صحه المرأة

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء، من الأمور التي يسأل عنها الكثير من الناس، حيث ان معدل ضربات القلب من العلامات الحيوية التي تدل على صحة الإنسان ومدى كفاءة عمل القلب، وأي تغير أو خلل فيها يجب معرفة سببه لسرعة تصحيحه، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن معدل ضربات القلب للنساء وكذلك معدل ضربات القلب عند الحوامل والمرضعات، وكذلك كيفية قياس معدل ضربات القلب وبعض الأنشطة للحفاظ على معدل ضربات القلب وكيفية الحفاظ على صحة القلب بشئ من التفصيل.

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء

بالنسبة لمعظم النساء البالغين الأصحاء تتراوح معدلات ضربات القلب أثناء الراحة من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، ومع ذلك أشار تقرير من مبادرة صحة المرأة (WHI) إلى أن معدل ضربات القلب أثناء الراحة قد يوفر بعض الحماية ضد النوبات القلبية.
في بعض الأوقات التي تمارس فيها النساء بعض الأنشطة المعتدلة قد يتراوح معدل ضربات القلب من 40 إلى 60 نبضة في الدقيقة، وجدت الدراسات أيضًا أن النساء اللاتي لديهن أعلى معدلات من ضربات القلب أثناء الراحة أي أكثر من 76 نبضة في الدقيقة كن أكثر عرضة بنسبة 26% للإصابة بنوبة قلبية أو الوفاة مقارنةً بأولئك الذين لديهم أقل معدل ضربات قلب أثناء الراحة أي 62 نبضة في الدقيقة أو أقل.

معدل ضربات القلب

يُعرف معدل ضربات القلب على أنه عدد ضربات القلب لكل وحدة زمنية، عادةً هذه الوحدة الزمنية هي الدقيقة، يعتمد معدل ضربات القلب على عدد تقلصات البطينين وهي الغرف السفلية للقلب.
قد يكون معدل ضربات القلب سريعًا جدًا فيما يعرف بسرعة القلب أو عدم انتظام دقات القلب أو بطيئًا جدًا فيما يُعرف ببطء القلب، أما نبض القلب هو انتفاخ في الشريان بسبب موجات الدم التي تمر عبر الأوعية الدموية في كل مرة ينبض فيها القلب، غالبًا ما يتم قياس النبض من المعصم لتقدير معدل ضربات القلب.

المعدل الطبيعي لنبضات القلب خلال الراحة

يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي عندما لا يكون الشخص نشطًا بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، وهذا ما يسمى معدل ضربات القلب أثناء الراحة، أما إذا كان الشخص نشطًا.
فستحتاج إلى الانتظار لمدة خمس دقائق على الأقل قبل قياس معدل ضربات القلب، عندما يكون الشخص نشطًا، ينبض القلب بشكل أسرع للحصول على المزيد من الأكسجين للعضلات العاملة.
حيث كلما زاد عمل الجسم زادت سرعة ضربات القلب، على سبيل المثال، سيكون معدل ضربات قلبك أثناء الركض أسرع بكثير من معدل ضربات قلبك أثناء المشي، وإذا كنت تمارس الرياضة بقوة فمن الطبيعي أن يصل معدل ضربات قلبك إلى 160 نبضة في الدقيقة أو أكثر.

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء الحوامل

من الطبيعي خلال فترة الحمل أن تزداد كمية الدم التي يضخها القلب بنسبة تتراوح من 30% إلى 50% ومع زيادة كمية الدم التي يضخها القلبي.
يرتفع معدل ضربات القلب أثناء الراحة ليصبح أكثر من معدل ضربات القلب قبل الحمل، حيث يبلغ معدل ضربات القلب للمرأة الحامل حوالي من 70 نبضة في الدقيقة إلى 80 أو 90 نبضة في الدقيقة.

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء المرضعات

في الغالب لا تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى حدوث اضطرابات في معدل ضربات القلب لدى النساء، بل إن الرضاعة الطبيعية من الأمور المفيدة لصحة القلب
كما أنها تساعد على بقاء القلب في حالة صحية جيدة عن طريق الوقاية من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والجلطات.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب الطبيعي للنساء

يوجد بعض الأمور التي تسبب اضطراب لضربات القلب عند النساء ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:
التقدم في السن.
عدم ممارسة الأنشطة الرياضية.
ارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم.
السمنة.
الضغط النفسي والإجهاد.
تناول بعض الأدوية.
ارتفاع درجة حرارة الجسم.
فقر الدم.
اضطرابات الغدة الدرقية.

معدل نبضات القلب خلال ممارسة الرياضة

إذا كان الشخص يمارس الرياضة وليس في وضع الراحة ويريد قياس نبضات قلبه، فلابد من الانتظار لمدة خمس دقائق قبل قياس معدل ضربات القلب للحصول على النتائج الصحيحة:
من الطبيعي كلما زاد النشاط الذي يقوم به الشخص زاد نشاط القلب لإمداد العضلات بالأكسجين اللازم لعملها، فبالتالي يزداد معدل ضربات القلب لدى الشخص الذي يمارس الرياضة أكثر من الشخص في وضع الراحة.
فعلى سبيل المثال الشخص الذي يمارس رياضة الجري يكون معدل ضربات قلبه أكثر من الشخص في وضع الراحة أو أكثر من الشخص الذي يمارس رياضة المشي فوجدت الدراسات أن الشخص الذي يمارس الرياضة قد تزداد معدل ضربات قلبه لتصل إلى 160 نبضة في الدقيقة أو أكثر.

كيف يمكنك التحقق من ضربات قلبك

عادة ما يتم الخلط بين مصطلحين وهما معدل ضربات القلب ونبضات القلب، ولكن يُعرّف معدل ضربات القلب على أنه عدد ضربات القلب لكل وحدة زمنية، عادةً هذه الوحدة الزمنية هي الدقيقة، يعتمد معدل ضربات القلب على عدد تقلصات البطينين وهي الغرف السفلية للقلب، أما أما نبض القلب هو انتفاخ في الشريان بسبب موجات الدم التي تمر عبر الأوعية الدموية في كل مرة ينبض فيها القلب، ويتم قياس نبض القلب عن طريق عدة مواضع في جسم الإنسان مثل الرقبة ومعصم اليد وأعلى القدم ويمكن أداء عملية القياس كما يلي:
يتم وضع الإصبعين الأوسط والسبابة على معصم اليد.
يجب الضغط على المنطقة برفق حتى يشعر الشخص بالنبض.
يقوم الشخص بضبط ساعته وحساب عدد النبضات في الدقيقة الواحدة.

لماذا ينبض قلبي سريعًا

لا داعي للقلق من نبض القلب بشكل سريع حيث يمكن أن يحدث ذلك كنتيجة طبيعية لأسباب معينة مثل القلق والخوف والضغط العصبي والتوتر وممارسة الرياضة بكثافة عالية وارتفاع درجة حرارة الجو والرطوبة وشرب الكافيين والنيكوتين وتناول بعض الأدوية.
لذلك يجب التحقق من السبب الذي يؤدي إلى سرعة نبضات القلب قبل القلق والذعر، وإذا شعر الشخص بشئ غير طبيعي ينبغي الذهاب إلى الطبيب.

هل ارتفاع معدل ضربات القلب خطير

يمكن أن يصبح ارتفاع معدل ضربات القلب أمر خطير إذا كان مصاحبًا لحرقان في الصدر وضيق في التنفس وعدم القدرة على التعامل بشكل طبيعي، أو الدوخة أو خفقان القلب، وفي هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب على الفور.
يمكن أن يكون ارتفاع معدل ضربات القلب ليس خطير إذا كان ناتج عن ممارسة التمارين الرياضية بكثافة شديدة أو بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة أو تناول دواء معين أو التدخين.

ما الأشياء التي تؤثر على معدل ضربات القلب

يوجد بعض الأشياء التي تؤثر على معدل ضربات القلب وتتحكم في زيادتها أو نقصانها مثل:
القيام بالتمارين الرياضية.
التدخين.
مستويات رطوبة الجو.
الحالة النفسية للشخص.
تناول بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا.
وضعية الجسم.
وزن الجسم.
الإصابة ببعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم.

أنشطة للوقاية من اضطراب ضربات القلب

يوجد بعض الأنشطة والنصائح التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الاضطرابات التي تحدث في ضربات القلب ومن أهم هذه الأنشطة ما يلي:
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
تجنب التدخين.
الحفاظ على وزن صحي.
اتباع نظام غذائي صحي.
تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
السيطرة على ضغط الدم المرتفع.
السيطرة على ارتفاع سكر الدم.
التقليل من التوتر والإجهاد والضغط العصبي.

ختامًا نكون قد تعرفنا على معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء، وكذلك معدل ضربات القلب الطبيعي للحوامل والمرضعات وكذلك أثناء الراحة وعند ممارسة الأنشطة الرياضية، كذلك تكلمنا عن العوامل التي تؤثر على معدل ضربات القلب، وبعض الأنشطة التي يمكن القيام بها للوقاية من اضطرابات نبضات القلب.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *