تطعيمات

طرق علاج تورم الفخذ بعد التطعيم عند الأطفال

 علاج تورم الفخذ بعد التطعيم: 

تضع مصر اهتماماً كبيراً للمحافظة على صحة الأطفال؛ الأطفال هم الأمل الحقيقي للبلاد وأمهات الغد، ولهذا السبب تبنت وزارة الصحة منذ عام 1984 برنامج تطعيم إجباري لحماية الأطفال من الأمراض المعدية وتعريض صحتهم للخطر، وأخطرها شلل الأطفال، 

أدت هذه الجهود في عام 2006 إلى استئصال مرض السل، وعلاج تورم الفخذ بعد التطعيم، والكزاز، والسعال الديكي، والحصبة الألمانية، والتهاب الكبد والغدد النكفية، لكنني أريد أن أقول إنه أمر طبيعي ، فهو بسبب الأدوية الموجودة في التطعيم وليس ذلك ‘ تدوم طويلاً حتى تختفي وتتوقف قريبًا، وفي المقالة التالية سأساعدك في كيفية علاج التطعيم المتورّم في الفخذين.

علاج تورم الفخذ بعد التطعيم

تعتبر مرحلة تحصين الأطفال من المراحل الصعبة في حياة أي أم، رغم إدراك الأمهات لأهمية تلقي الأطفال للتطعيمات اللازمة، إلا أنهم يشعرون بالضيق لأن أطفالهم يعانون من تأثير التطعيم، وبعض التطعيمات تسبب المزيد من الانزعاج من غيره يمكن أن يسبب التطعيم ألماً شديداً للطفل، وقد يحدث أيضاً إنتفاخ في مكان الحقن، كما أن إنتفاخ فخذ الطفل هو أحد الأعراض الجانبية للتلقيح بالحقن في الأشهر الأولى وسنة ونصف من التطعيم، لذلك لا تقلقي وتأكدي من أن هذا التورم قد ينتهي؛ وهو يعمل بشكل طبيعي ويختفي، تابعي طرق علاج تورم الفخذ بعد التطعيم.

أعراض تورم الفخذ بعد التطعيم

    • احمرار في وحول مكان الحقن، لذلك يوصى بوضع قطعة قماش نظيفة في ماء بارد بدون ثلج، ثم وضعها على المنطقة المصابة.

    • الاكتئاب، الذي يمكن أن يستمر لعدة ساعات بعد تلقيح الطفل، وفي هذه الحالة يوصى بأداء أنشطة باردة مثل الإمساك والتجعيد بلطف، وينصح بالحفاظ على درجة حرارة عالية في المنزل، حيث ترتفع درجات الحرارة في المنزل، يمكن أن يتسبب الهواء في تضخم قلب الطفل.

    • خفقان القلب، صعوبة في التنفس، بحة في الصوت، تورم في الحلق، ضعف وشحوب، طفح جلدي، دوار، فقدان الوعي، النوم المفرط وصعوبة الاستيقاظ، نسيان اللمس أو الكلام، نوبات أو نوبات.

    • من المستحسن أن يتم رعاية الأطفال من قبل والديهم على مدار 24 ساعة في اليوم، حيث يحدث الإفصاح في اليوم الأول بعد التطعيم.

قائمة التطعيمات الإلزامية للأطفال

قائمة التطعيمات الإجبارية للأطفال من سن سنة إلى ست سنوات:

    • في الشهر الأول من التطعيم ضد السل، يكون لقاح شلل الأطفال BCG بجرعة صفرية.

    •  من سن شهرين، التهاب الكبد B، الدفتيريا، الكزاز، السعال الديكي، الأنفلونزا، شلل الأطفال، خمس سنوات، مع لقاح ثلاثي التكافؤ والأنفلونزا البكتيرية التهاب الكبد B.

    • العمر 4 أشهر التهاب الكبد B ، والدفتيريا، والكزاز، والسعال، وقطرات شلل الأطفال، ولقاح الأنفلونزا البكتيرية.

    • لقاح ضد التهاب الكبد B والدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي وشلل الأطفال والأنفلونزا البكتيرية.

    • لقاح شلل الأطفال لمدة 9 أشهر يتم إسقاطه لمدة عام، والقاح ثلاثي التكافؤ يشمل الحصبة الألمانية، والحصبة، والنكاف، وقطرات شلل الأطفال.

    • شهر ونصف (18 شهرًا) MMV والحصبة والحصبة الألمانية والنكاف وقطرات شلل الأطفال والأنفلونزا البكتيرية.

    • في عمر 4 إلى 6 سنوات، ستنخفض اللقاحات ضد الدفتيريا والتيتانوس وشلل الأطفال.

    • شلل الأطفال مرض صعب وقد جعلت وزارة الصحة التطعيم ضده من اللقاحات الأساسية للأطفال. 

    • لمعرفة كل شيء عن هذا اللقاح، يرجى قراءة حملة التطعيم ضد شلل الأطفال وأنواعها.

فوائد تطعيم الأطفال

-الغرض من تحصين الطفل هو تطعيم ضد عدوى أو الجدري والتسبب في أمراض خطيرة يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة مثل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، من بين أمور أخرى؛ التحصين للوقاية من المرض لدى البشر، يمكن لهذه اللقاحات أن تعزز جهاز المناعة وتحفزه على محاربة الالتهابات، وكذلك الالتهابات الخطيرة التي تصيب جسم الإنسان، والتطعيم هو أحد الطرق، أفضل طريقة للوقاية من جميع الأمراض، وقد يسبب اللقاح بعض الأعراض أو ردود الفعل، مثل الحمى أو التقرح أو التورم في مكان الحقن، بما في ذلك ما نتحدث عنه اليوم، فقد تنتفخ أفخاذ الطفل بعد اللقاح.

-بمرور الوقت الذي يبلغ فيه الطفل أقل من عامين، سيكون قد تلقى حوالي 18-24 حقنة، بسبب جدول التطعيم المجاني المقدم من وزارة الصحة المصرية، ورغم أن هذه اللقاحات آمنة للعديد من الأمراض، ومحفزة لمناعة الطفل، إلا أنها تعاني مما أدى إلى إنتاج هذه اللقاحات، وظهور أعراض تقلق الأم، وهذه الإبر تسبب الألم بسبب المكونات النشطة بداخلها، وعلاجها، مثل هذا التورم، يجب اتباع التعليمات الوقائية التالية:

    • يمكن أن يحافظ علي تزويد محلول السكروز لطفلك مباشرة ً بعد التطعيم في تخفيف الألم والتورم بعد التطعيم.

    • دور الرضاعة الطبيعية المهم بعد التطعيم، جميعًا نعلم دور الرضاعة الطبيعية وأهميتها للأطفال،    لاشتمالها على مواد طبيعية و هرمونات تحفز مناعة الأطفال وتساعد على تخفيف هذة الآلام للأطفال.

    • تهدئة الطفل والغناء له والتحدث معه لتخفيف آلام الحقن مما يفيد كثيراً في تهدئة الطفل وتسكين الآلام.

    • التخلص من آلام الطفل وتورمه بإعطائه الألعاب والحلوى وغيرها من وسائل الترفيه لتخفيف آلام الطفل والبكاء بسبب التطعيم.

    • يظل الآباء هادئين أثناء تلقيح أطفالهم، حتى يظل الأطفال هادئين قبل التطعيم وأثناءه وبعده.

    • تدليك مكان الحقن أو مكان الألم والتورم سيقلل بشكل كبير من التورم والتخلص منه بسهولة.

    • يمكن أن يؤدي استخدام مخدر موضعي في موقع الحقن إلى منع تورم الأطفال بسبب الحقن.

    • بعد التطعيم، يجب على الوالدين البقاء في المستشفى لمدة نصف ساعة حتى يتم العثور على الطفل، ويمكن علاج رد الفعل الناتج عن الحقن وأي ألم أو تورم بسهولة.

-إذا قرأتِ يا سيدتي وقامت بتطعيم طفلك وضربته بحرارة عالية، فأنتِ بالطبع تريدين معرفة كيفية التعامل معه، وهذا ما ذكرناه بالتفصيل هنا  لطفلك بعد التطعيم.

علاج تورم الفخذين بعد التطعيم

إذا اختفى انتفاخ الفخذ بعد التطعيم، دون أي ضرر، واختفى فقط بعد 48 ساعة، لذلك لا داعي للقلق، ومع ذلك، إذا كانت الحالة حمراء في موقع الحقن وارتفعت درجة حرارة الجسم بشكل كبير، يجب على الوالدين اصطحاب الطفل إلى الطبيب حتى يعرف سبب هذه الأعراض غير الطبيعية الناتجة عن تطعيم الطفل. بالنسبة للأطفال الملقحين يكون الانتفاخ طبيعياً و لتجنب هذا التورم اتبع النصائح التالية:

    • يمكن للوالدين عصر الماء الدافئ لضبط مضخة الماء لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات كل يوم لتقليل تورم الطفل تدريجيًا.

    • يمكنك وضع مخدر موضعي على المنطقة المتورمة، مثل Reparil Gel، وهو مسكن للألم للعديد من الأطفال، إنه شهر جيد للتخلص من التورم، يمكنك استشارة طبيبك حول أفضل أنواع المهدئات وفي هذه الحالة مرهم للطفل.

    • يمكنك أيضًا استخدام النشا في الإنهاء وهذه تجربة متعددة العائلات وهي تقنية رائعة للعائلات حيث يتم وضع ملعقة من النشا والماء الدافئ في كمية صغيرة من القطن وتنقع في منطقة الانتفاخ وتكرار الإجراء 3 مرة، في اليوم، ستلاحظ أن لها تأثيرًا منتفخًا، يمكن إخراج الطفل منه بسهولة.

    • كما أن هناك العديد من المستحضرات المتوفرة في الصيدليات، لأنها مصممة لهذا الغرض وتحتوي على مواد تقلل التشنجات العضلية.

-أخيرًا، يمكن للتحصينات أن تحمي الأطفال من الأمراض الخطيرة وأعراضها وتؤثر على الرياضة والحياة في المستقبل، مثل شلل الأطفال والسعال الديكي والحصبة والالتهاب الرئوي وأمراض الأسنان الأخرى، الأمراض المميتة أو المنهكة تؤثر على اللقاح لحماية حياة الطفل، ومن المراحل المهمة في الحياة حمايته من العدوى في المستقبل.

وإلي هنا نكون قد قدمنا إليكم كافة التفاصيل الخاصة بعلاج تورم الفخذ بعد التطعيم عند الاطفال.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *