عنايه بالمولود

متى يشرب الرضيع الماء وما مقدار كمية الماء التي يجب تناولها؟

متى يشرب الرضيع الماء سؤال يتردد في أذهان العديد من أمهات حديثي الولادة لأن الماء تعتبر شريان الحياة للكائن الحي، وهناك العديد من الأشياء التي على الرغم من فائدتها للإنسان لكنها قد يكون لها تأثير سلبي على حياة الطفل الرضيع.

متى يشرب الرضيع الماء؟

متى يشرب الرضيع الماء؟ يجيب الأطباء عن سؤال الأمهات حديثي الولادة بهذا الشأن أنه يجب منح الطفل الرضيع قطرات من الماء منذ عمر أربعة أو ستة أشهر مع بداية تناوله للأطعمة الصلبة.

 كما يفضل عدم منح الطفل أي قطرات ماء أو طعام قبل وصوله لعمر 6 شهور لأن خلال الشهور السابقة هي فترة حصول الرضيع على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية التي تمنحه العناصر اللازمة له بالإضافة إلى عدم حاجتك لملء معدة طفلك بالماء الذي يؤدي إلى إضعاف شهية الرضيع.

وهناك رأي منتشر عند السؤال عن متى يشرب الرضيع الماء هو أن منح الرضيع للماء بالطفل الرضيع خلال في فصل الصيف غير صحيح طبيًا لأن الرضاعة تمنحه العناصر اللازمة للطفل، وأبرزها الماء لأن حليب الأم يحتوي على 90% ماء.

وعند إصابة الطفل بالقيء أو الإسهال فهو لا يحتاج إلى تناول الماء حتى لا يصاب بالجفاف، كل ما يحتاجه هو زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال فترة تناوله للأدوية التي يوصي بها الطبيب، وفي حالة اشتداد المرض على الطفل فإنه يحصل على محلول لمعالجة الجفاف بسبب حاجته للمعادن والأملاح وليس للماء فقط بعد استشارة الطبيب.

وهناك استثناء يمكنك فيه إعطاء الماء للطفل الرضيع قبل عمر 4 شهور، وهو في حالة كان البراز الخاص به ليس لينًا وشديد التحجر على مدار 7 أيام متواصلة، عقب استشارة الطبيب المعالج له ليوضح كمية الماء المناسبة له في هذا الموقف.

نوعية المياه التي يشربها الطفل الرضيع

نوعية المياه التي يشربها الطفل الرضيع

عند البدء في تناول الطفل الرضيع للماء فأول سؤال يخطر على بال الأم ما نوعية المياه المناسبة له؛ فمن الأفضل لك أن لا تمنحيه الماء المقطر المتوفر بالصيدليات بسبب عدم احتوائه على عنصر الصوديوم مما يجعله لا يلبي كافة احتياجات الرضيع كما يطرد جسمه الماء الذي يحتوي على صوديوم مما يؤثر بالسلب على وظيفة الكلي في المستقبل.

يمكنكِ منح الرضيع الماء الفاتر المتوفر في المنزل، وذلك عقب غليه لمدة تتراوح ما بين دقيقة أو دقيقتين، ويفضل تسخين الماء في وعاء من الألمونيوم وتركه لمدة 24 ساعة حتى تترسب أي رواسب أو شوائب في قاع الوعاء كما يمكنك أن تعطيه المياه المعدنية المخصصة للطفل الرضيع.

ربما تفيدك قراءة| متى يجلس الطفل؟ مع 4 نصائح هامة

كمية الماء التي يشربها الرضيع في اليوم

بعد معرفتك متى يشرب الرضيع الماء فإنك ترغبي لمعرفة كمية الماء التي يحتاجها ففي البداية يمكنك إعطائه كمية قليلة من الماء أثناء تناوله وجبات الطعام بكمية 4 ملاعق كبيرة من الماء أو ربع كوب صغير من الماء.

حاولي أن لا تكثري من كمية المياه التي يشربها طفلك حتى لا تؤثر بالسلب عدد الرضعات ولا يتعرض للإصابة بالتسمم من خلال الماء لأن كثرة الماء التي تفوق حاجته اليومية يجعل كليتيه غير قادرة على التخلص من هذه الكميات مما يؤدي إلى اصابته بالتسمم.

فوائد شرب الماء للطفل الرضيع

يوضح أطباء الأطفال أن الفائدة الوحيدة التي تعود على الرضيع عقب تناوله الماء قبل بلوغه عمر 6 شهور هو معالجة الإمساك عند الطفل من خلال إعطائه كمية قليلة من الماء نحو ربع كوب صغير.

أضرار شرب الماء للطفل الرضيع

هناك العديد من الأضرار التي قد تصيب طفلك الرضيع عند إعطائه الماء قبل بلوغه 4 أو 6 أشهر، ومن ضمنها:

  • خسارة الطفل للوزن بصورة غير طبيعية لأن تناول الماء في هذا السن قد يؤدي إلى ملء معدته مما يجعله غير راغب في الرضاعة فيصبح وزنه زائد لا يزيد.
  • عدم إقبال الطفل على الرضاعة بسبب شربه للماء لا يؤثر فقط على صحة الطفل فقط بل يؤثر أيضًا على نسبة إدرار الثدي للبن كنتيجة لقلة عدد المرات التي يرضع فيها الرضيع.
  • العديد من الأبحاث العلمية اثبتت أن تناول الرضيع للماء قبل سن 4 شهوري يزيد من خطر إصابة بمرض الصفراء.

ربما تفيدك قراءة| متى يشرب الرضيع الماء بعد 12 شهر؟

لذلك يجب على الأمهات حديثي الولادة معرفة متى يشرب الرضيع الماء حتى لا تؤثر بالسلب على حياته خاصة وأن تناول الرضيع للماء قبل أوانه قد يعرضه للإصابة بالتسمم بسبب عدم قدرة كليتيه على القيام بوظيفتها في التخلص من الماء الزائد عن حاجته.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *