تطعيمات | الطفل

تطعيم سنة ونصف و6 من فوائدة

تطعيم سنة ونصف من التطعيمات التي تقلق الأمهات كثيراً، حيث تداول بين الناس عن صعوبة هذا التطعيم وتعب الطفل من بعده، ولكن الحقيقة غير ذلك، مرور التطعيم بسهولة أو صعوبة يرجع لرعايتك لطفلك قبل وبعد التطعيم، فإذا قمت بإتباع تعليمات الطبيب لن تلاحظ أي فرق بين هذا التطعيم و التطعيمات التي سبقته. وسوف نعرض في هذا المقال بعض المعلومات المهمة عن التطعيم والطفل بعد التطعيم، وما هي الأعراض التي تقلق كل أم بعد التطعيم؟

تطعيم سنة ونصف

تطعيم سنة ونصف هو عبارة عن تطعيم إلزامي، أي أنه ليس اختياري ولا يمكن تأخيره أو عدم أخذه لأنه هام جداً لجسم الطفل، بل يعتبر من أهم التطعيمات التي يتناولها الطفل على مدار عمر السنة ونصف، فهو عبارة عن جرعات تنشط التطعيمات التي أخذها الطفل على مدار السنة ونصف، ويكون عبارة عن حقنتين بالكتف والفخذ ونقط بالفم.

وبما أنه ينشط جرعات التطعيمات السابقة للطفل، فهو بمثابة أهمية جميع هؤلاء التطعيمات، لأنه يجدد نشاطها في الجسم، ولا داعي من القلق من أعراض هذا التطعيم، بل فقط عليك اتباع تعليمات الطبيب التي سوف ينصحك بها، ولا داعي للقلق من هذا التطعيم.

فوائد تطعيم السنة ونصف

فوائد تطعيم السنة ونصف

 يتكون تطعيم سنة ونصف من عدة جرعات وهي :

  1. جرعة تنشط تطعيم شلل الأطفال، وهذا التطعيم عبارة عن نقاط بالفم، يحمي الطفل من مرض شلل الأطفال، وقد أعلنت دول كثيرة أنها خالية من شلل الأطفال بسبب تناول هذا التطعيم.
  2. جرعة من تطعيم الثلاثي الفيروسي، وهو يكون عبارة عن حقنة في الكتف، يحمي الطفل من الحصبة الألماني والحصبة العادية والنكاف، وهو من التطعيمات المهمة جداً للطفل.
  3. جرعة تنشط تطعيم ثلاثي البكتيري الذي يكون في صورة حقنة يأخذها الطفل بفخذه، تحميه من التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي، ويعتبر هذا التطعيم إلزامي في دول كثيرة.
  4.  جرعة تنشط تطعيم الكبد الوبائي، وهو عبارة عن حقنة تؤخذ في الفخذ ويتم أخذه مع تطعيم ثلاثي البكتيري، يعمل على حماية الطفل من الكبد الوبائي، وهو المرض الذي ينتشر في العديد من الدول.
  5. جرعة تنشط من تطعيم الإنفلونزا، والتي تسبب الالتهاب السحائي والالتهاب الرئوي، ويعتبر هذا التطعيم غير إلزامي في بعض الدول.
  6. جرعة تنشط تطعيم المكورات الرئوية، وهو عبارة عن حقنة تؤخذ في الفخذ، يعمل على حماية الطفل من المكورات الرئوية التي تسبب الالتهابات الرئوية، والتهابات الأذن الوسطى.

ربما تفيدك قراءة| نظام تربية الطفل عمر السنة ونصف

علاج أعراض تطعيم سنة ونصف

سوف نعرض لك مجموعة من النصائح لعلاج أعراض تطعيم سنة ونصف، وذلك كالآتي :

  • قومي بإعطاء الطفل خافض الحرارة بالجرعة التي يحددها الطبيب لعمر ووزن الطفل، وذلك عند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الطفل، فيمكن إعطاؤه الإيبوبروفين أو الباراسيتامول.
  • عليكي بالصبر على تقلبات طفلك المزاجية بعد التطعيم، وذلك كي يعود بعد يومين من التطعيم إلى طبيعته.
  • قومي بإرضاع طفلك قبل التطعيم بساعة، وبعد التطعيم بساعتين، وذلك لتجنب تقيئ التطعيم الفموي.
  • يتم وضع كمادات مياه باردة على كتف وفخذ الطفل حتى تعمل على تقليل التورم، ويمكنك استخدام كمادات الجل الخاصة بالأطفال عن طريق لصقها على مكان الحقنة.
  • يمكن استخدام مرهم موضعي لمكان الحقن، وعلى سبيل المثال ريباريل جل أو إكستروما، حتى يقلل من الألم المصاحب للتطعيم.
  • إذا كان عندك أطفال غير الطفل المطعم، فيجب عليك توخي الحذر من ملامسة الأطفال لمكان التطعيم، حتى لا يزيد من آلام الطفل.
  • بعد يوم من التطعيم يمكنك إطعام الطفل الغذاء الصحي المناسب له، والذي يعمل على تقويته، ثم بعدها يمكنك زيارة الطبيب في الميعاد الذي قام الطبيب بتحديده، بعد تطعيم سنة ونصف.

ربما تفيدك قراءة| تربية الطفل عمر سنة والحفاظ على نومه وغذائة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *