المرأة | الطفل

متى يجلس الطفل؟ مع 4 نصائح هامة

متى يجلس الطفل؟ مع 4 نصائح هامة نقدمها لكم في هذا المقال، حيث توجد تغيرات كثيرة للطفل منذ بلوغه السنة الأولى، فسوف تلاحظ على طفلك بعض التغيرات السلوكية والحركية، كما أن هناك بعض العلامات التي تظهر على طفلك ومن خلالها تستطيع معرفة متى يجلس الطفل، هذا ما سوف نقدمه لكم في هذا المقال، مع عرض بعض النصائح لمساعدة طفلك على الجلوس.

علامات تستطيع من خلالها التنبؤ بجلوس الطفل

يحدث للطفل العديد من التغيرات الملحوظة خلال السنة الأولى، فهناك بعض العلامات تستطيع من خلالها معرفة متى يجلس الطفل، وهذا ما سوف نعرضه لكم فيما يلي:

  • سوف تلاحظ عند استلقاء طفلك على بطنه أنه يحاول رفع جسده ورأسه معًا.
  • تزداد حركة الطفل في تلك المرحلة مع محاولة التدحرج وتحريك جسده.
  • يستطيع الطفل في تلك المرحلة أن يزحف على الأرض مع محاولة تحريك جسده في كل النواحي.
  • يحاول الطفل بشكل مستمر أن يقف مستعينًا بيديه وقدميه.
  • يحاول الطفل أثناء اللعب أن يزحف أو محاولة الجلوس بطريقة غير متزنة، مع الاستعانة بيديه، وهذه كل العلامات التي يمكنك من خلالها معرفة متى يجلس الطفل.

متى يجلس طفلك

بعض المعلومات المهمة نعرضها لكم فيما يلي لمعرفة متى يجلس الطفل:

  • في الفترة الزمنية من عمر 4 أشهر حتى 7 أشهر يتمكن فيها الطفل من الجلوس، ولكن يحتاج إلى بعض المساعدة من والديه وذلك لتجنب حدوث أي أصابه للطفل.
  • ومن الضروري معرفة أن دائمًا توجد فروق بين الأطفال فهناك طفل يستطيع الجلوس من عمر 4 أشهر، وهناك طفل آخر يستطيع الجلوس عند بلوغه 9 أشهر، وكل هذا يرجع إلى طبيعة نمو الطفل وتكوينه الجسدي، فلا داعي للقلق في جميع الأحوال.
  • يستطيع الطفل الجلوس دون أي مساعدة عند بلوغه سن 12 شهرًا، وهذا هو السن الطبيعي لجلوس الطفل الذي لا يعاني من أي مشاكل.

ربما يفيدك قراءة| متى يتكلم الطفل في أي فئة عمرية؟

نصائح هامة تساعد طفلك على الجلوس

بعد معرفة متى يجلس الطفل، يمكنك تقديم له بعض من الدعم والمساعدة حتى يستطيع الجلوس بمفرده، وفيما يلي نعرض لكم كافة التفاصيل:

وذلك من خلال وضع وسادة له أو أي شيء ناعم بجانبه، فمن خلالها تقومين بوضع طفلك عليها بحث يكون رأسه وبطبه للأسفل، ويتم وضعه دقائق قليلة ثم تكرير هذا يَوْمِيًّا مع زيادة الوقت تَدْرِيجِيًّا.

تتم هذه الأنشطة عند بلوغ طفلك 3 أو 4 أشهر لتجنب حدوث أي مخاطر، كما أنه السن المناسب لتدريبه، ولتحفيز طفلك على الحركة قومي بوضع بعض الألعاب التي يحبها بجانبه عند بدأ هذا التدريب.

عندما يستطيع الطفل أن يرفع رأسه عند الاستلقاء على ظهره، قومي بمسك كفيه مع محاولة جذب طفلك إليك بلطف، وهذا التدريب مفيد لكي يتخذ الجسم وضع الجلوس مع الاستمرار.

وذلك عندما يقوم الطفل بالاستلقاء على ظهره، قومي بوضع الألعاب التي يحبها عند نهاية قدميه لكي يحاول الطفل الإمساك بها، فمن خلال هذا التمرين سوف يحاول طفلك النهوض وتحريك جسده للحصول على اللعبة، ومع بعض المساعدة والدعم منك سوف يستطيع المحاولة حتى الوصول لها.

من الضروري إحاطة الطفل بالوسائد أو وضع أدوات تساعده على رفع جسده وذلك حتى تقوي عضلات الطفل ويستطيع النهوض بمرور الوقت بمفرده، كما أنها ضرورية لكي يستند الطفل عليها وتحميه من خطر الوقوع أو الإصابة.

ربما يفيدك قراءة| كيف ينمو الطفل في الشهر الرابع؟

وها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم فيه كافة التفاصيل لمعرفة متى يجلس الطفل، وما هي العلامات التي يمكنك ملاحظاتها في طفلك لتنبؤ جلوس الطفل، كما عرضنا لكم بعض من التمارين التي تسهل على الطفل عملية الجلوس.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *