مراحل النمو

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

تحرص المرأة الحامل على معرفة شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار، لتتعرف على جنس مولودها منذ بداية حملها، بما في ذلك شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار، عن طريق الموجات فوق الصوتية أثناء المتابعة مع طبيبها، وذلك لمعرفة حجم الجنين وبدء الحمل، وتطور وظائف أعضائه الداخلية والخارجية، والتهديدات التي قد يتعرض لها من التشوهات الخلقية أو ما شابه ذلك، وللحوامل في الشهر الثاني، لأن هذا الشهر من أخطرها مراحل للأم والجنين، إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات، وهذا ما نناقشه بالتفصيل في هذا المقال.

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

تبدأ أعضاء وأجهزة الجسم الجسدية للجنين في التكون من الشهر الثاني، بينما يبدأ الجهاز الهضمي و البولي والجهاز التنفسي في التكون طوال هذا الشهر؛ الشهر الثاني هو الثلث الأول من الحمل والشهر الثاني مقسم إلى أربعة أسابيع، يبدأ من الأسبوع الخامس للحمل وينتهي بنهاية الأسبوع الثامن، وغالباً ما تعلم الأم بحملها في الأسبوع الثامن، ويعد شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار كالتالي:

  • تتشكل معظم أعضاء الجنين في الشهر الثاني من الحمل وتبدأ المشيمة بالنمو مع زيادة حجم الجنين في هذه الفترة لتزويده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها من جسمك حيث أن المشيمة موجودة في جسمك الرحم كأم، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمك لتزويد طفلك بكل تلك العناصر الغذائية المهمة لنمو وتطور جسمه أثناء الحمل.
  • من ناحية أخرى، تعتبر التغذية ضرورية لك كامرأة حامل لتجنب فقر الدم والضعف الجسدي العام وسوء التغذية والإرهاق والشعور بالمرض دائمًا.
  • تعرف على حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه.
  • تعتبر حركة الجنين في رحمك من الأمور الأساسية والمهمة طوال فترة الحمل، وتشير إلى أن الجنين ينمو داخل الرحم بشكل طبيعي وجيد يمكنك رؤيته عند التحقق باستخدام السونار.
  • حيث يمكنك الشعور بحركته في الثلث الثاني من الحمل؛ أي ما بين الأسبوع 13-27 من الحمل، ويجب أن نشير لك كأم أنه لا يوجد دليل علمي يثبت أن حركة جنينك داخل رحمك يمكن أن تتأثر بنوع أو جنس الجنين سواء كان جنينك ذكراً أو أنثى، ومن ناحية أخرى قد تسمع الكثير هناك الكثير من الشائعات حول الموضوع أنه يمكنك التنبؤ بجنس جنينك من خلال حركته داخل رحمك، وهذا ليس علمياً ثبت.

– هنا عزيزتي الحامل اتضح لكِ التغير السريع والتطور الذي يحدث في الجنين في الشهر الثاني من الحمل مثل تكوين أعضائه وأطرافه وحركته، لكنك لا تشعرين به إلا إذا فعلت ذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية حتى تراه.

تطور شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

ينمو الجنين في الشهر الثاني بسرعة، لأن السائل الذي يحيط بالجنين يتكون، وتتكون الأوعية الدموية في طفلك، ويبدأ القلب في النبض، وبنية الدماغ والجهاز الهضمي والعظام والكلى والوجه، وبحلول نهاية هذا الشهر، تكون أعضاء وعظام وأطراف الجسم والمشيمة قد تم تطويرها من شأنها أن توفر التغذية للطفل أثناء الحمل، واكتشفي كل ما تحتاجين لمعرفته حول الطفل في الشهر الثاني من الحمل:

  • الطفل في شهرين خاصة في نهاية الشهر معظم أعضائه، مثل المخ والرئتين والكبد والمعدة، وتظهر العظام الأولى في هذه المرة حتى تتمكن من رؤية كم يمكن أن يكون جميلًا عند القيام بذلك الموجات فوق الصوتية.
  • يمكنك هنا مشاهدة بعض أعضائه النامية على الموجات فوق الصوتية، مثل الجفون والكاحلين وأصابع القدم والرئتين والأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى ملاحظتك لتطور وزن طفلك سيزداد حتى 30 جرامًا وسيصل طوله إلى 2.5 سم، وأثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية سترين حركة طفلك في الرحم ولن تكوني قادرة على السمع لا تنزعجي ولا تنزعجي، لأن هذا أمر طبيعي.
  • موقع الطفل في الثلث الثاني من الحمل، والطفل في نهاية الشهر الثاني من الحمل يستمر 18 شهرًا وينمو سريعًا، فيبلغ نموه مليمترًا واحدًا في اليوم، بحيث تظهر ساقيه بوضوح، وتبدأ عظامه وجفونه في التكون، تتشكل الأذن الداخلية بحيث تصبح صورتها كإنسان، وهنا تتشكل معظم أعضاء الجسم في الشهر الثاني.

مشاكل الشهر الثاني من الحمل

بعد أن اكتشفت المرأة الحامل حجم الجنين في الشهر الثاني عن طريق الموجات فوق الصوتية أثناء زيارتها للطبيب، تمكنت من التأكد من حالة الجنين، وذلك لتعرضها للمشاكل التي قد تحدث في الشهر الثاني من الحمل، ومن هذه المشاكل.

النزيف المهبلي:

يعتبر النزيف المهبلي مشكلة خطيرة يمكن أن تصاب بها المرأة الحامل، خاصة في الشهر الثاني، حيث يمكن أن يكون للنزيف المهبلي تأثير خطير على الحمل من 20٪ إلى 30٪ عالميًا، وقد يكون النزيف مرئيًا أو حادًا، اعتمادًا على من شدة الحالة، وذلك لأسباب مختلفة بعد نزيف الإفرازات المهبلية، ويمكن تحديدها بالعبارات التالية:

1. نزيف الزرع

  • يحدث هذا النزيف نتيجة انغراس البويضة في رحم المرأة وزرعها.

2. نزيف ما بعد الجماع

  • يحدث هذا النزف خلال هذا الوقت يعتبر عنق الرحم أكثر حساسية للتلامس، وبالتالي يكون هناك نزيف أكثر.

3. الإجهاض

الإجهاض حالة خطيرة تؤدي إلى نزيف مهبلي، وهو أكثر شيوعًا في الشهر الثاني، عندما لا يكتمل نمو الجنين، ويكون أسهل إذا لم تكن المرأة الحامل حذرة، وهناك أسباب كثيرة للإجهاض في هذا الوقت، بما فيها:

  • مشاكل الورم والاضطرابات الوراثية لدى الجنين، مشاكل الجهاز الهضمي أكثر شيوعاً في هذه المرحلة – الحمى والإمساك والانتفاخ، وتشعر المرأة بألم في البطن والمريء يليه غثيان، وغثيان الصباح هو أحد الأعراض في الأشهر الثلاثة الأولى قد يحدث الحمل والقيء في بعض الأحيان.
  • زيادة عدد مرات تبول المرأة الحامل، كما يزداد إفراز اللعاب في الفم.
  • الزعر هو جزء من المرأة الحامل خاصة في الشهر الأول، وقد تكون المرأة قلقة للغاية، وقد تبكي لبعض الوقت، بالإضافة إلى بعض الموانع التي يمكن أن تسبب توترا للمرأة الحامل، ولكن هذا في هذه المرحلة.
  • يزداد حجم الثديين استعدادًا لإفراز الحليب اللازم لعملية الإرضاع، وقد يحدث خدر فيهما مع ظهور بقع بنية داكنة على الحلمة.
  • الإبلاغ عن نسبة النساء المصابات خلال هذه الفترة، ويمكن أن ينتقل الفيروس من الأم إلى الجنين، ويؤدي إلى الإجهاض؛ لذلك تحتاج النساء إلى المراقبة الدقيقة، واتخاذ الاحتياطات المناسبة لمنع انتشار المرض طوال هذه الفترة، مثل: الحصبة الألمانية.
  • ارتفع معدل الإجهاض، وقد يكون من الممكن تأكيد اجتيازها لفحص الموجات فوق الصوتية للطفل في الشهر الثاني، وقد يحدث إجهاض؛ قد يؤدي تناول بعض الأدوية دون استشارة الطبيب إلى حدوث تشوهات جنينية.
  • يمكن أن تشير الدوخة المتكررة إلى أن المرأة الحامل مصابة بداء السكري في الجسم ، وقد تكون علامة على اتباع نظام غذائي غير صحي، وقد يكون الإغماء مشكلة قلق، لأنه قد يكون دليلاً على وجود مشكلة صحية في الأم أو الطفل الذي لم يولد بعد .
  • تعتبر زيادة الوزن من أكثر المشاكل التي ستواجهها المرأة الحامل هذا الشهر شيوعًا؛ تحدث زيادة طفيفة في وزنها، من النصف إلى نصف كيلو، وهذا أمر طبيعي أثناء الحمل، لكن الزيادة في الوزن قد تكون علامة على وجود مشاكل في عنق الرحم، مثل: الزوائد اللحمية، والحساسية، وفقدان الوزن؛ بسبب الغثيان والقيء ، ولا تنسى الفائدة؛ لذلك، يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب بانتظام؛ فحص الطفل في عمر شهرين بالموجات فوق الصوتية، وإجراء فحوصات دورية للتحقق من حالته وصحة جنينه.

عزيزى القارئ نتمني أن نكون قد تكلمنا عن جميع المواضيع الهامة المتعلقة ب شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

وكيفية تطور الجنين، والحفاظ عليه، والانتباه إلى المشاكل التي تحدث أثناء الحمل في الشهر الثاني.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *