مراحل النمو | المرأة | صحه المرأة

متى تشعر الام بحركة الجنين من 3 أسباب

متى تشعر الام بحركة الجنين هي أكثر لحظة تنتظرها الأم خلال فترة الحمل، لأن حركة الجنين تعتبر من العلامات الإنجابية على صحة الجنين، حيث تشعر الأم بالأمان أن طفلها يتطور في داخلها بشكل جيد وملحوظ من خلال الإحساس به ومن المهم الإدراك أن الأم التي يكون هذا حملها الأول لا تستطيع معرفة ما إذا كانت تلك حركة الجنين او لا في مرحلة الحمل الأول، ولكن عند وصول إلى الثلث الثاني من الحمل يمكن للأم معرفة حركات الجنين وشعور بها بطريقة أكثر، ولقد أطلق عليها العلماء أن تلك حركة رفرفة بسبب أنه من صعب تميزها من الغازات البطن، ومن هذا مقال إليك كل ما يخص حول متى تشعر الام بحركة الجنين.

متى تشعر الام بحركة الجنين؟

يمكن معرفة متى تشعر الام بحركة الجنين في خلال فترة ما بين الثالث عشر إلى الرابع والعشرون أسبوع من الحمل بمعنى مع بداية الثلث الثاني من الحمل وتلك هي المعدلات لدى بعض من الحوامل ولكن هنالك بعض التغيرات التي تظهر عليها في صعوبة معرفة متى تشعر الام بحركة الجنين وهي:

  • إذا كان هذا هو الحمل الأول لدى الأم فمن الطبيعي أن الأم ستشعر بتأخر في حركة الجنين من خلال أتراب موعد الأسبوع رابع وعشرين من فترة الحمل.
  • ومتى تشعر الام بحركة الجنين إذا كان هذا هو الحمل ثاني من خلال شعور به مبكرا من فترة الحمل من بداية الأسبوع الثالث عشر.
  • وإذا لم تستطيع معرفة متى تشعر الام بحركة الجنين عند الانتهاء من الأسبوع رابع والعشرون فهذا يدل على مؤشر خطير على الجنين ومن المهم الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحص.

ربما تفيدك قراءة| الحمل في الشهر الأول وكيف يتكون الجنين

لماذا يتحرك الجنين في الرحم؟

لماذا يتحرك الجنين في الرحم؟

تبدأ حركة الجنين في رحم لأسباب كثيرة منها:

  • يبدأ الجنين في نمو فترة عن الأخرى مثل نمو أطرافه وهذا ما يعطي للجنين الرغبة في أن يمد يديه أو رجليه.
  • يتعرض الجنين للكثير من المحفزات الخارجية مثل سماع الأصوات وشعور بمشاعر الأم والحالة النفسية التي تصاحب الأم الحامل.
  • أن تتناول الأم بعض من الأطعمة التي تساعد على حركة الجنين مثل الأطعمة التي تحتوي على سكر.
  • ومن مهم معرفة أن نشاط الجنين وهدوء الجنين يتمشى مع ساعة الأم البيولوجية، فإن الجنين تزداد حركة في فترة الصبح مع الأم وفي فترة الليل يتكيف مع الام في وضعية الاستعداد للنوم ويصبح حركة أهدى وقليلة وقد لا يتحرك وهذا أمر طبيعي.

ما هي عدد مرات شعور بحركة الجنين؟ ليس هنالك إجابة عليمة على هذا، ولكن من ناحية العلمية قد تم تفسير أن وضع الجنين من حركاته مثل الانتظام في حركة، ولكن عند شعور الأم أن حركات الجنين أصبحت مختلفة عن المعتاد فهذا مؤشر خطير على صحة الجنين ومن المهم الذهاب ومراجعة الطبيب فورا.

ما هي شكل حركة الجنين؟ في الأسبوع الاول من الحمل تشعر بعض الأمهات بحركة الجنين مثل الركل أو يلكم بطنها بخفة جدا في بداية الثلث الثالث من فترة الحمل، ولكن عند التقدم في فترة الحمل تتغير تلك الحركات بسبب تغير الجنين مثل يمكن أن تشعر أن الجنين يقوم بالتمدد أو يتشقلب في الرحم، وعند الاقتراب من موعد الولادة تكون حركا الجنين محدودة بسبب كبر حجمة  وقلة المساحة التي تسمح له بالحركة في رحم الأم.

ربما تفيدك قراءة| 11 عرض من أعراض الحمل في الشهر السابع وأهم النصائح

وفي ختام المقال لقد توصل إلى أهم التفاصيل حول متى تشعر الام بحركة الجنين، ولماذا بعض الأمهات قد تشعر بحركة الجنين مبكرا.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *