الطفل | المرأة | صحه المرأة

كيفية الطهارة من الدورة الشهرية بطريقة الصحيحة من 10 خطوات وفقا للسنة

قبل تطرق إلى معرفة كيفية الطهارة من الدورة الشهرية يجب عليك معرفة أن الغسل بمن النظافة وتخلص من الأوساخ، ونزول الماء على الجسم، وبشروطه وأركانه المخصصة، وهو مذكور فكتاب والسنة وإن الغسل يكون واجب عند الانتهاء من الطمث أو نفاس أو عندما يكون هنالك شهوة عند اليقظة وإذا حدث أي جماع، والاغتسال المستحب يكون من خلال يوم الجمعة لأن المسلمون يتجمعون لصلاة والعبادة وكذلك في أول يوم لعيد الفطر وعيد الأضحى، ويستحب غسيل الميت والاغتسال عندما تقوم بالإحرام، وعندما تدخل مكة المكرمة وعند الوقوف بعرفة في الحج ومن خلال المقال ستتعرف على كيفية الطهارة من الدورة الشهرية.

كيفية الطهارة من الدورة الشهرية بشكل عام؟

يجب ان تقوم المرأة او فتاة بنزول الماء على جميع أجزاء الجسم حتى ما هو تحت الشعر وتقوم بإدخال الماء من أو جسمها إلى آخرة وتمريرة خلال الشعر كذلك وتأخذ قطعة من القطن أو الصوف وتكون مطيبة بالمسك والمسح بها وهذا لدفع الرائحة الكريهة.

ربما تفيدك قراءة| طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية

نوعان من الاغتسال

ستتعرف على كيفية الطهارة من الدورة الشهرية من خلال نوعان وهم من تالي:

كيفية الطهارة من الدورة الشهرية من خلال الغسل المجزئ وهو ما يطلق عليه الغسل المستحب، وبمعنى ما يأتي منه المسلم بالواجب فقط، وعند الاغتسال بالكامل  الإتيان بالسنن والمستحبات كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي بها وسنقوم بشرح كل من طريقتين من الآتي:

كيفية الطهارة من الدورة الشهرية عن طريق الغسل المجزئ: أن يقوم المسلم بالاغتسال بدون السنن أو المستحبات من خلال أن ينوي الطهارة ويقوم بإزالة ما اصابة من النجاسة، وبعدها يقوم بصب الماء على أنحاء جسمه بالكامل بأي طريقة كانت سوف يستخدمها، سواء كان ماء سباحة أو مضمضة والاستنشاق.

الغسل الكامل: أن يقوم المسلم بالنوي من النية بالطهارة وثم يقوم بغسل يده ثلاث مرات، ثم بعدها يقوم بغسل موضع الأذى وبعدها يقوم يتوضأ مثل وضوء الصلاة وبعد ذلك يقوم بغسل رأسه ثلاث مرات وصل الماء بالكامل على شعرة وبعدها يقوم بغسل بجنه كله بالماء، وتكون بداية من الجانب الأيمن وبعدها يتنقل إلى الجنابة الأيسر مع وجود الماء على كل شعرة وجسمه.

ربما تفيدك قراءة| ما مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

شرح كيفية الطهارة من الدورة الشهرية

شرح كيفية الطهارة من الدورة الشهرية

إليك خطوات الاغتسال من الدورة الشهرية تالي:

  • أولا أن تنوي النية وهي أن تقوم المرأة بنوي النية من الطمث.
  • وبعدها قم بالتسمية وهي قول بسم الله الرحمن الرحيم.
  • قم بتشغيل الماء وغسل كفين ثلاث مرات، وهذا بسبب أن الكفين هما الأداة التي يتم استخدمها في صب الماء.
  • وبعدها قومي بغسل الفرج بيدكِ الشمال وهذا لآن الفرج هو موضع جانبية، وعندما تقوم المسلمة بغسلة وهذا حرص على التخلص من الأذى والأوساخ العالقة فيه.
  • وبعدها قومي بتنظيف اليد الشمال جيدا بالماء وصابون وتدليكها، وهذا لكي تزيلي أي من الأوساخ التي تكون على يديك بسبب غسل الفرج.
  • ثم يأتي الوضوء: ويأتي هنا الوضوء مثل وضوء الصلاة ولا يتم نقصان منه أي شيء، وليس شرط أن تقومي بالوضوء مرة أخرى بعد الانتهاء من التخلص الجنابة لأداء صلواتك، لأن قيام بالوضاء أثناء اغتسالك يكفي ويجزئ، ولا تقومي بإعادة مرة أخرى ولكن إذا قمتي بمسك الفرج فأنه يجب أن تقومي بإعادة الوضوء مرة أخرى.
  • غسل القدمين: وهنالك بعض من التساؤلات حول غسل القدمين مثل أنه يتم غسل القدمين مع الوضوء مثل الصلاة؟ أو يكون هنالك تأخير في غسل القدمين بعد الاغتسال؟ وقد ذكر من الرسول صلى الله عليهم وسلم أن الأثنين صحيحة وتم ذكرها في السنة الشريفة، ولقد أستحب بعض المذاهب في تأخيرها ولكن هذا لا يعني أنه إحداهما خاطئة الأثنين صحيحتين.
  • بعدها قم بنزول الماء بالكامل على شعر من خلال أن تقوم بإدخال أصابع إلى فروة الرأس وتدليك إذا كان شعرك كثيفا، حتى تتم وصول كل ماء من جذوره.
  • وضع ماء على الرأس ثلاث مرات بعد تدليك كالمسح عليه.
  • وبعدها قم بنزول الماء على الجسم مروة واحدة ومن سنه أن تقومي بتدليك جسمك.

وفي ختام المقال لقد تعرفت معنى على أهم المعلومات التي تخص كل فتاة في كيفية الطهارة من الدورة الشهرية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *