المرأة | صحه المرأة

تعرف على اسباب الم اسفل البطن والظهر عند الحمل

اسباب الم اسفل البطن والظهر عند الحمل، تختلف أسباب الآلم في مرحلة الحمل، بعض منها يكون خطير والبعض الأخر يكون طبيعي ولا يجب القلق بسببه، ولذلك سنعرض في تلك المقالة الاسباب المختلفة لألم اسفل البطن والظهر عند الحمل، لتتمكن السيدات من التفريق بين الآلم الخطير والألم الطبيعي، ولكن في كل الحالات يجب استشارة الطبيب عند الشعور بألم غير اعتيادي وخاصة في الفترة الأولى من الحمل.

اسباب الم اسفل البطن والظهر عند الحمل

سنعرض خلال النقاط التالية الأسباب :

  • قد يحدث آلم طبيعي في منطقة أسفل البطن عند الكثير من النساء، بل الغالبية العظمى، وذلك بسبب تمدد الجزء الخاص بالرحم ليتسع الجنين الذي يكبر ويتغير حجمه وبالتالي خلال فترة نموه تشعر السيدة الحامل بألم متقطع في أسفل البطن نتيجة كبر حجم الجنين مع الوقت، ويعتبر هذا السبب طبيعي واعتيادي ولا يجب أن تشعر النساء بالقلق عند حدوث ذلك، فهذا يدل على أن الجنين طبيعي وينمو بصحة.
  • الرجم يضغط بشكل مباشر على منطقة المثانة، مما يؤدي لوجع شديد خلال فترة التبول، ولذلك تذهب الحوامل للتبول بشكل متكرر خلال اليوم، وغالبًا ما يشعرن بوجع خلال التبول، ولكنه أمر طبيعي لا يجب أن يثير القلق عند السيدات.
  • هرمون البروجسترون يؤدي في فترة الحمل لارتخاء العضلات، مما يتسبب ذلك في الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر عند الحمل، ويعتبر ذلك أمر طبيعي واعتيادي لدى جميع النساء.
  • اضطرابات القولون تعتبر من المشكلات المصاحبة لفترة الحمل، ولذلك يعاني الكثير من الحوامل من مشكلة وجع البطن الناتج عن مشكلات القولون وإنتفاخه خلال شهور الحمل.

متى يكون آلم أسفل البطن والظهر أمرًا خطير

توجد بعض الحالات التي تشير لوجود مشكلة يحدث بسببها الآلم في منطقة البطن السفلية أو أسفل الظهر، ولذلك سنعرض تلك الحالات في النقاط القادمة :

  • إذا كانت السيدة تشعر بألم مستمر لا يتوقف طول اليوم، خاصة إذا صاحب هذا الألم بعض الظواهر الأخرى مثل خروج دم من منطقة المهبل، حيث يشير ذلك لحدوث إجهاض وعند ذلك يجب أن تطلب السيدة الحامل المساعدة من طبيبها المختص والتوجه مباشرة للمستشفى.
  • إذا حدث نزيف مع تلك الآلام فمن الممكن أن يكون الجنين مازال بصحة جيدة، وعندها يمكنك التأكد من حالة الحمل عن طريق أشعة الرنين، التي تساعدك في معرفة مدى استقرار الحمل.
  • في تلك الحالات يجب أن تتناول السيدات ادوية تساعد على تثبيت الحمل وفقًا لاستشارة الطبيب المختص.

أقرا أيضا : كيف تكون حركة الجنين داخل بطن الأم

أسباب غير شائعة بآلم أسفل الظهر والبطن خلال الحمل

 

توجد بعض الأسباب الغير شائعة التي تؤدي إلى آلام في تلك المنطقة، ومنها :

  • انقباضات براكستون : هي نوع من التقلصات والانقباضات المشابهة للطلق الخاص بمرحلة الولادة، ولكنها بعيدة تمام البعد عن الولادة، فهي ليست خطيرة في معظم الأحيان وغير متصلة بمشكلة توسع وامتداد عنق الرحم، وقد يكون السبب هو قلة شرب المياه والذي يؤدي لجفاف شديد، لذلك يجب على الحوامل شرب قدر كافي من المياه مع متابعة الطبيب عند حدوث انقباضات براكستون.
  • الحمل خارج منطقة الرحم : يحدث في بعض حالات الحمل ان يتم تخصيب البويضة خارج حدود الرحم، ولذلك عندها تشعر النساء بوجع شديد خلال الفترة الممتدة من الأسبوع الرابع للثامن، ويكون ذلك بسبب تخصيب البويضة في قناة فالوب، وللأسف يجب التدخل الطبي في تلك الحالات للتخلص من الحمل حيث يستحيل استمرار في هذا الوضع.
  • الولادة المبكرة : إذا شعرت السيدات بهذا الآلم بعد مرور 20 اسبوع على الحمل، غالبًا ما يكون ذلك نتيجة للولادة المبكرة، خاصة إذا كان الآلم حاد ومستمر ويصعب تحمله، ويجب مراجعة الطبيب في تلك الحالة على الفور.
  • انفصال المشيمة : قد تنفصل المشيمة بشكل مبكر قبل الولادة بوقت قليل، خلال الثلث الأخير من الحمل، وعندها يجب مراجعة الطبيب فورًا ليقوم بإجراء عملية ولادة قيصرية حتى يتم إنقاذ الجنين من الوفاة.

وفي النهاية عزيزي القاريء نكون قد وضحنا اسباب الم اسفل البطن والظهر عند الحمل، والأعراض الخطيرة التي يجب عندها مراجعة الطبيب بشكل سريع وفوري حتى يتم إنقاذ حياة الأم والطفل، وبعض الأعراض الاخرى تعتبر طبيعية تمامًا ولا يجب أن تسبب القلق أو التوتر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *