الطفل | صحه المرأة

من أهم 10 نصائح للحامل في شهور الحمل

تهتم المرأة في الغالب بصحتها في فترة الحمل كي تحافظ على صحة جنينها من جميع النواحي فتبدأ بالأكل الصحي والحفاظ على استقرار صحتها النفسية والسيطرة على تغيرات هرمونية وجسدية، فتتجه المرأة في هذه الفترة بقراءة كتب أو تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي عن نصائح للحامل لزيادة ثقافتها عن موضوع الحمل لذا في هذا المقال سوف نوفر عليكِ مجهود البحث وسنعرفك على أهم النصائح التي سوف تحتاجينها طول فترة حملك.  

أهم نصائح للحامل

أهم نصائح للحامل

سوف نعرفك هنا على أهم وأبرز نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وهي ما يلي: 

1- التغذية: 

من أهم نصائح للحامل لأن يأتي الاهتمام بالتغذية في القائمة الأولى من النصائح الضرورية جدا لأن الجنين في فترة الحمل يأخذ كل غذائه من أمه، لذا في الحرص على غذاء الأم أمر ضروري جدا يجب أن يحتوي على لفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تكون ضرورية جدا في تكوين الجنين، ومن الأمور التي يجب الاهتمام بالتغذية من أجلها هي الحفاظ على جسد الأم من حدوث فقر الدم ومن النصائح المهمة في العامة للتغذية هي ما يلي: 

  •  تناولي وجبات صغيرة وقسميها على يومك والبعد عن الوجبات الروتينية التي تكون 3 في اليوم حتى لا تشعري بالجوع. 
  • من الضروري زيادة شرب السوائل. 
  • تناولي الفيتامينات مثل فيتامين B12، والكالسيوم، والزنك، والحديد تحت أشراف طبيبك. 
  • البعد عن الأطعمة الجاهزة.  

2- النوم: 

 من الضروري الحذر من النوم على الظهر في فترة الحمل لأنك قد تضري عمودك الفقري بالوزن المضاف في فترة الحمل، ومن الضروري أيضا اختيار الجانب الأيسر عند النوم لأن ذلك يساعد الجنين بتدفق أكسجين مثالي له.  

3- التدخين وشرب الكحول: 

من أهم نصائح للحامل لأن التدخين وشرب الكحوليات قد يؤثر ذلك بالسلب على الجنين وقد يؤدي إلى إجهاض أو موت الجنين في بطنك لذا من الضروري التوقف والبعد عن المدخنين. 

4- التمارين الرياضية: 

 من المهم ممارسة الرياضة المناسبة للحمل للحفاظ على قوام جسدك وتقوية عضلات القدمين لذا تابعي مع متخصص في رياضات الحوامل.  

5- القراءة: 

تساعد القراءة على المساعدة على الحفاظ على الاستقرار النفسي وتنشيط الذاكرة، مع مراعاة التقلبات المزاج التي تتعرضين لها فتجنبي عن الكتب الحزينة.  

ربما تفيدك قراءة| إليك 6 اعراض الحمل قبل الدورة؟

6- الموسيقى: 

 الموسيقى الهادئة تساعد على الحفاظ على استرخائك من التوترات التي تتعرض لها أي حامل التي تسبب الأرق والمشاكل الأخرى. 

7- شرب القهوة: 

من أهم نصائح للحامل لأن من الضروري تجنب قرب القهوة باستمرار والإكثار منها لأنها تسبب في عدم انتظام نبضات القلب لدى الجنين. 

8- حمض الفوليك:  

من أهم نصائح للحامل يساعد تناول حمض الفوليك يساعد في حماية الجنين من التشوهات الجنينية وتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا، وللحصول على حمض الفوليك بشكل طبيعي من الأطعمة التالية: 

  •  العدس. 
  •  الفاصولياء الحمراء. 
  •  والسبانخ. 
  • الحمضيات. 

 9- تتبع نمو الجنين خلال الحمل: 

يساعد الفحص الدوري لحالة الجنين من الاطمئنان عليه وعدم توتر الأم ولو واجه الجنين مشكلة يمكن لطبيبك إدراكها في وقت مبكر قبل فوات الأوان. 

10- تجنب صبغات الشعر والمكياج: 

من أهم نصائح للحامل البعد صبغ الشعر أثناء الحمل لأنها قد يسبب ضرر على الجنين بسبب استنشاق الأم المواد الكيميائية التي توجد في الصبغة، وأيضا البعد عن وضع مستحضرات التجميل بكرة أثناء الحمل لأنها قد تسبب تشوهات جنينية لطفلك مثل الشفة الأرنبيه لذا احذري منها. 

ربما تفيدك قراءة| متى تقومين بعمل تحليل الحمل بالدم

 في الختام تعرفنا على أهم نصائح للحامل التي تساعدها على الحفاظ على صحتها وصحة جنينها والبعد عن أي مخاطر يمكن أن تصيبهم في هذه الفترة وكيفية الحفاظ على جنينها من التشوهات الجنينية الممكن حدوثها.  

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *