الطفل

ما هو تحليل progesterone؟

ما هو تحليل progesterone ؟ يعد هذا الهرمون واحد من أكثر الهرمونات تأثرًا في جسم الإنسان، حيث يوجد عدة عوامل كثيرة تؤدي إلى حدوث خلل في توازن هذا الهرمون، كما توجد بعض المشاكل الصحية التي ترفع من مستوى هرمون البروجسترون أو قد تؤدي إلى انخفاض نسبته الطبيعية، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي طبيعة هذا الهرمون، كما نعرض لكم الأسباب التي تؤدي إلى إجراء تحليل progesterone وهناك الكثير من التفاصيل الأخرى نعرضها لكم في هذا المقال.

ما هو تحليل progesterone

هناك الكثير من الناس لا تعلم ما هو هرمون البروجسترون ولماذا يجرى هذا التحليل، الكثير من التساؤلات تجري في أذهان الناس وبالأخص الإناث، لذلك نعرض لكم فيما يلي كافة التفاصيل حول تحليل progesterone:

عندما يطلب منك الطبيب إجراء تحليل لهرمون البروجسترون، فمن الضروري معرفة بعض المعلومات حول هذا الهرمون، ويعد هذا الهرمون واحد من أهم الهرمونات التي ينتجها الجسم حيث يتأثر بعدة عوامل وظروف، فعندما تكون المرأة في فترة الحمل سوف يرتفع هذا الهرمون إلى بنسبة كبيرة عن المعدل الطبيعي له، كما يرتفع هذا الهرمون بنسبة كبير عند الإصبابة بأحد أنواع السرطان، كما يتعرض الإنسان بحدوث خلل في اتزان هذا الهرمون بسبب حدوث مشاكل صحية بالجسم.

لذلك يوجد بعض الحالات التي يتطلب منها إجراء تحليل progesterone ومعرفة نسبته في الدم، كما يوجد بعض الأعراض التي تدل على ارتفاع أو انخفاض في نسبة هذا الهرمون في الدم.

ربما تفيدك قراءة| اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية ب 10 ايام

حالات يتطلب منها إجراء تحليل progesterone

هناك بعض الحالات التي تعاني من مشاكل صحية، أو لاحظت بعض الأعراض الغريبة عليها، وفيما يلي نعرض لكم الحالات التي يتطلب منها إجراء تحليل progesterone:

  • هناك بعض النساء التي تعاني من مشاكل في حدوث الحمل و تعاني من تأخر الحمل، وفي تلك الحالة يطلب منها الطبيب المختص إجراء تحليل progesterone لمراقبة مستواه.
  • عندما تعاني المرأة الحامل من مضاعفات أو مشاكل أثناء الحمل، كالحمل خارج الرحم أو حدوث إجهاض، وتلاحظ المرأة بوجود بعض العلامات التي تدل على وجود مشكلة، مثل وجود ألم في البطن، أو حدوث نزيف أثناء فترة الحمل، لذلك عند استشارة الطبيب يطلب منها إجراء تحليل progesterone بالإضافة إلى بعض التحاليل الأخرى.
  • النساء التي تعاني من وجود نزيف رغم عدم وجود حمل، وفي تلك الحالة يطلب الطبيب إجراء عدة تحاليل ومنها تحليل progesterone.
  • عند وجود بعض المشاكل الخاصة بعدم انتظام الدورة الشهرية، لأن عدم اتزان هذا الهرمون قد يؤدي إلى اضطرابات في الدورة الشهرية، وهناك بعض الأمراض التي تجعل هذا الهرمون مرتفع، كما تؤثر بعض العقاقير أيضًا في نسبة هذا الهرمون في الدم.

أهمية هرمون البروجسترون

توجد عدة وظائف مهمة لهذا الهرمون عندما يتم تخصيب البويضة، وفيما يلي نعرض لكم أدق التفاصيل:

  • يقوم هذا الهرمون بحماية بطانة الرحم كما يعمل على تقويتها ولتهيئة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة أثناء فترة الحمل.
  • يقوم بتوقيف تلقيح أي بويضة أخرى أثناء فترة الحمل، كما يعمل على وقف إنتاج البويضات.
  • يساعد على نمو الجنين خلال فترة الحمل.
  • يعمل على تقوية العضلات في منطقة الحوض وذلك استعدادًا لمرحلة الولادة.
  • تحفيز الغدة التي تعمل على إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة، ولذلك فإن إجراء تحليل progesterone ضروري في تلك المرحلة لمتابعة مستواه.

ربما تفيدك قراءة| حقن الرئة هل مفيده للجنين

والآن قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن تحليل progesterone بالإضافة إلى معرفة الحالات التي تستدعي إجراء هذا التحليل وأهمية هذا التحليل خلال فترة الحمل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *