حتى تتحسن نسبة اليرقان في الفترة من ثلاثة أسابيع إلى 12 أسبوعًا.

 أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

  • حيث تظهر علامات واضحة على حديثى الولادة وهي التي تحتاج إلى كشف الطبيب، للتأكد من إصابته بالصفراء أم لا، و الأعراض مثل
  • القيء
  • الخمول
  • السخونة
  • البكاء بصوت مرتفع
  • عدم الرغبة في الرضاعة
  • البول الداكن أو البراز الخفيف

ربما تفيدك قراءة|  الطفل في الشهر الخامس وتطورات نموه

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *