الطفل

متى يكون آخر سن للحمل

التساؤل هنا ما هو آخر سن للحمل ؟ قرار النساء في أي عمر يردن أن يصبحن أمهات هو قرارهم الفردي، وقد تضطر نساء اليوم إلى تأجيل الأمومة إلى سن متأخرة لأسباب مثل الدراسة والوظيفة ومع مشاكل العقم التي تزداد مع تقدم العمر، قد تبدأ فترات محفوفة بالمخاطر بالنسبة للنساء مع تقدم السنوات.

كيف يؤثر العمر على خصوبة المرأة ويحدد آخر سن للحمل؟

عامل العمر هو أهم عامل يؤثر على الحمل عند النساء، ففي حين أن السن الأكثر خصوبة هو ما بين سن 22 إلى 30 سنة، إلا أن الانخفاض يبدأ خاصة بعد سن 35، ويصبح الحمل صعبًا للغاية بعد سن 40، وبعد سن 45 يكون مستحيلًا، ونظريًا يعتبر آخر سن للحمل ومع ذلك، هناك أيضًا حالات الحمل المعجزة، لكنها نادرة جدًا، ويكاد يكون من المستحيل تحقيق الحمل فوق سن 45 سنة إلا باستخدام وسائل الإخصاب في المختبر.

ما هو احتياطي المبيض؟

بمجرد ولادة الفتاة، تولد مع ما يقرب من 6 ملايين خلية بويضة في كلا المبيضين، وعندما تصل إلى سن البلوغ، يتبقى 400 ألف منها، ويتم إطلاق بويضة واحدة مع نزول دم الحيض كل شهر، وتسقط المرأة ما يقرب من 400 بويضة مع كل فترة حيض حتى سن اليأس، وبعد سن 35، تبدأ عملية الإباضة في التسارع وتنتهي جميع أنشطة الإباضة مع بداية سن اليأس.

بالطبع، تختلف هذه الأرقام من شخص لآخر، وبينما تدخل بعض النساء سن اليأس مبكرًا جدًا، هناك نساء لا يتوقفن عن الإباضة حتى سن 50 أو 55 عام ويكون لديهن فترات حيض منتظمة، ولكن في الشرق الأوسط، النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45 و 47 عامًا يدخلن سن اليأس عمومًا، وإذا حدث هذا تحت سن الأربعين، فإنه يسمى انقطاع الطمث المبكر.

انقطاع الطمث هو حالة وليست حدثًا فوريًا، أي أن المرأة تمر بفترة انقطاع الطمث التي تعاني فيها من عدم انتظام في نزول الدورة بعض الأحيان حتى يتم استنفاد البويضات الموجودة لديها تمامًا، ويجب ألا تنتظر النساء في هذه الفترة وقتًا طويلاً للحمل ويجب.

ربما بفيدك قراءة| ما أشهر اسباب تاخر الدورة الشهرية للبنات؟

كيف يتم قياس احتياطي المبيض لتحديد آخر سن للحمل؟

يتم استخدام عدة طرق لقياس احتياطي المبيض على 3 مستويات وهم FSH و E2 و LH ويتم قياسهم في الدم، ويقوموا بإعطاء معلومات حول الوضع الحالي للمرأة وتحديد آخر سن للحمل لها، حيث يبدأ هرمون FSH، المعروف أيضًا باسم هرمون انقطاع الطمث، في الارتفاع عندما ينخفض ​​عدد البويضات في المبيضين.

يوجد طريقة أخرى لقياس احتياطي المبيض هي هرمون AMH وهو (المضاد للمضادات الحيوية)، والذي يتم فحصه في الدم بشكل مستقل عن يوم الدورة الشهرية، وتشير القيم الأقل من 1.5 إلى انخفاض احتياطي المبيض، وهناك طريقة أخرى لتقييم احتياطي المبيض وهي عدد البصيلات التي لوحظت في المبايض بالموجات فوق الصوتية.

هل هناك أي اعتراضات علمية طبية على الحمل المتقدم في السن؟

يعتبر الانخفاض في احتياطي المبيض مع تقدم العمر حالة فسيولوجية ومتوقعة، وإلى جانب انخفاض احتياطي البويضات، تقل جودة الإباضة أيضًا مع تقدم العمر وفي حين أن هذا الانخفاض في الجودة يقلل من القدرة على الإخصاب، إلا أنه يزيد أيضًا من احتمال حدوث اضطرابات وراثية في حالات الحمل المستقبلية، ومع ازدياد صعوبة الحمل، تزداد أيضًا فرص الإجهاض وولادة الأطفال المعوقين.

ما هي الفئة العمرية المناسبة للحمل المثالي؟

بين سن 25 إلى 35 سنة هذه هي أفضل فئة عمرية للحمل، والعمر هو أحد أهم جوانب الحمل، وكذلك أنسب الأعمار للحمل تكون بين سن 20 إلى 35 سنة، ويجب أن يكون هناك ما لا يقل عن سنتين بين كل ولادة، حيث يجب أن يتعافى جسد الأم.

الحمل في كثير من الأحيان أمر خطير، وتتعرض النساء الحوامل دون سن 18 عامًا لخطر انخفاض الوزن عند الولادة، وإذا كانت المرأة فوق سن 35 وتتمتع بصحة جيدة، فقد لا يكون هناك الكثير من المشاكل حتى سن 38، وهذا بالطبع يعتمد على صحة الأم، وهناك مخاطر واضحة إذا حملت الأم في سن 38 أو أكبر.

ربما تفيدك قراءة| الحمل في سن الاربعين

ما هو آخر سن للحمل يعتبر سؤال يثير فضول الكثيرات من النساء اللاتي تأخر حملهن مهما اختلفت الأسباب، لهذا قدمنا لكم أهم المعلومات في هذا المقال عن آخر سن للحمل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *