الطفل

متى يظهر نبض الجنين

متى يظهر نبض الجنين بالتحديد في اي اسبوع، دقات قلب الجنين هي الصحة التي يعطي الأمل، ويهدئ أمه الجنين ويؤكد لها أنه في صحة جيدة، ورغم أن الأم تعتقد أن صوت النبض متماثل في كل مرة تزور الطبيب، إلا أن هناك تغيرات جذرية تحدث في قلب الجنين ونظام الدم، يعد نبض الجنين من العلامات الحيوية المهمة التي يجب مراقبتها في كل زيارة للطبيب للتحقق من حالة الجنين وتطوره، وعدم وجود تشوهات تسبب القلق.

متى يظهر نبض الجنين

بالتحديد في أي أسبوع يعتمد تحديد الوقت المطلوب لسماع دقات قلب الجنين من دقة تحديد توقيت عملية الإخصاب وانتظام الأم في الدوري الشهرية قبل الحمل.
يبدأ تجويف القلب في الأسبوع الخامس من الحمل (عندما يبدأ قلب الجنين بالنبض) يتكون، ثم سماع دقات قلب الجنين في بداية الأسبوع السادس.
ويشير الحمل إلى زيادة درجة ضربات قلب الجنين من 100 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

تكون القلب والجهاز الدوري للجنين

على الرغم بأن لا يوجد نبض للطفل في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث أن هناك تكوينًا واضحًا للأوعية منذ الأسبوع الرابع من الحمل.
تتطور هذه الأوعية الدموية الخاصة بسرعة لتشكل الجهاز الدوري والقلب للجنين. في بداية التكوين، يكون القلب أنبوبيًا ويبدأ النبض من الأسبوع الخامس ورغم وجود النبض إلا أن النبض لا يزال غير مسموع في هذه المرحلة وبعد ذلك يتم فصل قسطرة القلب وتشكيل القلب والصمامات بشكل طبيعي وفي الأسبوع السادس من الحمل يكون نبض الجنين 80 في الدقيقة.
ينبض القلب أسرع أربع مرات من خلايا الدخول أو الخروج التي تسمح بتدفق الدم من وإلى الجسم.

قلب الجنين

القلب هو أحد الأعضاء الأولى التي تبدأ في التكوين أثناء نمو الجنين، ويستغرق نموه الكامل عدة أسابيع لذلك في المرحلة الأولى يظهر على شكل أنبوب صغير، ثم في نهاية المرحلة الثانية يبدأ في الانحناء والالتواء.
ليشكل اثنين يتم الانتهاء من تشكيل البطين ويبدأ تكوين البطين في المرحلة الثالثة التي تفصل الأذينين، وفي المرحلة الرابعة.
عندما يكتمل تكوين البطين وتفصل غرف القلب الأربعة تمامًا، يكتمل تكوين القلب.

كيف يمكن سماع نبض الجنين

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من المعدات الطبية المختلفة للاستماع إلى نبضات قلب الطفل، واستخدم المعدات المستخدمة للاستماع إلى أجهزة دوبلر الجنين.
حيث أن يبدو سماع نبض الطفل من خلال هذا الجهاز عن طريق الموجات فوق الصوتية.
كما يوجد جهاز الموجات فوق الصوتية، وهو جهاز صوتي عبر المهبل، يمكن استخدامه للكشف عن نبض الجنين في الأسابيع القليلة الأولى من النبض.
صوت نبض الجنين تقارن العديد من الأمهات نبض الجنين بزئير الحصان أثناء المنافسة.
يكون النبض سريعًا جدًا عند سماعه لأول مرة.
إذا كان الجنين سليمًا، فسيكون نبضه بين 120-160 نبضة في الدقيقة، وإذا كان أقل أو أعلى من هؤلاء القراءة قد تدل على مشاكل في القلب عند الجنين.

  • معدل نبض الجنين:

  • يختلف معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين باختلاف عمر الجنين أثناء الحمل، لذلك يكون معدل ضربات القلب الطبيعي في الأسبوع السادس حوالي 120-160 نبضة في الدقيقة.
    ويزداد تدريجياً إلى حوالي 170 نبضة في الدقيقة في الأسبوع العاشر، ثم يبدأ درجة ضربات القلب بالانخفاض تدريجياً.
    تزيد إلى 130 نبضة في الدقيقة في نهاية الحمل.
    وتجدر الإشارة إلى أن الفرق طفيف في تردد النبض بين 5-15 نبضة في الدقيقة يعتبر طبيعيًا.
  • مراقبة نبض الجنين:
    من المهم مراقبة معدل نبض الطفل خلال المراحل الأخيرة من الحمل وأثناء الولادة لضمان سلامة الجنين.
    يتم توصيل النبض بشكل مباشرة أو غير مباشرة بفروة رأس الجنين بأجهزة داخلية أو خارجية، بحيث يمكن مراقبة نبض الجنين بشكل أكثر دقة.
    وقد يشير ذلك إلى تسارع أو تباطؤ في معدل نبض الجنين، مما يشير إلى مشاكل صحية للجنين أو الأم الحامل.
    تسارع النبض يعتبر التسارع الطفيف بما لا يزيد عن 15 نبضة قلب في الدقيقة أمرًا طبيعيًا ويعتبر دليلاً على سلامة الجنين ووصوله إلى الأكسجين المناسب.
    ويمكن للطبيب أن يهز بطن الأم الحامل أو يحفز نبضات القلب لتسريع لضمان الجنين سلامة ضغط الإصبع على رأس الجنين من خلال عنق الرحم أو بعض الأطعمة أو السوائل التي تبتلعها الأم.
  • تباطؤ النبض:
    ينقسم تباطؤ درجة ضربات قلب الطفل إلى ثلاثة أجزاء:
    تباطؤ مبكر وتباطؤ متأخر وتباطؤ متغير، وعادة ما يكون التباطؤ المبكر طبيعيًا ويحدث بسبب الضغط على رأس الجنين أثناء الولادة؛ بينما يحدث التباطؤ المتأخر في تقلصات الرحم إذا كانت فترة الذروة أو نهاية الفترة مصحوبة بفترة تسارع معينة، فهذا أمر طبيعي.
    معدل النبض البطيء قد يشير هذا إلى أن الجنين يعاني من نقص الأكسجين وقد يتطلب عملية قيصرية لاستخراج الجنين.
    في الواقع، يحدث تباطؤ متغير عند الضغط على الحبل السري بشكل مؤقت.
    إذا حدث هذا التباطؤ مرة أخرى، فقد يسبب مشاكل صحية للطفل. الأجهزة المستخدمة لسماع نبض الجنين

لسماع دقات قلب الجنين يجب على الطبيب استخدام أحد الأجهزة الذي تبحث عن الصوت الذي يصدره الجنين ومنها جهاز دوبلر يمكن حمله باليد.
ثم يقوم الطبيب بوضعه على زر بطن الأم الحامل ليقوم الجهاز بإصدار موجات صوتية للكشف عنها. الأصوات الناتجة عن حركة الجنين ونبضه وتكاثره.
أو تعزيز هذه الأصوات بحيث يستطيع كل من الطبيب والأم سماعها.
ومن ناحية أخرى يستخدم جهاز الموجات الصوتية عبر المهبل للغرض نفسه، ومن مميزاته أنه يمكنه اكتشاف النبض في بداية الحمل.
الجهاز يحتوي على مستشعر. يدخل من خلال المهبل، ثم يكتشف الصوت والنبض الذي ينتجه الجنين، ويمكنه أيضًا السماح للطبيب برؤية الرحم لقياس درجة ضربات قلب الجنين.

عدم سماع نبض الجنين

في بعض الحالات قد لا يكتشف جهاز الدوبلر نبض الجنين، حيث لا يكون هذا الأمر مصدر قلق في معظم الحالات، لأن السبب قد يكون نتيجة اتخاذ الجنين وضعًا متأخرًا أو الجلوس في زاوية الجسم الرحم، وإذا أعيد الفحص بعد بضعة أيام أو في الزيارة التالية، فستكون الحالة الصحية أكثر وضوحًا.

علاقة نبض الجنين

باحتمالية الإجهاد أظهرت العديد من الدراسات أن احتمال الإجهاض يزداد عندما يكون نبض الجنين يقل من 100 نبضة في الدقيقة عندما يكون عمر الحمل 3-4 أسابيع.
أو أقل من 120 نبضة في الدقيقة عندما يكون عمر الحمل بين 3 و7 أسابيع، ومن ناحية أخرى، حيث إن تم سماع دقات قلب الجنين بين الأسبوعين السادس والحادي عشر من الحمل، فإن فرصة الإجهاض هي 1٪ فقط.

عدم انتظام نبضات قلب الجنين

في الواقع، من الطبيعي ملاحظة تغير وعدم استقرار نبض الجنين، لأن النبض سيزداد أو ينقص مع حركة ونشاط الجنين، تمامًا مثل زيادة وتيرة نبض الإنسان عند الجري أو القيام بنشاط بدني.
هو نفسه عندما يتناقص مع النوم أو الراحة، لذلك سيتغير نطاق القيمة الطبيعية للجنين، أي 120-160 نبضة في الدقيقة. من ناحية أخرى، حيث إن يلاحظ الطبيب أن إيقاع قلب الجنين أو تنسيقه غير طبيعي، وهي ليست مشكلة لأن الجنين لا يزال في طور النمو ولكن القلب ليس كذلك.
لم ينته الأمر بعد، قد يكون هذا هو السبب، ولكن لطمأنتك، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات أخرى لزيادة الثقة.

في هذه الدراسة، تحدثنا عن موعد تحديد نبض الجنين في أي أسبوع، وقد قدمنا لكم العديد من النقاط المهمة المتعلقة بالجنين، وفي نهاية الدراسة نأمل أن تنال إعجابكم

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *