عنايه بصحه الطفل

ما هي اسباب الزغطة عند الرضع؟

الزغطة عند الرضع فهي تزعج الطفل الرضيع مثل الكبار ولكنها تجعله يتوقف قليلًا عن الرضاعة كما يجب أن تقومي بتهدئة الزغطة عند طفلك الرضيع، لذلك يمكنك أن تحمليه في وضع رأسي و تقومي بتدليكه عند ظهره وتضعيه على ركبتيك و قومي بتهزيته بلطف مع التربيت على ظهره، كما يمكنك أيضًا تقديم اللهاية الذي تساعده في استرخاء الحجاب الحاجز ووقف الزغطة.

الزغطة عند الرضع

كما أن تحدث الزغطة بسبب ضعف الحجاب الحاجز لدى الطفل الرضيع، والانقباض المفاجئ لتلك عضلات التنفس والتقلصات التشنجية اللا إرادية التي قد تحدث في الحجاب الحاجز، و من أسباب الزغطة عند الرضع كما أن سببها قد يؤدي إلى إدخال الهواء إلى الرئتين، ولكن قد تختفي تلقائيًا عندما تقوى أعضاؤه، وعند حدوث الزغطة أرضعيه وسرعان ما ستزول الزغطة.

كما أن الزغطة قد تكون دليل على شبع الرضيع، ولكن في الأغلب ما تحدث نوبات الزغطة التي قد تكرر من خلال الرضاعة وخصوصًا الرضاعة الصناعية، وهي تكون حالة طبيعية تحدث للرضيع من فترة لأخرى وبصورة متكررة خلال كل من الشهور الأولى من عمر الطفل الرضيع، وهي تكون دليل على أن طفلك سليم وأن معدته قد تمتلئ بالعديد من الطعام وأنه يجب أن يهضم جيدًا، لذا عليك ألا تنزعجي منها، لأنها قد يمكن أن تقومي بمعرفة كفاية الرضعة لصغيرك.

ربما تفيدك قراءة| متى يشرب الرضيع الماء بعد 12 شهر؟

الزغطة عند الرضع و أسبابها

الزغطة عند الرضع و أسبابها

كما أن السبب الرئيسي للزغطة عند الرضع هو يعد بسبب في ضعف  الحجاب الحاجز ولذلك يحدث إنقباض مفاجئ لعضلات الجهاز التنفسي، كما يحدث تقلصات تشنجية اللإرادية بالحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى الرئتين و ذلك يسبب الزغطة عند الرضع.

الأعراض التي تسبب الزغطة خلال الرضاعة والتي تعتبر من الأشياء الطبيعية، خاصة في الشهور الأولى عند الرضع وذلك يدل على سلامة الجهاز الهضمي وأن معدة الرضيع ممتلئة، كما أن ابتلاع كمية كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة هي التي تسبب في حدوث الزغطة.

كيفية علاج الزغطة عند الرضع عند القيام بعملية الرضاعة عليكي أن تتوقفي عن الرضاعة قليلا وأن تقومي بعمل على تجشؤ الطفل، والذي قد يساعده على التخلص من الهواء الزائد والغازات التي تتسبب في حدوث الزغطة، كما يجب الحرص على تجشؤ الطفل وهو في وضع مستقيم حتي يتخلص من الزغطة.

ثم قومي  بإعطاء الطفل اللهاية وعندما يقوم  بامتصاصها يتم التوقف عن الزغطة، حيث إن عملية الامتصاص تساعد على ارتخاء الحجاب الحاجز. أو قومي بتدليك ظهر الطفل من الأعلى للأسفل مما قد يساعد الطفل على الاسترخاء والتقليل من التشنجات التي قد تسبب الزغطة.

كما أيضاً من الأسباب التي تساعد الرضيع على التخلص من الزغطة و هي بقاء الطفل في وضع مستقيم بعد عملية الرضاعة لمدة 20 دقيقة تقريبا. كما أن عندما تستمر الزغطة لفترة طويلة ويوجد معها بعض الأعراض مثل البكاء أكثر من المعتاد والتقيؤ، فيجب علي الأم أن تحرص على الطفل الرضيع و يجب التوجه إلى الطبيب على الفور حتى يتم وصف العلاج التي يناسب الرضيع.

كما أن تعتبر الزغطة والعطس و الخنفرة من الأمور الطبيعية للأطفال حديثي الولادة، وغالبًا ما تحدث عند الأطفال الرضع في أول ستة أشهر وتختفي تلقائيًا، إليك بالتفصيل كل ما تحتاجين معرفته حول الأعراض الثلاثة. عدم نضوج الجهاز التنفسي عند الرضيع و و عندما يوجد تراكم في إفرازات من عملية الولادة، وبقايا في السائل المحيط بالطفل الرضيع. كما أن ضيق فتحة الأنف عند الأطفال الرضع. وحساسية الأنف، هي التي تسبب العطور أو الدخان أو الأتربة.

ربما تفيدك قراءة| متى يشرب الرضيع الماء وما مقدار كمية الماء التي يجب تناولها؟

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *