عنايه بصحه الطفل

علاج البلغم للرضع بسرعة

كيفية علاج البلغم للرضع، يعد من أكثر الأمور المقلقة هو البلغم عند الرضع حيث يتشكل في منطقة الحلق ويمكن أن يتراكم على الصدر بسبب نقص العلاج المناسب ويؤدي إلى التهاب الجهاز التنفسي، ولذلك نجد الكثير من الآباء يبحثون لمعرفة كيفية معالجة مزيل البلغم للرضع وهذا ما سنتحدث عنه خلال هذا المقال.

علاج البلغم للرضع


امتلاء الصدر بالبلغم أو احتقان الصدر هو أحد المشاكل الصحية الشائعة جدًا عند الرضع، وفي الحالات البسيطة يتم علاج البلغم عند الرضع في المنزل، في محاولة لمجموعة من الإجراءات المنزلية الفعالة للغاية للسيطرة على الأعراض وتخفيفها وجعل الطفل يشعر مريح، وقد تتطلب بعض الحالات فحصًا طبيًا لمعرفة السبب وعلاجه وقد يتكون البلغم من:
يتشكل البلغم عند الأطفال في وقت مبكر من العمر ويحدث نتيجة السعال، ويصاحب السعال مادة مخاطية.
يصاحب البلغم الشعور بعدم الراحة لدى الطفل، وهذا دليل قوي على وجود بعض المشاكل الصحية، والتي يمكن أن تكون نتيجة التهاب الرئتين، بالإضافة إلى نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.
ينتج البلغم أيضًا نتيجة تعرض الطفل لجرثومة أو وجود فيروس داخل الجسم أو بكتيريا ضارة داخل جسم الطفل.
هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في إذابة البلغم، من العلاجات الطبية المعروفة إلى العلاجات المنزلية العشبية.

اسباب تكون البلغم عند الرضع


الرضع أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات والأنفلونزا التي تؤدي إلى البلغم الذي يمكن أن يتراكم في أنف الرضيع أو فمه، وإذا كان البلغم يؤثر سلبًا على تنفس الطفل، يجب استشارة طبيب أطفال متخصص لعلاج البلغم في ويتجنب الرضع حدوث أضرار طويلة الأمد بصحة الطفل، ومن أسباب البلغم هي:
قد يكون هذا بسبب نزلة برد عادية أو عدوى بكتيرية أو فيروس في الجهاز التنفسي للطفل.
قد يكون بسبب التهاب القصبة الهوائية عند الرضيع أو حدوث التهاب رئوي أو ربو.
ربما يكون ذلك بسبب ولادة الطفل بعملية قيصرية وذلك لأن الطفل لم ينزل قبل الوقت الطبيعي وبالتالي التنفس غير كامل مما يؤدي بالطفل إلى السعال لفترة طويلة
وجود حساسية في القصبات أو تطور سرطان الرئة أو السل الرئوي.

كيفية علاج مذيب البلغم للرضع

أولاً: تعمل طارد البلغم على إذابة البلغم والمخاط في الحلق وكذلك إزالته من الرئتين، ولكن هناك بعض الآثار الضارة مثل الغثيان والقيء والصداع والإسهال للطفل، والدواء المستخدم هو الجوافينيزين.
ثانيًا: الأدوية التي تذوب البلغم وتعمل على التخلص منه وتذويبه، لكن بعض الآثار الجانبية تؤثر على المريض مثل الطفح الجلدي والإسهال للطفل، وتشمل هذه الأدوية الأسيتيل سيستئين والبرومهيكسين.
هناك علاجات طاردة للبلغم مثل شراب توبلكس وشراب توسكان ولبوس كافوسيد ودواء التراسولف ودواء برونشيكم. 
إعطاء المضادات الحيوية للطفل تحت إشراف الطبيب فى حالة الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية.

علاج مذيب البلغم للرضع في المنزل

تناول الطفل بعض السوائل الدافئة والأعشاب التي تعمل على إذابة المخيط وتجعل الجسم رطب مما يساعد على تخفيف الاحتقان للطفل.
أن يحصل الطفل على كمية كبيرة من الراحة لاستعادة وضع الجسم وتقوية الجسم. عدم تعرض الطفل لبعض المواد التي تهيج الأنف خصوصاً مثل استخدام العطور.
واستخدام المواد الكيميائية الملوثة حيث تعمل على تهيج الأنف بإفراز المزيد من المخاط.
عندما يتعرض الطفل للأنفلونزا الموسمية لابدّ من مراقبة الطفل حيث تسبب انسداد داخل الأنف بجانب سيلان الأنف بالمخاط بكميات كبيرة.
يجب عدم تناول الأطعمة التي تعمل على ارتجاع المريء لأن ذلك يؤدي إلى إفراز المخاط وتهيج الأنف والحلق وزيادة إفراز البلغم.
استخدم عسل النحل حيث يعمل على التخلص من البلغم وله تأثير فعال وقوي من الأدوية.
يتناول الطفل ملعقتين من العسل كل عدة ساعات في اليوم ولكن لا يجب أن يتناول العسل الرضيع أي لا يكون أقل من سنة حيث يوجد بكتيريا داخل العسل تضر الأطفال الأقل من عام.
استخدام الزيوت العطرية تعمل على تقليل المخاط مع منع نمو البكتيريا التي تعمل على إصابة الجهاز التنفسي يمكن استخدام زيت القرفة وزيت النعناع وزيت الخروع ولكن تجنب زيت الخروع لأنه يوجد به مادة سامة.

كيفية علاج مذيب للبلغم للأطفال أقل من عام


أولاً لابد من معرفة أنه من الصعب أن يخرج الرضيع البلغم المتراكم في الأنف أو الصدر بنفسه لذلك يحتاج الطفل الرضيع إلى التدخل من الكبار لأن الممرات التنفسية تكون ضيقة.
حليب الأم من أهم العلاجات التي تعمل على إذابة البلغم للأطفال أقل من عام حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وتحمي جسم الرضيع من أمراض مختلف لذلك يجب الإكثار من تناول الطفل للحليب.
من أهم العلاجات المنزلية هو رفع رأس الطفل بقليل عن مستوى جسمه أثناء النوم حيث يعمل على فتح الممرات الهوائية وطرد المخاط والبلغم من الجسم.
إذا كان الطفل تم دخول الطعام لدية من الممكن أن يتناول الطفل مرقة الدجاج حيي تساعد المواد الدافئة على إذابة البلغم والمخاط من علي الصدر.
من أكثر العلاجات فاعلية وأكثر النتائج الممتازة هو استخدام شفاط الأنف ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب حيث يعمل على شفط البلغم من الأنف ويعود إلى التنفس بشكل طبيعي بطريقة سريعة.
من الممكن استخدام المحلول الملحي في المنزل ويتم الحصول عليه من الصيدليات حيث يعمل على طرد البلغم.

طرق مساعدة الرضيع للتخلص من البلغم

يتم استخدام المراهم الطبيعية التي تحتوي على مادة المنثول ويتم الاستخدام عن طريق دهن صدر الرضيع حيث يساعد على طرد البلغم.
على الأم أن تدلك ظهر الرضيع بلطف وضربه على الظهر ببساطة حيث يعمل على طرد البلغم من الصدر يتم عمل حمام دافئ للطفل وجعل الطفل ينام على بطنه مع مراقبة الطفل في ذلك الوقت حيث يعمل على طرد البلغم من الأنف.
من الممكن أن تعطي الأم مغلي اليانسون حيث يكون طارد طبيعي للمواد المخاطية داخل الأنف.
يجب أن يتم أبعاد الطفل عن الدخان، من الطرق الأكثر فاعلية مسح صدر الطفل ورقبته بزيت السمسم.
من الممكن سحب البلغم من أنف الرضيع ولكن يجب أن يكون تحت عناية خاصة من الأم عن طريق استخدام السرنجة المخصصة يتم استرخاء الطفل الرضيع على السرير ويتم إدخال السرنجة في الأنف وسحب البلغم.
يجب أن تكرر عمليات السحب في اليوم من وقت لآخر بعد تعقيم السرنجة بالماء الدافئ وتجفيفها من الماء وتعقيمها بالكحول.
يتم استخدام السرنجة بطريقة أخرى هي أن يتم إدخال محلول الملح في الأنف وتركه لمدة ١٥ ثانية ثم يقوم الطفل بإخراج البلغم من الأنف مع مراعاة الحذر أثناء استخدام السرنجة ولا يزيد طولها عن ١ من ٤ من طول أنف الطفل.

إرشادات للتخلص من البلغم عند الرضع

الطفل الذي يعاني من مرض الربو يستخدم له الأدوية الموسعة للقصبات.
تستطيع الأم في المنزل معالجة المصاب بأمراض مزمنة معالجة طبيعية وذلك بضرب الطفل على ظهره بكل الوضعيات.
إذا كان الطفل قد تجاوز عمر السنة فمن الممكن أن نقدم له الكثير من السوائل الدافئة والأعشاب مثل البابونج والنعناع والشمر واليانسون حيث تعمل على طرد البلغم.
هناك وصفة طبيعية تساعد على طرد البلغم عن طريق تسخين القليل من زيت الزيتون ثم إضافة الزنجبيل المبشور عليه وتقوم الأم بتدليك صدر الرضيع من الأمام ومن الظهر.
تقوم بلف قطعة من القماش وتجعلها على كتفي الطفل أو يتم ربطها بخفة على ظهره لأن من الممكن إخراج البلغم على القماشة والمتابعة الطفل.
يتم خلط كلا من العسل وعصير العنب ويتناوله الطفل ٣ مرات خلال اليوم على مدار ٥ أيام متتالية حيث يعمل على التخلص من البلغم نهائياً. يتم تناول الماء الساخن مضافاً إليه العسل والليمون للطفل أكبر من سنة للتخلص من البلغم.

في نهاية المقال قد تعرفنا على كيفية علاج البلغم للرضع وأسباب تكوين البلغم وكيفية طرد البلغم من الجسم من خلال الأدوية أو داخل المنزل وتم شرح بعض الإرشادات للتخلص من البلغم بطريقة سهلة وفعالة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *