المرأة

تعرفي على افضل زيت للشعر الجاف

 افضل زيت للشعر الجاف، سنقوم خلال تلك المقالة بشرح أفضل أنواع الزيوت للشعر الجاف، حتى يمكنك الاستفادة منها بشكل فعال، كما سنشرح الفرق بين تلك الأنواع، والنوع المناسب لكل طبيعة شعر، فإذا كنت مهتم بمعرفة افضل زيت للشعر الجاف، تابع المقالة جيدًا.

افضل زيت للشعر الجاف

يوجد العديد من الزيوت التي يستخدمها الأشخاص على الشعر، وسنوضح فائدة كل منهم في النقاط التالية :

  • زيت جوز الهند يعتبر من الزيوت الغير مُرطبة، ولكنه مفيد على صعيد آخر، حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتغذيتها، ولذلك يمكنك عمل حمام زيت من خلال استخدام زيت الزيتون، وذلك عن طريق تسخين الزيت على درجة حرارة متوسطة، والانتظار حتى يصبح دافئًا، ثم تضعي القليل على أطراف أصابعك، وتقومي بتدليك فروة الرأس برفق في حركات دائرية، يمكنك بعدها استخدام الكاب الحراري لتغطية الرأس، أو استخدام كيس بلاستيك، والانتظار لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالشكل الاعتيادي، تلك الطريقة ستساعدك في تغذية جذور الشعر والمساعدة على زيادة الطول، حيث أن الحركات الدائرية تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ولذلك تحصلين على فائدة أكبر من زيت جوز الهند، ولكن لا يفضل وضع زيت جوز الهند على الشعر بطوله، حيث يعتبر من الزيوت الغير مُرطبة خاصة لأصحاب الشعر الجاف.
  • زيت بذور العنب يعتبر من الزيوت المرطبة والخفيفة على فروة الرأس، ويساعد في الترطيب الخفيف الذي يناسب الشعر الجاف، ويتميز بأنه يمكنك وضع القليل منه بعد الاستحمام على الشعر، لزيادة الترطيب، ويمكنك أن تتركيه بدون غسيل حيث يعتبر زيت خفيف على عكس زيت جوز الهند، كما يمكنك وضعه بعد ال Leave in conditioner، حيث يعمل على حفظ الترطيب داخل الشعر، كغلاف خارجي.
  • زيت الارجان من الزيوت المفيدة للشعر الجاف، حيث يتميز بمنح الشعر الترطيب اللازم دون ترك آثر لزج أو لامع، فقط حاولي أن لا تستخدمي كميات كبيرة منه، ويمكنك وضعه بعد الاستحمام على الشعر المبتل، وتركه دون غسيل.
  • زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو يعتبروا من الزيوت الأفضل، حيث ان زيت اللوز الحلو هو زيت خفيف على الشعر يعمل على تغليف الشعرة ومنع وصول المؤثرات السلبية من الجو الخارجي، ويعتبر زيت الجوجوبا من الزيوت الخفيفة التي تعطي الشعر الترطيب بدون ترك طبقة لامعة دهنية على السطح، ولكن يجب أن تضعي القليل فقط بحيث لا يزيد عن نقطتين، كما يمكنك استخدام زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو في مساعدة شعرك على النمو من الجذور، عن طريق عمل حمام زيت.

أسباب جفاف الشعر

تعود أسباب جفاف الشعر لعوامل عديدة ومنها :

  • من أهم أسباب جفاف الشعر هو قلة الترطيب، حيث أن الشعر يحتاج لترطيب خارجي متمثل في المنتجات المُرطبة، مثل البلسم، حيث يعتبر البلسم خطوة هامة جدًا ولا غنى عنها عند الاستحمام، ويجب وضعه لمدة تتراوح بين عشر دقائق إلى ربع ساعة قبل الشطف، وإذا كنتِ تعانين من مشكلة جفاف الشعر فيجب أن تهتمي باستخدام بلسم مناسب لترطيب شعرك، ولا تتجاهلي تلك الخطوة.
  • من أسباب جفاف الشعر هو استخدام منتجات فرد الشعر المتمثلة في المكواة والسشوار، حيث أن الهواء الساخن والحرارة لهم آثر سلبي على الشعر، ولذلك يجب أن تقللي من استخدام منتجات وأدوات فرد الشعر التي تضر شعرك بشكل كبير على المدى الطويل.
  • الشامبو المخصص لغسيل الشعر يجب وضعه فقط على جذور الشعر والبعد عن باقي أجزاء الشعر، حيث أن وظيفته الوحيدة هي تنظيف الشعر من الزيوت والتراكمات والأتربة، ولكنه يتسبب في جفاف الشعر إذا تم وضعه على كل أجزاء الشعر الأخرى.
  • إذا كنتِ من أصحاب الشعر المجعد يجب ان تهتمي بجفاف شعرك بشكل خاص، حيث يمكنك استبدال الشامبو العادي بشامبو خالي من السلفات، حيث أن السلفات يعتبر مادة منظفة ولها تآثير عنيف على الشعر المجعد الذي يحتاج للترطيب، ولذلك يمكنك استخدام شامبو خالي من السلفات لتقليل الجفاف، ويجب أن تستخدمي كريب مرطب بعد الاستحمام أو بلسم لا يُشطف، والذي يُطلق عليه Leave in conditioner، حيث يساعد في ترطيب شعرك خلال ساعات اليوم ويغلف الشعرة من الخارج ويحميها من العوامل الجوية والشمس والأتربة.

أقرا أيضا : أضرار زيت البرافين للشعر

طرق للعناية بالشعر الجاف

هناك طرق عديدة للعناية بالشعر الجاف ومنها :

  • حمام الكريم : يمكنك عمل حمام كريم لشعرك مرة كل أسبوع، حيث يساعد في ترطيب الشعر وتقليل الجفاف، واذا كانت حالة شعرك شديدة التلف، من الممكن أن تقومي بعمل تلك الخطوة مرتين كل أسبوع.
  • حاولي استخدام منتجات مناسبة لطبيعة شعرك، حيث أن المنتجات لها نتيجة مختلفة على كل شخص، ويمكنك معرفة ذلك عن طريق التجربة والبحث عن منتجات مناسبة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الحرارة المتمثلة في مكواة الشعر والسشوار.
  • الابتعاد نهائيًا عن مواد فرد الشعر الكيماوية التي تؤدي لتلف الشعر وتساقطه بشكل تدريجي.

وفي النهاية نكون شرحنا افضل زيت للشعر الجاف، كما وضحنا نصائح هامة للحفاظ على الشعر الجاف واستعادة جماله مرة أخرى، كما وضحنا الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه وجفافه بشكل كبير، والزيوت تعتبر وسيلة مُرطبة وتساعد في تغذية الشعر من الجذور من أجل شعر أكثر كثافة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *