المرأة | الطفل

متى يرى الطفل حديث الولادة ويبدأ بتمييز الألوان

تطور رؤية طفلك مع الوقت حيث تتغير المظاهر الجسدية بعد الولادة، ويتغير لون عين الطفل أيضًا مثل لون الشعر ولون البشرة، ومن بين المهارات الجسدية للطفل، حاسة البصر ولون العيون، والتي تبدأ في الظهور بعد فترة من الوقت، وهي الموضوعات التي تثير فضول الآباء حول أطفالهم، متى يرى الطفل حديث الولادة ؟ ومتى يظهر لون العين؟ هذا ما نجيب عليه في المقال التالي.

متى يرى الطفل حديث الولادة؟

المولود يولد مع القدرة على الرؤية، ويبدأ بإدراك الضوء لحظة الولادة بعيونه التي تتطور وهي لا تزال في رحم الأم، ولكن إدراك الضوء لا يمكن اعتباره رؤية تمامًا.

عندما يولد الطفل، يمكنه التمييز بين الضوء والظلام، وتكون رؤيته ليست واضحة تمامًا، لكنه يستطيع رؤية الأشياء على بعد 15-20 سم وينظر إلى الأشخاص القريبين منه.

يبدأ الطفل في الاتصال بالعين في عمر 3 أشهر، ويكون وقت التركيز قصير جدًا، وهذا الوقت يزداد مع مرور الوقت، ويمكن لطفل يبلغ من العمر 4 أشهر النظر إلى الأشياء والأشخاص لفترة أطول ومتابعة الأشياء المتحركة، وتعتبر هذه هي الإجابة عن سؤال متى يرى الطفل حديث الولادة

في عمر 6 أشهر يبدأ بفحص الأشياء وما يراه، وبحلول سن الواحدة يمكنه رؤية التفاصيل كاملة، وتستمر الرؤية في التطور حتى سن التاسعة، ولكن يمكن للطفل حديث الولادة رؤية الأشخاص والأشياء من مسافة قريبة، وإن لم يكن ذلك واضحًا.

من المهم جدًا إجراء اتصال بالعين مع الطفل وتحفيز رؤية الطفل عن طريق إدخال الأشياء الملونة والمتحركة في مجال الرؤية منذ لحظة الولادة، لأن الرؤية هي مهارة تتطور مع المنبهات المحيطة به، وهذه معلومة مهمة لكل الآباء الذين يتساءلون متى يرى الطفل حديث الولادة.

ربما تفيدك قراءة| متى يشرب الرضيع الماء بعد 12 شهر؟

متى يظهر لون عين الطفل؟

متى يظهر لون عين الطفل؟

في الأشهر الأولى بعد الولادة، يكون لون عيون الأطفال عادة أزرق أو لون قريب من الأزرق الداكن، والسبب في ذلك أن كمية الميلانين التي تحدد لون العين في الأشهر الأولى تكون صغيرة جدًا عند ولادة الطفل.

بعد الولادة، يؤدي الضوء إلى إنتاج الميلانين ويظهر لون عين الطفل الحقيقي، ويكتسب الطفل لون عينه الدائم حتى الشهر الثاني عشر بعد الأشهر الستة الأولى.

قد يولد بعض الأطفال بعيون سوداء أو بنية اللون، ولا تتغير ألوان عيون هؤلاء الأطفال في الأشهر التالية، يتم تحديد لون العين من خلال العوامل الوراثية، حيث يحدد لون عين الأم والأب لون عين الطفل.

تطور الرؤية الشهرية عند الأطفال

بعد معرفة متى يرى الطفل حديث الولادة قد تختلف سرعة نمو الرؤية في كل طفل وفقًا للفروق الفردية، وإليكم مراحل تطورها للأطفال العاديين شهر بشهر:

  • 0-2 أشهر: من مسافة 25-50 سم، يرى الضوء، والأجسام الساطعة الكبيرة، ويلاحظ والدته، وتبلغ نسبة الرؤية حوالي 5 بالمائة.
  • 2-3 أشهر: يمكنه التواصل بالعين مع من ينظر إليه عن كثب، ويبدأ في متابعة الأجسام الكبيرة ذات الألوان الزاهية والحيوية والتي تتحرك على المحور الأفقي وبعد فترة، يرى الأجسام التي تتحرك على المحور الرأسي.
  • من 3 إلى 6 أشهر: يكتشف الطفل موقع الأجسام الكبيرة الساطعة والمشرقة.
  • من 6 إلى 10 أشهر: يمكنه رؤية الأشياء الصغيرة من مسافة أكبر (1-3 م) وإذا رأى شيء كان قد يعرفه من قبل، فيمكنه تخمينه والتعرف عليه بالكامل، وتبلغ الرؤية حوالي عشرة بالمائة في هذه المرحلة.
  • 10-18 شهرًا: يمكنه رؤية الأشياء على مسافات أكبر (3-6 م) والتعرف على الأشخاص.
  • 18 شهرًا: يمكنه رؤية تفاصيل الألعاب والصور في الكتب المصورة والتعرف عليها بوضوح.
  • 24 شهرًا: يمكنه رؤية أصغر تفاصيل الأشياء، والتمييز بين أوجه التشابه والاختلاف بينهما.
  • 3 سنوات: وصل بصره إلى حوالي 80٪ من بصر البالغين.

ربما تفيدك قراءة| متى يتكلم الطفل في أي فئة عمرية؟

غالبًا ما تقوم الأمهات الحوامل أو الأمهات الجدد بإجراء أبحاث حول نمو الأطفال حديثي الولادة، وأحد هذه الأبحاث يكون عن بصر الأطفال ويتكرر سؤال الأمهات متى يرى الطفل حديث الولادة لذلك في هذا المقال قدمنا معلومات حول تطور الرؤية عند الأطفال شهريًا.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *