صحه المرأة

الأخطاء الشائعة حول الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب حيث تعتبر مشكلة تأخر الإنجاب من المشكلات المقلقة عند الزوجين وتتعدد أسباب تأخر الإنجاب سواء عند الزوج أو الزوجة ولتحقيق حلم الأمومة ومع التقدم الطبي أصبح هناك العديد من الحلول لهذه المشكلة ومن أبرز الحلول التي يلجأ إليها الكثيرين هي عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب ونتعرف في المقال على الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

يعتبر الحقن المجهري وأطفال الأنابيب إحدى طرق التلقيح الصناعي والتي يحدث فيها التخصيب  معمليا إي خارج رحم الأم ويكمن الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب في عملية الإخصاب ويمكن تلخيص الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب في الخطوات التالية:

  • على الرغم من الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب إلا أنهما يشتركان في خطوات كثيرة حيث يلجأ الأطباء إلى توقف الدورة الشهرية عند المرأة وذلك بأعطائها بعض الأدوية التي تساعد في حدوث ذلك إضافة إلى إعطاء أدوية منشطة لزيادة البويضات وفي تلك الفترة يتابع الأطباء التطور في البويضات عن طريق الموجات الفوق صوتية.
  • ثم تأتي خطوة أخذ البويضات فعند وصول البويضة للنضج والحجم المطلوب يقوم الأطباء بأخذ العينة عن طريق إدخال إبرة في المهبل لأخذ البويضات من المبيضين ويقوم بتخصبها معمليا.
  • الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب يكمن في هذه الخطوة الهامة وهي خطوة التخصيب حيث نجد أن في حالات الحقن المجهري يتم حقن البويضة الجيدة بالحيوانات المنوية مباشرة، أما في حالة أطفال الأنابيب يتم خلط البويضات الجيدة مع الحيوانات المنوية حيث يتم وضع كل بويضة ناضجة مع عدد من الحيوانات المنوية السليمة في أنبوبة وتترك في المعمل لمدة يومان أو ثلاثة أيام حتى تتم عملية التخصيب.
  • ثم تأتي مرحلة نقل الأجنة سواء في الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب حيث تنقل الأجنة بعناية شديدة إلى رحم الأم وغالبا ما يتم وضع أكثر من بويضة مخصبة في الرحم.
  • الخطوة الأخيرة هي إجراء إختبار للحمل بعد أسبوعين للتأكد من نجاح الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

الحالات التي يفضل فيها أطفال الأنابيب

عند الحديث عن الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب ينبغي أن نعرف الحالات التي يفضل فيها الأطباء إتباع تقنية أطفال الأنابيب ومن هذه الحالات:

  • أكثر الأسباب شيوعا هي في حالة إنسداد قناة فالوب عند المرأة أو وجود أورام ليفية في الرحم.
  • إضافة إلى التقدم في السن خاصة للمرأة فوق سن الأربعين.
  • كما يفضل إجراء أطفال الأنابيب في حالة إنخفاض كفاءة المبيض وبطانة الرحم المهاجرة وفي حالات العقم الغير معروف أسبابه.
  • كذلك في حالات قلة عدد الحيوانات المنوية أو وجود مشكلات فيها.
  • في إطار الحديث عن الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب نذكر أن أكثر الأسباب التي تدفع الأطباء لإختيار إجراء أطفال الأنابيب هو وجود أمراض وراثية وتاريخ مرضي عند الزوجين حيث يتمكن الأطباء في المعمل من اختبار الأجنة واختيار أفضلهم بحيث لا يحمل هذه الأمراض الوراثية.

الحالات التي يفضل فيها الحقن المجهري

جدير بالذكر في الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب أن الحقن المجهري يعتبر خطوة من خطوات أطفال الأنابيب حيث يفضل الأطباء إجراء الحقن المجهري في بعض الحالات خاصة إذا كان سبب العقم عند الزوج ومنها:

  • لمعرفة الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب ينبغي أن نعرف أنه يفضل إتباع الحقن المجهري في حالة ضعف حركة الحيوانات المنوية وكذلك انخفاض عددها.
  • من أكثر الحالات التي يفضل فيها الحقن المجهري هي حالة فقد النطاق وهي تعني عدم خروج الحيوانات المنوية أثناء القذف وينبغي القول أن في هذه الحالة تنخفض نسبة الحصول على حيوانات منوية تصلح للإستخدام في الحقن المجهري.
  • إضافة إلى عدم قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة بنجاح وفي هذه الحالة يفضل اللجوء للحقن المجهري.

أقرا أيضا : من أهم 10 نصائح للحامل في شهور الحمل

أيهما أفضل الحقن المجهري أم أطفال الأنابيب

في نهاية الحديث عن الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب ينبغي الإشارة أن كثير من الأطباء يفضلون الحقن المجهري عن أطفال الأنابيب وذلك لأن الحقن المجهري يكون أكثر دقة حيث يقوم الأطباء بفحص وأخذ الحيوانات المنوية بالميكروسكوب ويقوم بحقنها للبويضة ولذلك تعتبر الحقن المجهري أكثر نجاحا من أطفال الأنابيب.

وفي نهاية هذا المقال فقد تحدثنا عن الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب كما أوضحنا الحالات التي يفضل فيها أطفال الأنابيب والحالات التي يفضل فيها الحقن المجهري كما ذكرنا أيهما أفضل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *