تربية الطفل | مراحل النمو

الطفل في الشهر الخامس وتطورات نموه

الطفل في الشهر الخامس يمكنه الحبي، محاولة الجلوس، الانصات الى الأشياء، فتح وغلق الكفين ومحاولة القبض بهما، تذوق وتناول الأطعمة الخفيفة، محاولة تعرف على الآخرين ..” أنشطة هامة يمارسها الطفل في الشهر الخامس. حيث يبدأ يتعرف على الدنيا الواسعة من خلال حواسه التي تبدأ في النمو مع بداية الشهر الخامس ذلك الشهر الذي يطلق عليه ” شهر الأكل واللعب” فمجرد اتمام الكفل شهره الرابع من الممكن اعطاء له بعض من الأطعمة وقليل من الماء ولكن بالكم والكيف المناسب، كما أنه يبدأ بممارسة بعض الحركات  فلنبدأ في التعرف على تلك الأنشطة التي يزاولها طفلك في شهره الخامس ولكن عليك أن تتعرف بداية على الوزن المثالي في ذلك العمر

الوزن المثالي الطفل في الشهر الخامس

أوضحت منظمة الصحة  (WHO)  أن الوزن المثالي الطفل في الشهر الخامس 7,4كيلوجرام وللأنثى ٦،٤ كيلو جرام ولكن بعض الأطباء أشار الى أن الأطفال يختلف وزنهم عند ولادتهم ويرجع ذلك الى بعض العلامات الوراثية، وللتأكد من نمو الطفل بصورة طبيعية يجب وزنه وقياسه كل شهر ومن الطبيعي أن يطول بمقدار اثنان سنتيمتر ويزداد وزنه بمقدار ٥٦٠ جرام كل شهر وهو المعدل الطبيعي للنمو للأطفال ومن المفترض أن يكون وزن الطفل في شهره الخامس زائدا عن وزنه في الولادة بثلاث كيلوجرامات .

الطعام الطفل في الشهر الخامس

الطعام الطفل في الشهر الخامس

أكدت منظمة الصحة العالمية بإطعام الطفل في شهره السادس ولكن الجمعية الطبية الأمريكية لطب الأطفال أجازت اطعامه في شهره الخامس حال توافر اربعة شروط :

  • أن الطفل يستطيع صلب رأسه جيدا حتى يستطيع البلع والا يقع الطعام في زوره أثناء البلع.
  • لابد أن يكون الطفل مقبلا على الأكل حين يرى شخص يتناول الطعام أمامه يقبل عليه ويحاول مشاركته.
  • لابد أن يتجاوز وزن الكفل خمسة كيلوجرام.
  • أن يستطيع الطفل تناول الطعام بالملعقة عند تقريبها من فمه.
  • أربعة شروط هامة لابد من توافرها لإطعام الطفل لتناول الطعام في شهره الخامس ومن المستحسن أن يتم تناوله صنف واحد من الطعام لمدة ثلاثة أيام متتالية لمعرفة مدى تقبله أو كراهيته للصنف الغذائي
  • وتكون بداية كمية صغيرة لا تزيد عن ملعقة واحدة ويفضل استشارة الطبيب المتابع لعنايته، ومن الأفضل أن تبدأ معه بداية بالحبوب ” السيريلاك، الأرز” ثم الخضروات المهروسة ثم الفواكه المطهية
  • حيث اذ تم تناول الفواكه بداية قد يصعب تقبل أصناف الطعام الأخرى فيما بعد نظرا لمذاقها الحلو.. بمجرد تناول الطفل الطعام لابد من سقيه بالماء على حسب رغبته وفي حالة الامتناع لا ضرر طالما الرضاعة مستمرة.

ربما تفيدك قراءة| متى يشخص تأخر الكلام عند الأطفال

تحدث الطفل في الشهر الخامس

ربما لا يستطيع الطفل التحدث في تلك المرحلة العمرية ولكنك ستلاحظين أنه يصدر كثيرا من الأصوات والتمتمات الغير المفهومة في محاولة للتواصل مع من حوله فهو يبدأ في التعرف على عالمه الجديد ويستطيع الاحساس بأمه وأبيه واخوته الذي يعيشون معه في المنزل، وعلى الأم أن تحاول تعلم طفلها الكلمات البسيطة مثل ” ماما”، ” بابا” مما قد يعجل بنطقه مبكرا.

تحركات الطفل في الشهر الخامس

الشهر الخامس للطفل هو شهر التعرف على الحياة ونمو قدراته العصبية التي منها :

  • قدرة الطفل على الامساك بالأشياء، فاذا أعطيته أصبعك سيلف حوله قبضة يده كاملة بأنامله الدقيقة فهو يبدأ بالتحكم بأعصاب كفتيه.
  • قدرة الطفل على الجلوس، ولكن من الأفضل الا تتركيه جالسا فترة طويلة أو وضع مساند محيطة به حتى تساند فقرات ظهره، ومن الممكن الطفل القدرة على الوقوف لعدة ثوان اذ تم امساكه جيدا ولكن ينصح الأطباء بعدم محاولة وقوفه لان قد يؤثر ذلك على رجليه حيث لا تزال ضعيفتين ولا تتحمل وزنه ومن المفضل أن يبدأ ذلك التدريب بعد الشهر السابع.
  • يستطيع الطفل في شهره الخامس أن يتقلب أثناء نومه على جانبيه ولذلك يجب الانتباه الى وضعه في مكان آمن أثناء النوم حتى لا يقع أو يصطدم بحائط.
  • يمكن للكفل أن يبدأ يحبي على يديه وقدميه محاول اكتشاف ما حوله ولكن لا يجب تركه السير على أطرافه الاربع لفترة كبيرة حيث لا تزال ضعيفة ومن الافضل بداية ذلك التدريب في الشهر السابع .

ربما تفيدك قراءة| ما هي اسباب الزغطة عند الرضع؟

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *