مراحل النمو

كيف اخلي الجنين يتحرك

كيف اخلي الجنين يتحرك: لا يهم تلك اللحظات الفريدة التي تمر بها كل أم الا عندما يتحرك جنينها بداخلها، وعندما يتوقف عن الحركة لعدة ساعات تشعر بالقلق وتريد تكرار ضرباتها، روى إجابة السؤال الذي تكرره كل امرأة حامل، كيف يحرك الجنين، من بعض الطرق لتحريكه أثناء حالات الحمل المختلفة، تابع القراءة.

كيف أخلي الجنين يتحرك

تعد حركات الجنين داخل رحم الأم من الأمور العاطفية والمثيرة التي تنتظرها الأسرة والأسرة، وخاصة الأم. لا يوجد أجمل من الشعور بروح صغيرة تتحرك داخل رحم الأم، خاصة أن هذه الروح جزء منها، لكن حركة الجنين قد تتأخر أو تكون غير طبيعية، في السطور التالية سنتحدث عن أسباب تأخر حركة الجنين وكيف تجعل الأم جنينها يتحرك بشيء من التفصيل:

  • تناول سناك (وجبة خفيفة):

  • زيادة السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة وصحية على مدار اليوم تحفز جنينك على الحركة، يمكنك تناول الجبن أو البسكويت أو زبدة الفول السوداني أو الزبادي أو الفواكه أو المكسرات أو عصير البرتقال.
  • القفز في الحمل:

القيام ببعض القفزات يمكنها أن إخراج جنينك عن سكوته، اقفزي في مكانك قفزات خفيفة متتالية لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم اجلسي وانتظري قليلًا، وستشعرين بحركته.

  • استخدام مصباح الإضاءة:

بعد الأسبوع الـ22 من الحمل، يمكنكِ تسليط مصباح الإضاءة على بطنك، وسيكون لدى جنينكِ رد فعل أكيد، ففي هذه الفترة يستطيع الشعور بالضوء إذا سُلط نحوه.

  • نكز البطن:

عندما يريد الطبيب تحريك الجنين ينكز بطنك، ويضغط عليه كي يتحرك، وفي الغالب مع هذه الحركة، يستجيب الجنين ويتحرك بالفعل.

  • الاستلقاء على السرير

الحركة المستمر طيلة النهار تساعد في تهدئة الجنين، لذلك يشتكي معظم الحوامل من عدم قدرتهن على النوم بسبب حركة الجنين ليلًا.
لذا إذا أردتِ للجنين أن يتحرك، اذهبي إلى سريرك واستلقي قليلًا.

  • الموسيقى للجنين

الأصوات المرتفعة والموسيقى تجذب الجنين للحركة، استخدمي الموسيقى الصاخبة والمستمرة في منح جنينك دافعًا للتحرك والرقص، وفي الواقع قد يرقص بالفعل داخل الرحم وأنتِ لا تدري.

  • هزة خفيفة وضغط على البطن:

أيضًا يمكن أن تقوم الأم بهزات خفيفة وضغط بسيط على البطن مثلما يفعل الأطباء عند قيامهم بإجراء الموجات فوق الصوتية لمساعدة الطفل على تغيير وضعيته.
لكن يجب الحذر من الضغط بقوة على البطن حتى لا يشكل خطورة على صحة الطفل.

  • التحدث مع الجنين:

يبدأ السمع في التطور لدى الطفل في الأسبوع السادس عشر تقريبًا، ولذلك لا تفوتي فرصة التحدث معه منذ هذا الوقت، حيث أنه في الأسبوع الثاني والعشرين سيتمكن من استيعاب صوتك بشكل كبير، وغالبًا ما يتفاعل معك بالحركة.
لا يجب أن يقتصر الأمر على التحدث بصوت منخفض، بل يمكن الغناء والتهليل للجنين، بل ويمكن وضع سماعة رأس على البطن ليستمع الصغير إلى بعض الأغاني ويستجيب معها بالحركة.

بدأ حركة الجنين

يقول الأطباء أنه يمكنك الشعور بحركة طفلك في وقت مبكر من الحمل، بدءًا من الأسبوع 13-25 إذا لم يكن هذا هو حملك الأول، وتبدأ الحركة تدريجيًا وتزداد مع تقدمه في السن.
أو إذا كنت حاملاً لأول مرة، يمكنك أن تشعري بحركة جنينك ابتداءً من الأسبوع الثامن عشر، لأن الشعور بها لأول مرة غريب عليك ، لكن في الحمل الثاني عشت التجربة من قبل، لذلك تكتشفين في وقت مبكر.
يمكنك التعرف على الفرق بين حملك الأول والثاني هنا.
يمكنك استخدام بعض الطرق السابقة – كما ذكرنا – لتحفيز جنينك على الحركة وزيادته، ويجب أن تعلمي أنه في المراحل الأولى من الشعور بحركته تكون ركلاته غير منتظمة.

عدم حركة الجنين

لا يشير عدم الشعور بحركات الطفل بالضرورة إلى وجود مشكلة، ولكنه قد يكون أيضًا دعوة للاستيقاظ لمشكلة كبيرة.
إذا أخبرك حدسك أن هناك شيئًا خاطئًا، فاتصل بطبيبك على الفور.
هنا يمكنك زيارة المستشفى والاستماع إلى نبضات قلب جنينك لفحصها، وبناءً على نتائج الفحص سيتمكن الطبيب من شرح الموقف لك والتعامل معه.
ثقي بحدسك أثناء الحمل وامشِ خلفه دائمًا، نادرًا ما يكون حدس الأم خاطئًا، لذلك لا تتجاهلها أو تكذب عليها.

أسباب قِلّة حركة الطفل

تتعدد اسباب قلة الحركة لدى الطفل لعدة أسباب ومنها:

  • النوم:

للطفل، حتى لو كان في الرحم، ساعات نوم مختلفة، ويستمر 20-40 دقيقة، وخلال هذا يتوقف عن الحركة ويغرق في النوم، لكن نومه يجب ألا يتجاوز 90 دقيقة، وهذا هو المكان الخطر والقلق الأكاذيب، وإذا استمرت الحالة أيضًا ، يجب فحص الطبيب الخاص من حالة الجنين.

  • إجهاد الأم أو مشاكل في التغذية:

تؤثر الحالة النفسية والعاطفية للأم بشكل كبير على حركات الطفل، حيث أن الهرمونات التي تنتج خلال فترة إجهاد الأم يمكن أن تقلل أو توقف حركات الطفل.
كما يؤثر الجفاف والصيام بشكل كبير على تحركاته، ويجب على الأم أن تتناول طعامًا جيدًا وأن تشرب الكثير من الماء لتشجيع الطفل على الحركة.

  • تسرب أو تمزق في المشيمة المحيطة بالطفل:

هذا التمزق يكون طبيعياً عند عملية الولادة، ولكن إذا حصل قبل أوانه يعد خطراً على الجنين ويُسببُ العديد من المشاكِل؛ فالمشيمة هي ما يحمي الطفل ويقدم لهُ جميع احتياجاته، وواحدة من علامات تمزقه هي توقف الجنين عن الحركة بشكلٍ مفاجيء ولمدة طويلة.

  • نقص الأُكسجين لدى الجنين:

فعندما تعجز المشيمة عن تقديم الكميّة المُناسبة من الأكسجين للطفل يتوقفُ عن الحركة، وهُنا يجب مُراجعة الطبيب على الفور لأنّ ذلك قد يُسبب فقدان الجنين.

الأكلات التي تخلي الجنين يتحرك

يوجد بعض الأكلات التي يمكن من خلالها زيادة حركة الجنين ومن أهم هذه الأطعمة:
الشيكولاتة.
زبدة الفول السوداني.
الهوت دوج.
الصودا.
المياه المثلجة.
الشيبسي بنكهة الملح والخل.
الآيس كريم.
الدوناتس.
البان كيك.
عصير البرتقال.
الكافيين.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

لا توجد أدلة علمية واضحة على الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى ولكن يعتقد أن معدل حركة الجنين الذكر يكون أكثر من حركة الأنثى، فقد تشعر الأم بحركة الجنين الذكر من بداية الشهر الثاني على عكس الأنثى التي قد تشعر بحركتها في الشهر الخامس، بخلاف مجموعة العوامل الأخرى التي قد ذكرناها والتي قد تؤثر على حركة الجنين.

تطور حركة الجنين خلال الحمل

بعد معرفة طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين داخل الرحم، تعرفي على مراحل تطور حركة الجنين في فترة الحمل:

  • الشهر الخامس:

تكون حركة الجنين خفيفة قبل أن تزداد في نهاية الشهر، وفي هذا الشهر يتمكن الطفل من تحريك الذراعين والساقين.
في حالة انعدام حركة الطفل خلال هذا الشهر يجب أن تذهب الأم لاستشارة الطبيبة، وعمل أشعة للرحم للتأكد من سلامته.

  • الشهر السادس:

تصبح حركة الطفل بطيئة مرة أخرى خلال هذا الشهر، وذلك لزيادة حجمه عن الشهر السابق.

  • الشهر السابع:

نتيجة تطور الجهاز الحركي لدى الجنين في الشهر السابع وزيادة عضلاته، فإن المرأة تعاود الشعور بحركته المتكررة مرة أخرى، وبصورة أكبر من الشهر الخامس.

  • الشهر الثامن:

تبدأ حركة الجنين في النقصان بشكل تدريجي، بسبب زيادة حجم الجنين وضيق المساحة التي يتحرك فيها.

أخيرًا أجبنا على سؤال كيف أخلي الحنين تحريك، لأننا تعرفنا على حركة الجنين ومتى تبدأ، وكذلك العوامل التي تؤثر عليه، وكذلك الأطعمة التي تزيد من حركة الجنين، المعدل الطبيعي لحركة الجنين، وكذلك الفرق بين حركات الأجنة الذكرية والأنثوية، والعديد من المعلومات الأخرى حول حركة الجنين بالتفصيل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *